ماهي عقوبات جرائم مخالفة قانون زراعة الأعضاء؟ تعرف عليها.
سياسة

ماهي عقوبات جرائم مخالفة قانون زراعة الأعضاء؟ تعرف عليها.

ماهي عقوبات جرائم مخالفة قانون زراعة الأعضاء؟ تعرف عليها. حيث تمنع المادة 6 من القانون رقم 5 لعام 2010 بتقديم قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية، الإتجار بأي عضو من أعضاء جسم الإنسان أو أحد أنسجته للبيع أو الشراء أو بأي مقابل أيًا كانت طبيعته سواء كان مادي او معنوي، وفى جميع الأحوال غير مسموح بأن يترتب على زرع العضو أو جزء منه أو أحد أنسجته أن يكتسب المتبرع أو أي من عائلته أية فائدة سواء كانت مادية أو معنوية من المتلقي أو من ذويه بسبب النقل.

عقوبات جرائم مخالفة قانون زراعة الأعضاء.

قانون تنظيم زراعة الأعضاء

وبالإشارة الى نص المادة 20 من قانون تنظيم زراعة الأعضاء فانه يعاقب المخالف للقانون بالسجن وبغرامة لا تقل عن حوالي  50 ألف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه كل من تعدى أيا من أحكام المادة 6 من هذا القانون، وذلك بالإضافة الى مصادرة المال أو الفائدة المادية أو العينية التي تم الحصول عليها من الجريمة أو الحكم بقيمة الفائدة في حالة عدم مصادرتها.

وتبعا لنص المادة لا تزيد عقوبة السجن عن 7 سنوات لكل شخص شارك في نقل أو زرع نسيجًا بالمخالفة وفقا للمادة 6 من هذا القانون، وتكون الجريمة التي تم ذكرها في هذه المادة من الجرائم التي يعاقب على غسيل الأموال التي تم الحصول عليها منها تبعا لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال والذي تم صدوره بالقانون رقم 80 لعام 2002.

وأقر القانون أنه إذا تم بالفعل “زرع الأعضاء” على نسيج بشرى على قيد الحياة تصبح العقوبة السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات.

وإذا نتج عن عملية زرع الأعضاء وفاة المتبرع، تصبح العقوبة السجن المشدد وغرامة لا تقل عن حوالي مائة ألف جنيه ولا تتجاوز مائتي ألف جنيه.

اقرأ أيضا: 6 محظورات بمشروع قانون العمل الجديد..تعرف عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى