> FB Twitter instagram youtube linkedin الكثير من البولنديين يتظاهرون لبقاء بلادهم بالاتحاد الاروبي
عالم

الكثير من البولنديين يتظاهرون لبقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي

الكثير من البولنديين يتظاهرون لبقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي،تظاهر الآلاف من المواطنين البولنديين، لبقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي، حيث استجابوا لدعوة الرئيس السابق لمجلس الاتحاد الأوروبي “دونالد تاسك” من حزب المنبر المدني المعارض إلى الاحتجاجات بعد الحكم الأخير للمحكمة الدستورية البولندية بشأن قانون الاتحاد الأوروبي.
وقد شككت المحكمة الدستورية البولندية، يوم الخميس، في أقدمية قانون الاتحاد الأوروبي على القانون البولندي من حيث اعلانها لعدة مواد في معاهدات الاتحاد الأوروبي “غير مناسبة” مع دستور البلاد، وبالرغم من ذلك، فإن شرعية المحكمة الدستورية نفسها موضع شك بسبب التعيينات المثيرة للجدل للقضاه، تبعا لما نشرته الصحف المحلية.
وقد هتف “توسك” بالعاصمة أمام  المتظاهرين وهم رافعين أعلام الاتحاد الأوروبي: “لقد جاء عشرات الآلاف من الأشخاص في وارسو وأكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء بولندا للاحتجاج على ما تفعله هذه الحكومة بوطننا”.

غالبية البولنديين يدعمون العضوية في الاتحاد الأوربي

بولنديين

وحسب الاستطلاعات، لا تزال غالبية المواطنين من البولنديين يدعمون العضوية في الاتحاد الأوروبي، بالرغم من توتر العلاقات بين “وارسو” و”بروكسل” منذ وقت وصول حزب القانون والعدالة إلى السلطة  عام 2015، ومن داخل الخلاف يوجد إصلاحات قضائية يلعن عنها حزب القانون والعدالة ، و التي يثق الاتحاد الأوروبي أنها تهدم استقلال القضاء والفصل بين السلطات.
وبدأت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالفعل مجموعة من إجراءات ضد بولندا في النزاع القانوني،  كرافعة مالية ، حيث حظرت حتى الآن مجموعه 57 مليار يورو من صندوق مساعدات فيروس كورونا لبولندا نتيجة لتجاهل الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية (ECJ) ، حتى “وارسو” مهددة أيضًا بغرامة ستصل إلى عدة ملايين من اليوروهات كل يوم.

اقرأ ايضا: 16 ضحية في تحطم طاءرة خفيفة في تتارستان بروسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى