> FB Twitter instagram youtube linkedin قانون البناء: ضوابط تخص إصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال
تحقيقات و متابعات

قانون البناء: ضوابط تخص إصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال

قانون البناء: ضوابط تخص إصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال، حيث تم تحديد خمس شروط لازمة بخصوص إصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال من خلال قانون البناء، تتيح اثبات وتأكيد الالتزام بتنفيذ البناء وفقاً للترخيص المتاحة والاشتراطات المطلوبة، حيث يتم حظر تزويد العقارات بالمرافق إلا بعد إيداع الشهادة بالجهة الإدارية المختصة.

نص قانون البناء بخصوص صلاحية المبنى للإشغال

  1. بعد انتهاء تنفيذ الأعمال التي صدر بها الترخيص يبدأ المهندس القائم على الإشراف علي التنفيذ، بعمل شهادة توضح صلاحية المبنى، والتي تبين بأنه تم التنفيذ طبقاً للترخيص المنصرف والكودات المنظمة وطبقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.
  2. يتم إيداع تلك الشهادة بالجهة الإدارية المعنية بشئون التخطيط والتنظيم مضافاً لها نسخة معتمدة من المهندس المشرف للرسومات المنفذة فعليًا بالطبيعة، ويلتزم المهندس المشرف على التنفيذ والمالك بوضع صورة معتمدة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال في مكان ظاهر في مدخل العقار، ويلتزم المالك بالإبقاء عليها لمدة سنة من تاريخ صدور الشهادة.
  3. يتم حظر إضافة المرافق علي كافة الجهات المعنية بأمر شئون المرافق، حيث أنه لا يحق للعقارات المبنية أو أي من وحداتها أن يدخل بها خدمات إلا بعد أن يتم إيداع الشهادة ومرافقه للإشغال بالجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم.
  4. تعد تلك الشهادة بمثابة رخصة تشغيل للمبنى.
  5. يجب علي الجهة الإدارية أن تصدر خطابات حتي يتم توصيل المرافق بحد أقصي لمدة أسبوعين من تاريخ إيداع الشهادة، وذلك كله حسب ما توضحه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

قانون البناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى