> FB Twitter instagram youtube linkedin العثور على مرحاض يقدر عمره ب 2700 سنه بالقدس
منوعات

العثور على مرحاض يقدر عمره ب 2700 سنة في أحدى المناطق الملكية القديمة بالقدس

العثور على مرحاض يقدر عمره ب 2700 في أحدى المناطق الملكية القديمة بالقدس، نتيجة لبحث علماء الاثار واجتهاداتهم الخاصة تم العثور في الآونة الأخيرة على مرحاض خاص يمتد عمره ل 2700 سنة، وذلك داخل بقايا الاثار الموجود بإحدى المناطق الملكية، وهو ما اعتبره العلماء اكتشاف نادر، فمن المعروف ان قديماً كان التبول في المراحيض رفاهية مقتصرة على النخبة.

تفاصيل العثور على المرحاض الأثري

 

وعقب “يعقوب بليج” عالم الاثار الشهير على ذلك قائلاً “إن الحمامات الخاصة تعبر  نادرة ويوجد منها القليل جداً في القدس معقباً أن هذا الاكتشاف يعد نادر لان المراحيض كانت رفاهية للأغنياء فقط”.

مضيفاً الى ذلك  أن المرحاض منحوت من الحجر الجيري، وبه مقعد مريح وثقب في المنتصف، “لذلك فإن من يجلس في المكان سيشعر بالراحة “، تم العثور على  ذلك المرحاض، الذي كان يقع فوق خزان للصرف الصحي، داخل كابينة مستطيلة الشكل استخدمت قديماً كحمام.

أشار “بيليج” الى أن الحمام يحتوى على 30 الى 40 وعاء، مشيراً الى ان تلك الأوعية استخدمت قديماً كوعاء معطر للجو باحتوائها على زيوت او بخور طيب الرائحة.

قام علماء الأثار بتجميع بعض العينات من الفخار وعظام الحيوانات والتربة التي توجد في خزان الصرف الصحي، آملين بإمكانية معرفة أنماط الحياة والوجبات والأمراض وطرق المعيشة في تلك الفترة

كما عثر العلماء على احجار مزخرفة في تلك المنطقة الأثرية قد نحتت لاستخدامات مختلفة منها التيجان الحجرية – قمم الأعمدة -إطارات النوافذ والسور، و أكتشف بليج والعلماء المرافقين له  أثار وجود حديقة مليئة بأشجار الزينة والفاكهة

وأكد موقع “لايف سينس” أن هذه الأثار ستساعد على تكوين صورة قصر واسع كان موجوداً بالمكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى