الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.. تحفة فنية حديثة.
سياسة

الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.. تحفة فنية حديثة.

تتوسطه النوافير وتحيط به مباني الوزارات المتلألئة بضوء الشمس، ويعكس مستقبل مصر المتطور والحديث، ذلك هو الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء نقل الوزارات له مطلع ديسمبر المقبل.

مكونات الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة:

العاصمة الجديدة

يشغل الحي الحكومي، الذي يقع بين 9 أحياء للعاصمة الإدارية الجديدة مساحة تقدر ب 4.8 مليون متر مربع، وتقوم المباني على مساحة 60 فدانا منه، بينما تم ترك البقية للمساحات الخضراء والنوافير لرسم الطابع الجمالي على الحي.

يتم تقسيم الحي الى 19 مجمعا وزاريا على شكل مستطيلات، ويحتوي على 34 مبنى وزاريا، بالإضافة الى بعض المباني الحكومية كمبنى الرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات.

مبنى رئاسة الوزراء سيتواجد في قلب المجمعات الوزارية ، بينما يقع البرلمان بقبته المميزة في خلفية الحي، مقابل مبنى رئاسة الوزراء.

ويوجد على حدود الحي، مباني التحكم، على سبيل المثال مبنى التكييف المركزي ومبنى آخر مجهز بأحدث وسائل المراقبة لمراقبة الحي بالكاميرات.

ومن مميزات الحي انعكاس صورة كل من المباني على واجهة المبنى المقابل له بسبب خاصية ظهور المباني الوزارية كهيئة المرايا ، وذلك بسبب مواد بناء الواجهات من الرخام الفاتح العاكس للضوء، وزجاج الدبلوجلاس العازل للصوت والحرارة.

وتتخلل ساحة الشعب الحي الحكومي، والتي تحتوي على 8 نوافير مضيئة ومساحات خضراء تنتصفها منصة كبيرة تحتوي على مئات الكراسي ومسرحين مكشوفين.

كما تحتوي ساحة الشعب على أضخم سارية علم في العالم بطول 185 مترا، التي تطل على الساحة التي تحوي عشرات المباني التجارية.

وبجوار ساحة الشعب يقع النصب التذكاري بطابعه الفرعوني، الذي يحتوي على نحو 160 عامودا بين الدائري والمربع، التي تم كتابة أسماء شهداء الوطن على مر التاريخ عليها.

وبالنسبة لارتفاعات المباني الوزارية، فتتراوح بين الـ6 والـ9 طوابق حسب الحاجة، ويضم كل منها طابقين تحت الأرض، بينما تم تجهيز كل مبنى بـ8 مصاعد؛ لتسهيل الانتقال بين الطوابق المختلفة.

 

اقرأ أيضا: تعليمات من القيادة السياسية بإعادة القاهرة لجمالها الحضاري والسياحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى