برنامج حكومي جديد لمساندة الفلاحين
سياسة

برنامج حكومي جديد لمساعدة الفلاحين

الغرض من هذا البرنامج المساعدة المالية والتسويقية للفلاحين بالإضافة الي  دعم قدرات المزارعين المالية ، وخاصة أصحاب الأملاك  الصغيرة من خلال تسهيل شروط القروض  ،والوقوف بجانب  المزارعين في أوقات الأزمات المادية  ،ويكون ذلك عبر  مبادرات البنك الزراعي والذي اصبح الان تابع للبنك المركزي المصري

تفاصيل برنامج المساعدة المالية :

البرنامج الحكومي لمساندة الفلاحين

قدمت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد خطة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمت الموافقة عليها من جانب مجلس النواب ومجلس الشيوخ التي من جانبها القت الضوء علي برنامج المساعدة المالية ؛ وأشارت الدكتورة هالة السعيد الي ان البنك الزراعي يمول   أكثر من 356 ألف مزارع بقروض ميسرة بفوائد بسيطة  لكي يساهم  في تكلفة المستلزمات الزراعية و أكثر من 191 ألف منتج في مجالات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية . وبلغ اجمال قيمة التمويل حوالي  21.5 مليار جنيه ..

ويُجري توفير 80 ٪ من القروض بفائدة 5 ٪ سنويا متناقصة وجاء ذلك بناءا علي مبادرات البنك المركزي لدعم القطاع الزراعي.

وبحسب المبادرة الصادرة للسيطرة علي تداعيات فيروس كورونا على المزارعين ، تم إسقاط كافة مديونيات (307 ألف مزارع )يصل حجم مديونياتهم حوالي 25 ألف جنيه فأقل ، وإسقاط 50 ٪ من مديونيات تتراوح( بين 25 ألف و 10 مليون جنيه) لعدد 21 ألف عميل بإجمالي وصل الي  6.3 مليار جنيه . هذا الي جانب إطلاق مشروع لتعزيز قدرات صغار المزارعين ( برايم ) ، وهو منصة يتم من خلالها تسويق منتجاتهم على الإنترنت ، وجاء ذلك في إطار التحول نحو الزراعة الرقمية .
بالإضافة الي  انشاء  عدد من اللجان التسويقية يبلغ ( 238 لجنة ) ، وكذلك تأسيس عدد من الجمعيات التعاونية وصل الي ( 200 جمعية ) بهدف تطوير منظومة زراعية أساسها  الزراعات التعاقدية والتجميعية والعضوية في نطاق محافظات المشروع .
ومن اهداف  هذا البرنامج أيضا القيام بإعادة هيكلة التعاونيات بالإضافة الي دراسة قانون التعاونيات رقم 122 لسنة 1980 والذي تم تعديله في  عام 1981 ، بهدف استفادة المزارع من الخدمات التي تقدمها الجمعيات الزراعية مثل الإرشاد والتسويق الزراعي علي اكمل وجه ممكن ،  ، بالإضافة الي توفير مستلزمات للإنتاج الزراعي ومدخلاته كالأسمدة والتقاوي المحسنة والمبيدات ومكافحة الآفات.

اقرا أيضا :تنفيذ الخط السادس من المترو في 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى