> FB Twitter instagram youtube linkedin دعاء الرعد والبرق حث عليها النبي
إسلاميات

دعاء الرعد والبرق حث عليها النبي

دعاء الرعد والبرق حث عليها النبي، شهد يوم امس تساقط للأمطار مصاحباً لها برق ورعد في حالة من عدم الاستقرار للأحوال الجوية.

 دعاء الرعد والبرق والمطر

أدعية أثناء المطر والبرق والرعد

حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء في كل وقت، ولذلك نجد الكثير من الادعية الخاصة بالمطر والبرق والرعد مما يعكس ثراء السُنة النبوية بكل ما يحتاج الإنسان في حياته.

و جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضى الله عنه ” الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “.

الدعاء في حال اشتدّ المطر وخاف النّاس ضرَرَه، فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى