> FB Twitter instagram youtube linkedin بمناسبة حرب أكتوبر، نصيحة جنرال روسي
سياسة

بمناسبة حرب أكتوبر، نصيحة جنرال روسي تركـت أثر في الهجوم علي إسرائيل

بمناسبة حرب أكتوبر، نصيحة جنرال روسي تركـت أثر في الهجوم علي إسرائيل، وضحت الوثائق البريطانيه أن السوفييت هم الذين فكروا في اختيار تاريخ الحرب وهو السادس من أكتوبر كما أنهم قدموا النصيحه للرئيس المصري الراحل أنور السادات ف تم إختيار هذا اليوم 6 أكتوبر الموافق لـ تشرين الأول عام 1973 وتم عبور قناة السويس و من هنا شرع لهم الهجوم علي الجيش الإسرائيلي الذي كان مُحتل لسيناء.

ويعتبر اختيار هذا اليوم الذي يوافق السبت، والذي يسمونه اليهود بالعبرية اسم “يوم كيبور”، أي الغفران، و يوافق العاشر من شهر رمضان، أهم وسائل المفاجأة التي عطلت حركة إسرائيل في الأيام الأولى للحرب.

وتكشف الوثائق، التي اطلعت عليها بي بي سي، أيضا أن حجم الدعم السوفييتي لمصر وسوريا حتى “قبل الحرب وخلالها” كان أكبر بكثير مما يُعتقد.

بمناسبة حرب أكتوبر، نصيحة جنرال روسي تركـت أثر في الهجوم علي إسرائيل

الوثائق التي كشفتها بي بي سي:

وكشفت الوثائق التي اتطلعت عليها بي بي سي أيضاً أن وقوف الاتحاد السوفييتي بجانب مصر وسوريا كان حتي من قبل الحرب و استمر خلالها أيضاً وهذا كان أكبر بكثير من توقعاتهم

بعد شهور قليلة من انتهاء الحرب،قام حلف “الناتو” بدراسة للحرب بهدف “استنتاج الدروس” تحسبا لقيام صراع عسكري مع دول حلف وارسو في ذلك الوقت، بقيادة الاتحاد السوفييتي، على المسرح الأوروبي.

وبعد فتره قصيره من انهاء الحرب قام حلف شمال الأطلسي “الناتو” بدراسة الحرب و ذلك بهدف “استخلاص الدروس” واضعين في حسبانهم إندلاع صراع عسكري مع دول حلف وارسو في هذا التوقيت، كان بقيادة الاتحاد السوفييتي علي المسرح الأوروبي

وكلفت الناتو لقيادة المنطقة في وسط أوروبا، والتي كانت تحت رئاسة بريطانيا وكان مقرها ألمانيا، وكُلفوا أيضاً بإداره الإستخبارات في المنطقة نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى