> FB Twitter instagram youtube linkedin هل تعود الشيشة مرة اخري وتظل ام لا؟ جريدة أخبارك
صحة

هل تعود الشيشة مرة اخري وتظل ام لا؟

هل تعود الشيشة مرة اخري وتظل ام لا؟ مع استمرار التحذيرات بشأن انتشار الموجة الرابعة لانتشار فيروس كورونا، المتوقع أن تكون خلال أول 3 أسابيع من أكتوبر المقبل، يتساءل البعض عن حقيقة عودة الشيشة إلى المقاهي مرة أخرى قريبا، بعد حظرها من قبل اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بعد ظهور الإصابات في مصر، حيث وضحت وزارة التنمية المحلية مؤخرا، حصيلة غلق المقاهي بسبب مخالفة مواعيد الغلق وكسر حظر تدخين الشيشة في المقاهي، وجرى غلق نحو 113 ألف مقهى في الفترة من ديسمبر الماضي حتى سبتمبر الحالي.

هل تعود الشيشة مرة اخري وتظل ام لا؟

وعن حقيقة عودة الشيشة إلى المقاهي، قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنّ الشيشة غير مسموح لها بالعودة إلى المقاهي في وقت انتشار فيروس كورونا، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

وأضاف قاسم أنّ لجان المتابعة وحملات الوحدات المحلية مكملة في عملها، بالتنظيم مع الشرطة، لمتابعة التزام المقاهي وغيرها من المنشآت، باتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والتشديد على المحلات والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش، بالالتزام بمواعيد الفتح والغلق وتطبيق الإجراءات الوقائية، حفاظا على صحة المواطنين، واستمرار حظر تناول الشيشة في الكافيهات والمطاعم في ظل انتشار وباء كورونا، داعيا المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية والإبلاغ عن أي مقهى يقدم الشيشة لرواده.

إجراء قانوني ضد المقاهي التي تقدم الشيشة

وتابع أنّه رغم وجود قرار بحظر الشيشة في المقاهي، إلا أنّ الحملات اليومية بالمحافظات وعلى رأسها القاهرة، تكشف مقاهي تقدم الشيشة لزباينها وتتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية بشأنها، من مصادرة المضبوطات وغلق المكان وتغريمه، ولا يتم الفتح مره اخري إلا بمتابعة من الحي المختص، لضمان عدم تكرار المخالفة مرة أخرى والحفاظ على سلامة المواطنين، وعدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس بين المواطنين.

وأوضح أنّه من بين الإجراءات التي يتم مطالبة المقاهي والمطاعم بها، الحفاظ على التباعد الاجتماعي، وعدم تجاوز نسبة التشغيل المقررة، واستخدام أدوات أحادية الاستخدام من أكواب وخلافه، والحفاظ على نظافة المكان واستمرار أعمال التطهير والتعقيم بشكل مستمر وارتداء العاملين للكمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى