نظام إدارة الجمارك
مادة إعلانية
مادة إعلانية
إقتصاد

نظام إدارة الجمارك

مادة إعلانية

نظام إدارة الجمارك أكد محمد معيط وزير المالية أنه تنفيذا للتوجيهات الرئاسية سيتم تسريع وتيرة العمل على المشروع الوطني لتحديث و ميكنة نظام إدارة الجمارك مما يساهم في ضغط الجدول الزمني المقرر .

محتوي إعلان

 كي  يساعد في توحيده المعاملة الجمركية وخفض القيمة المهمة والتصدير ، ثم خفض تكاليف المنتجات والخدمات في الأسواق المحلية.

محتوي إعلان

من خلال تبسيط الإجراءات ورقمنتها ، بما يضمن تقليص وقت الإفراج الجمركي ، بحيث تكون الموانئ بوابات عبور للبضائع ، وليست أماكن للتخزين ، وتوجيهها لتوفير جميع التسهيلات لجميع أو أي من يتعامل مع مصلحة الجمارك.

من المستوردين وأصحاب المنتجات أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين ووكالات الشحن والمصدرين الأجانب والركاب ؛ مما يساهم في تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية وتحفيز الاستثمار وتعظيم الصادرات.
وقال الوزير إن منصة “النافذة الواحدة للتجارة القومية ” تغطي 90٪ من واردات مصر من خلال المراكز اللوجستية المقامة داخل موانئ القاهرة والإسكندرية وشرق وغرب بورسعيد وبور توفيق والسخنة والدخيلة ودمياط ، بالإضافة إلى المركز اللوجستي لكبار العملاء في القاهرة.

نظام إدارة الجمارك

مشير إلى أن المنصة الإلكترونية “النافذة” ستصل إلى سفاجا ونويبع والإسماعيلية وأسوان قبل قمة عام 2021 ، وبالتالي الربط الإلكتروني بين جميع المنافذ الجمركية ، بما يضمن تعزيز الحوكمة وحماية الأمن القومي المصري ، ومنع إدخال أي بضائع ضارة أو خطرة إلى الدولة ، خاصة في ظل الجهود الأخرى المبذولة لإنهاء نظام الفحص بالأشعة السينية لإخفاء 85٪ من المنافذ الجمركية بحلول نهاية عام 2021.

وأكد أننا أيضا نواصل جهودنا للارتقاء بالعنصر البشري في مصلحة الجمارك بما يواكب التطور الكبير للنظام الجمركي ، لافتا إلى أننا حريصون على اختيار أبسط الكوادر المتخصصة في المنافذ الجمركية.

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك ، إننا مستمرون في توحيد المعاملات الإجرائية والمستندية في أقل المنافذ الجمركية لعمليات الاستيراد والتصدير ، موضحا أن المستندات المرفقة بالبيان الجمركي المقدم للبضائع الواردة يجب أن تتضمن “تصريح التسليم وبالتالي بوليصة الشحن” باستثناء الإصدار المسبق ، طالما يتم تسليمها إلكترونيًا ، بالإضافة إلى الفاتورة التجارية التفصيلية التي تستغني عن “بيان الحزمة” إذا كانت تتضمن بيانات التغليف التفصيلية للوارد البضائع ، وبالتالي وثيقة إثبات المنشأ عند المطالبة بالإعفاء الجمركي أو الأفضلية أو غيرها من الحالات وفقًا لقائمة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

وأشار إلى أن المستندات المرفقة بالبيان الجمركي المقدم للبضائع المصدرة يجب أن تتضمن أيضًا الفاتورة التجارية التفصيلية التي تستغني عن “الإفصاح عن الطرد” طالما أنها تتضمن البيانات التفصيلية للحزمة ، موافقة الجهة الرقابية المختصة. للمنتجات الخاضعة لها ، وبالتالي تصريح الشحن إن وجد ، ويتم تسليمه إلكترونيًا.

وأكد حرص وزير المالية على استمرار إعادة هندسة الإجراءات الجمركية للتأكد من توحيدها داخل المنافذ المختلفة.

بطريقة تضمن سلامة البيان الجمركي الموحد “ص” وبالتالي توحيد مقدمي العطاءات من خلال مبادئ وملاحق الأصناف الجمركية ، وبالتالي توحيد مبادئ تحديد قيمة تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية ؛ مما يساهم في إرساء أسس العدالة الضريبية والجمركية.

محتوي إعلاني إضافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى