شريحة بالدماغ تحول أفكار رجل مشلول إلى نص مكتوب.
تكنولوجيا

شريحة بالدماغ تحول أفكار رجل مشلول إلى نص مكتوب.

شريحة بالدماغ تحول أفكار رجل مشلول إلى نص مكتوب. هل فكرت يومًا أنه بدون قلم ، يمكن تحويل أفكارك إلى كلمات؟ هذا هو النجاح الأخير للعلماء الذين نجحوا في صناعة شريحة بالدماغ تحول أفكار رجل مشلول إلى نص مكتوب بدقة تصل إلى 94٪.

شريحة بالدماغ تحول أفكار رجل مشلول إلى نص مكتوب.

أفكار رجل مشلول
وفقًا لـ “Science Alert“، أظهر رجل أصيب بالشلل من الرقبة إلى أسفل بسبب إصابة في النخاع الشوكي تعرض لها عام 2007  أنه قادر على إيصال أفكاره بسبب نظام زرع الدماغ الذي يقوم بتحويل الكتابة اليدوية التخيلية إلى نص حقيقي.
و هذا الرجل ركز على تخيل أنه يكتب رسالة بالقلم والورقة في مخيلته، لتقوم الأقطاب الكهربائية المزروعة في القشرة الحركية بتسجيل إشارات نشاط دماغه ، ثم قامت الخوارزميات التي تعمل على الكمبيوتر الخارجي بتفسير هذه الإشارات وفك تشفير مسار القلم التخيلي لتقوم بتسجيل 26 حرفًا من الأبجديه وبعض الأساسيات علامات الترقيم.
في دراسة حديثة نُشرت في مجلة Nature ، تمكن الرجل من تحقيق سرعة طباعة تصل إلى 90 حرفًا في الدقيقة ، بمعدل دقة يصل إلى حوالي 94٪ مع تمكين التصحيح التلقائي.

يعتبر جهاز برين جيت حلقة الوصل بين الدماغ والحاسوب، حيث يقوم باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لفهم إشارات النشاط العصبي التي تم صنعها أثناء الكتابة اليدوية.

واتضح من تلك التجربة أن الدماغ يقوم بالاحتفاظ بقدرته على وصف الحركات الدقيقة بعد مرور سنوات من فقدان الجسم لقدرته على تنفيذ تلك الحركات حيث لم يسبق للرجل المشلول الذي كان بعمر 65 عامًا وقت إجراء الدراسة القيام بأي كتابة فعلية.

اقرأ أيضا: جراح سعودي ينهي معاناة المكفوفين.. تعرف على التفاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى