> FB Twitter instagram youtube linkedin حقيقة وفاة زكريا الزبيدي بعد تعرضه للتعذيب جريدة أخبارك
عالم

حقيقة وفاة زكريا الزبيدي بعد تعرضه للتعذيب

حقيقة وفاة زكريا زبيدي بعد تعرضه للتعذيب، حيث تداولت  مواقع التواصل و السوشيال ميديا أخبار عن نقل الأسير زكريا زبيدي ابن فلسطين إلى العناية المركزة أثر سوء حالته الصحية نتيجة للتعذيب الذي تعرض له، وهو ما تنفيه إسرائيل، مما أسفر عن مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين تنذر بالتفاقم.

حقيقة وفاة زكريا الزبيدي بعد تعرضه للتعذيب

  • تداولت مواقع السوشيال ميديا في البلدان العربية وسم #زكريا_تحت_التعذيب ليشمل تحته عشرات الآلاف من التغريدات حول زكريا الزبيدي، و بدأ الوسم في الإنتشار بعد أن نشر شقيقة جبريل زبيدي من خلال صفحته على فيسبوك يقول فيه إن أخاه “نقل إلى مستشفى شعاري تسيديك بعد تعذيب تعرض له على يد المخابرات الإسرائيلية عند التحقيق”، ونشر جبريل فيديو يقول إنه من داخل المستشفى، داعيا الفلسطينيين في الداخل إلى دعم أخيه والاطمئنان عليه، ودعا جبريل الزبيدي في الداخل للتوجه إلى المستشفى “الذي يرقد فيه زكريا”
    زكريا

نفي إسرائيل تعذيب زكريا الزبيدي

  • بعد تناقل الحديث عن “تعذيب الزبيدي” قامت مصلحة السجون الإسرائيلية بإصدار بيان لنفي نقل زكريا إلى المستشفى”، وكذلك صرح مسؤولون في مستشفى “شعاري تسيديك” إنه لم يأت إليهم.
  • من جهة أخري، ناشد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له ضرورة الإعلان عن مصير زكريا و رفاقه الـ3 الذي تم معاودة اعتقالهم، كما طالبت المؤسسات الدولية المختصة بحقوق الإنسان بضرورة التصرف العاجل في هذا الاتجاه.
  • أعلن المتحدث الإعلامي باسم النادي، في لقاء مع قناة فلسطينية إن “عدم تواجد زكريا بصورة واضحة في الفيديوهات التي تم نقلها من المحكمة ومنع المحامين من لقائه تؤكد مخاوفهم بشأن حقيقة وضعه الصحي”.
  • وقبل ذلك صرحت وسائل إعلام إسرائيلية إن زكريا الزبيدي نقل إلى مستشفى “رامبار” لتلقي العلاج من إصابات تعرض لها، وكان محاميه قد قال إن زبيدي حضر إلى الجلسة مصابا وإنه طلب من المحكمة نقل زبيدي للمستشفى لتلقي العلاج، لكن مستشفى “رامبار” تنفى أن يكون استقبل زبيدي في أي وقت.

“نفير عام” ومواجهات وإضراب عن الطعام

بعد انتشار الأنباء عن استياء حالة زكريا الزبيدي الشديدة، وجهت جهات فلسطينية إلى “النفير العام”، تم تداول من خلال وسائل السوشيال ميديا  فيديو تسمع فيه دعوة عبر مكبرات الصوت، لكتائب شهداء الأقصى والفصائل، إلى “النفير العام” نصرة لزكريا الزبيدي، وقال متداولو الفيديو إنه من جنين التي ينتمي إليها زبيدي.

 

  • فقد شهد مخيم جنين مواجهات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية، ومناوشات بين عدد من المسلحين من كلا الطرفين عند حاجز الجلَمة، وقد شكلت فصائل فلسطينية غرفة عمليات مشتركة “تحضراً لمواجهة محتملة مع إسرائيل”، وتضم الغرفة، حسب تصريح أحد المقاتلين لقناة العربي: “كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح وعز الدين القسام التابعة لحماس وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي”.
  • ومن ناحية السجون الإسرائيلية، فقد قام “مئات من الأسرى” في عمل امتناع عن الطعام بداية من يوم الجمعة، وكان سجناء فلسطينيون قد أضرموا النار في عدد من الزنازين في سجني كتسيعوت ورامون في جنوب إسرائيل، رفضا لقيود جديدة فُرضت في السجون الإسرائيلية، وصفت بـ”الإجراءات الانتقامية” ردا على الهروب من سجن جلبوع، وذلك حسب ما أعلنه رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر.

زكريا الزبيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى