> FB Twitter instagram youtube linkedin فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وأهميتها جريدة أخبارك
صحة

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وأهميتها

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل، حيث بعد مرور مدة من الزواج يمكن أن تحمل المرأة وتبدأ أعراض الحمل في الظهور منذ  أول الشهر الثاني، وتظهر علامات الحمل على الأم الحامل والتي تظهر في بداية الشهرالرابع و الشهر الخامس، ويمر الجنين بالكثير من المراحل المؤثرة علي المرأة جسديا ونفسيا وتمر عليها فترة تقلب المزاج، والعديد من التغيرات النفسية التي تمر بها خلال أيام الحمل، وتغيرات جسدية للحامل في الشهر الرابع، مما تؤدي إلي احتياجها لبعض الفيتامينات الغذائية المفيدة في مدة الحمل من الشهر الرابع للحامل للحفاظ علي صحتها وصحة الطفل، سنتحدث عن فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وكل ما يخص الحمل و الأم في الشهر الرابع من الحمل.

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

تعرفي علي أهم و أفضل فيتامينات الشهر الرابع للحامل و يعد الأتي أهمهم:

  • فيتامين الحديد

يجب أن تكون للحامل في الشهر الرابع رعاية أكثر  و فيتامينات خاصة، وتهتم بالعديد من الموارد الغذائية و الفيتامينات الهامة وعدة فيتامينات وخاصة فيتامين الحديد في الشهر الرابع من الحمل، لكي لا تتعرض في مدة الحمل للأنيميا، وذلك نتيجة لإرتفاع البلازما في دم الحامل عن نسبة الكرات الحمراء، ومعدل تناول فيتامينات الحديد في جسم الحامل حوالي 27 مللي جرام، ويمكن أن نحصل علي الحديد من التفاح، والعسل الأسود والباذنجان والقمح والمأكولات البحرية.

  • فيتامين الكالسيوم

ومنذ بداية الشهر الرابع للحامل، يلزم علي الحامل أخذ حبة واحدة من هذه الفيتامينات يومياً، لأن هذه الفيتامينات مهمة للحامل والطفل، وتحمي الأم خاصة من الإصابة بهشاشة العظام، ويعد منتشر أثناء فترة الحمل، والرضاعة وعند قيامها  بإهمال هذا العنصرفي الشهر الرابع، يقوم الجنين بأخذ كل مايحتاجه من فيتامينات عن طريق عظام الأم، لكي يتمكن من بناء جسمه.

  • فيتامين الأوميجا 3

تبدأ أخذ فيتامينات الأوميجا 3 في  الشهر الرابع من الحمل، لأنه يدعم عملية تكون مخ الجنين خلال الشهر الرابع الحمل، وتعتبر أساس شعور التعب عند المرأة، ولذلك ينصح بتلقي حوالي 100 مللي جرام في اليوم، ونحصل علي فيتامينات الأوميجا 3 من خلال الأسماك.

  • فيتامين هـ

يمثل هذا الفيتامين من الفيتامينات في تكوين العضلات في الشهرالرابع من الحمل، حيث أنه يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبناء المناعة، ويعد أيضا مضاد للأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الحبوب والزيوت النباتية.

  • فيتامين أ

فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تؤدي إلي نمو الأسنان والعظام في الشهر الرابع من الحمل، ودائماً يمنع الأطباء تناوله من خلال المكملات الغذائية وخصوصاً في فترة الحمل إلا إذا لزم الأمر، ويتواجد في المصادر الطبيعية مثل الفلفل الرومي، والخضروات الداكنة، ويجب تجنب  تناول فيتامين أ من خلال مكملات الغذاء، لأن الزيادة في تناول فيتامين أ قد يؤدي إلي حدوث تشوه في الجنين.

  • فيتامين ب المركب

فيتامين ب من أفضل الفيتامينات التي تعد العامل الأساسي في تكوين الجهاز العصبي للطفل في مدة الحمل خاصة في الشهر الرابع، ومن أهم هذه المجموعة فيتامين ب 12، ويمكن أن نحصل علي فيتامين ب 12 من اللحوم، والأسماك، والألبان، والخضروات.

  • فيتامين ج

يساعد فيتامين ج الحوامل علي تسهيل امتصاص الحديد في الغذاء، ويعد مضاد للأكسدة، ويرفع مناعة الجسم في الشهر الرابع من الحمل، ويحمي من الإصابة بنزيف اللثة، ويحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم في هذا الوقت من الشهر الرابع، وأيضا بعد انتهاء مدة الحمل، ويمكن أن نحصل عليه من الطماطم، والبطاطا، والفراولة، والجوافة.

  • فيتامين بـ 9

يعتبر هذا الفيتامين و معروف اسمه  باسم حمض الفوليك، من الفيتامينات التي يقوم الجسم بإنتاجها منذ الشهر الاول من الحمل، لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن نحصل علي هذا حمض الفوليك من الفاصوليا، والبطاطا، والبندق، والبقوليات، والسبانخ، والقرنبيط، أو من بعض الفيتامينات، كما يقوم هذا الفيتامين بمساعدة الحوامل علي التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات، التي تصيب الأجهزة  العصبية للأطفال، ويحمي حمض الفوليك من ولادة مبكرة، ويساعد المخ والحبل الشوكي الخاص بالجنين لكي  ينمو بصورة طبيعية.

  • فيتامين دال (د)

يعتبر فيتامين د المسؤول عن عملية تنظيم كالسيوم الجسم والفوسفات، ويقوم بتقوية العظام والأسنان في الشهر الأول من الحمل، ويحمي فيتامين د أي أم حامل من هشاشة العظام، وخصوصا بعد فترة وضعها، ويعد هذا الفيتامين من الفيتامينات التي يمكن أن يحصل عليها الجسم بالتعرض للشمس، ويكون فيتامين د  في العديد من الوجبات، مثل السمك والبيض والفطر، ويمكن أن نحصل علي فيتامين د عن طريق تلقي فيتامينات خارجية.

فحوصات ضرورية في الشهر الرابع للمرأة الحامل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

  • يجب علي الحامل أن تقوم بالكثير من الفحوصات مثل اختبار المشيمة، والموسع، وتعتبر هذه الاختبارات مفيدة  في الشهر الرابع لكي يتم التأكد من حالة الجنين، ولكي نتأكد من عدم إصابته بالتشوهات الخلقية، ومتلازمة داون.
  • القيام بعمل اختبار لتحديد النوع ، والموجات فوق الصوتية، والسونار في الشهر الرابع، لكي يتم تكوين الجنين بشكل أفضل.
  • القيام بفحص السكري خلال الحمل ، ويعد من الاختبارات المهمة لنتأكد من تجنب  إصابة الحامل بمرض السكر، ولنتأكد من كمية الـ RH في الدم، ولنعرف إذا كانت موجبة أم سالبة ليتم عمل اللازم أثناء ولادتها.

نصائح لتغذية المرأة الحامل

هناك بعض نصائح المختصين، تحتاجها الحامل لكي تهتم بصحتها، وأن تحصل علي الأغذية الصحية والمعادن، مثل الفاكهة، والخضروات، واللحوم، والبقوليات، لأنها تعوض نقص العناصر الغذائية بالجسم، وخصوصاً في أيام الحمل، ويُنصح بأن تقوم الحامل بتلقي فيتامينات لاحتوائها علي الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الإنسان، في بداية الشهر الرابع من الحمل.

ويعد ذلك لكي يعوض مايفقده الجسم من الفيتامينات، وليتم تأمين أكثر قدر من الفيتامينات التي يحتاج إليها المولود، ويلزم علي الحامل الإبتعاد عن المعلبات خلال مرحلة الحمل، والوجبات السريعة، لإحتوائها علي مواد حافظة، والصوديوم، والإبتعاد عن الوجبات المجمدة، مثل الدواجن واللحوم، ومنتجات الحليب غير المبسترة.

طرق التغلب على عسر الهضم والإمساك خلال فترة الحمل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

يزداد الإصابة بالإمساك وعسر الهضم عند الحامل في الشهر الرابع، بسبب إستقبال الأطعمة الغير صحية وقيام السيدة الحامل بالعديد من العادات الخاطئة في شهور الحمل،  مثل الإفراط في أكل الطعام، والنوم بعد الطعام مباشرة، ولذلك هناك بعد الطرق التي تحتاجها الحامل لكي تتخلص من الشعور بالإمساك وعسر الهضم، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • تناولي مجموعة  الأطعمة التي بها الألياف و فيتامينات  منذ الشهر الأول وخصيصا في الشهر الرابع مثل الفاكهة، والخضروات والكورن فليكس، والأطعمة التي بها فيتامين سي، لأن نقص الألياف تؤدي إلي عسر الهضم، في مدة الحمل.
  • اشربي كمية كافية من الماء أثناء مراحل الحمل منذ الشهر رقم 1 بشكل كاف لتحسين أخذ أى فيتامينات.
  • تساعد الرياضه علي أن يعمل الجسم في تنشيط الأمعاء، ولكن يجب أن يكون ذلك خلال فترة قصيرة منذ الشهر الأول للحامل، لأنها تتخلص من الانتفاخ والإمساك.
  • تخلصي من جميع الدهون أو الوزن الزائد، لأن زيادة الدهون في البطن، قد تسبب عملية ضغط، ولذلك يفضل الحصول وجبات خفيفة منذ الشهر الأول من الحمل وخصيصا في الشهر الرابع.
  • تناولي الزبادي في الشهر الأول بشكل كاف وخصيصا في الشهر الرابع لأنها مهمة جدا لمساعدة الجهاز الهضمي علي القيام بوظائفه بسهولة، وتقوم بتنشيط البكتريا الحية بالمعدة للحامل.
  • قومي بتناول مضادات الحموضة التي تحتوي علي بكربونات كالسيوم، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد القيام بإستشارة الطبيب المختص و أطباء التغذية، الذين يحددوا الفيتامينات اللازمة للحامل منذ الشهر الأول وخصيصا في الشهر الرابع.

وبهذا تحدثنا عن أفضل فيتامينات الشهر الرابع من الحمل والفيتامينات المساعدة في الحفاظ علي صحة الجنين بشكل كبيرخصوصاً في الشهرالرابع، ولكي لا تعاني الحامل من مشاكل الولادة، والحد من الأمراض التي قد تمر بها و تصيبها، و معرفة الدواء وأي فيتامينات لازمة للحامل عند شعورها بهذه الأعراض في هذه المرحلة، وكيفية استخدام كل فيتامين من فيتامينات الحمل للحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى