أنواع المناعة والطريقة التي تختلف بها حمايتها للجسم
صحة

أنواع المناعة والطريقة التي تختلف بها حمايتها للجسم

متابعة / سلمي عادل

أنواع المناعة والطريقة التي تختلف بها حمايتها للجسم ضد فيروس كورونا، كشف البروفيسور سيرجي تسارينكو ، عالم المناعة ، عن أنواع المناعة والطريقة التي تختلف بها حمايتها للجسم ضد فيروس كورونا المستجد ، بما يتوافق مع موقع ” روسيا اليوم ” .

أنواع المناعة والطريقة التي تختلف بها حمايتها للجسم

ويشير الأستاذ في مقابلة تلفزيونية إلى أن الأطباء يستخدمون مصطلح المناعة ” العقيمة “ و غير المعقمة ، لكن هذه المصطلحات ليست شائعة ، ولكنها ” تعمل ” من وجهة نظر علماء الفيروسات .

ويضيف أن المناعة ” العقيمة ” تتميز بوجود عدد كبير من الأجسام المضادة التي تمنع حدوث المرض ، بمعنى أنها ” تقتل الفيروس فور دخوله الجسم “.

أما بالنسبة للمناعة ” غير المعقمة ” ، فهي تتميز بنقص عدد كافٍ من الأجسام المضادة داخل الجسم ، ولكن هناك احتمالية لتصنيع الكمية المطلوبة بسرعة بفضل الاتصال السابق بالفيروس أو نتيجة التطعيم. أي أن الفرد سيصاب بالمرض ، ولكن في حالة خفيفة أو معتدلة ، إذا لم يكن مصابًا بسلالة بديلة من الفيروس.

“المناعة المعقمة تعني أن هناك العديد من القوى ( الأجسام المضادة ) للحماية من العدو ،” يقول الأستاذ. ” لذلك لن يمرض الفرد ، على الرغم من أن الفيروس في سلالة متغيرة.”

ويضيف ، أما بالنسبة للمناعة ” غير المعقمة ” فهي تسمى هذا بسبب نقص الأجسام المضادة .. ستكون نتيجة التطعيم ضد الفيروس أو الشخص الذي يتعافى من المرض قبل فترة طويلة ، ولا لا نحتاج إلى استجابة جسم مضاد للغطاء.

ويضيف: “هذه القوى تحتاج إلى فترة من وقتك للتعبئة ، وخلال هذه الحقبة وفي ظل ظروف السلالات الأكثر عدوانية ، يمكن للفرد أن يمرض ، حتى في شكله الخطير”.

في نفس الوقت ، يشير إلى أن الشخص في معظم الحالات سيكون مصابًا بنوع خفيف من المرض ، ويمكن أن يصاب بشكل حاد أيضًا ويجب أن يموت ؛ لأن الفيروس يستخدم آليات مختلفة لاختراق الخلايا وإخفائها “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى