> FB Twitter instagram youtube linkedin تحذير من تلقي لقاح كورونا تحت الجلد جريدة أخبارك
صحة

تحذير من تلقي لقاح كورونا تحت الجلد

تحذير من تلقي لقاح كورونا تحت الجلد حيث أعلن الدكتور وليد شوقي، الباحث المصري في كلية الطب جامعة نيويورك، إنّ الحصول علي لقاح كورونا تحت الجلد في الذراع «خطأ كبير» و«خطر طبي» على الشخص الذي يتلقى اللقاح في هذا المكان.

لقاح كورونا

وأستكمل شوقي في مقطع بثه علي صفحته الرسمية «استشارة طبية» بفيس بوك، أنّ الحصول على تطعيم كورونا أو حقنة لقاح كورونا في هذا المكان خطأ، وينتج عنه مشكلات تحت الجلد، خاصة أنّ الطبقة تحت الجلد قد تلتهب، وقد تقل كفاءة اللقاح.

ووضح الغاية هي أن يتلقي الشخص حقنة لقاح أو تطعيم كورونا في عضلات نفسها وهي عضلة «ديلتويد» المثلثة، لأن هذه العضلات بها أوعية ودم كثير، تنقل اللقاح ليعرضه على الخلايا المناعية، ومن ثم تتعرف الخلايا المناعية على التطعيم، وتكوّن أجسام مضادة وخلايا مناعية.

تحذير من تلقي لقاح كورونا تحت الجلد

وأستكمل «إذا حصل الشخص على التطعيم أسفل الجلد، فذلك يؤثر على كفاءة التطعيم، حيث يكون امتصاص اللقاح ضعيفا»، وأشار إلى أنّ هناك ما يسمى بـ«مثلث الأمان» الذي يمكن الحقن فيه، كما عرض صورة وبها دائرة تحذّر من أخذ حقنة التطعيم فيها، حيث تسبب التهاب وألم بحسب ما ذكرته بعض المصادر الطبية.

وكمل أنّ هناك مصادر طبية أخرى، أكدت أنّه لا يجوز شد الجلد في وقت أخذ حقنة التطعيم، فيكون اللقاح تحت الجلد وليس في العضلة المستهدفة، متابعا: «يجب أن تكون الحقنة عمودية، ويجب أن يصل هذا الكلام لطاقم التمريض الذي يتولى الحقن، وهناك توصية طبية تؤكد ضرورة عدم أخذ حقنة تطعيم كورونا في الوريد أو تحت الجلد، لكن في العضلة المشار إليها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى