موجة التضخم تجتاح جميع السلع من اللحوم حتي المعادن
إقتصاد

موجة التضخم تجتاح جميع السلع من اللحوم حتي المعادن

موجة التضخم تجتاح جميع السلع من اللحوم حتي المعادن ،اصبح التضخم في هذه الأيام كابوس يهدد العالم اجمع حيث انه ادي ارتفاع جميع الأسعار عالميا ،حيث ان التضخم اصبح اليوم حديث العالم وجميع خبراء الاقتصاد في العالم يحاولون التخفيف من اثارة ،وكل هذا بسبب وباء كورونا الذي اثر تأثيرا بالغا علي الاقتصاد العالمي حيث انه مازال يوجد عدم توافق في العرض والطلب .

اثار موجة التضخم علي الاقتصادات العالمية:

التضخم

ارتفعت الضغوط الناتجة عن التضخم في اغلب اقتصادات العالم وظهرت مؤشرات تدل علي ان اتساع قاعدة التضخم ،كما ان ارتفاع أسعار السلع والمنتجات ينتج عنه ارتفاع معدلات التضخم ،كما ان أحداث الطقس اثرت علي الزراعة وادت الي زيادة أسعار السلع الغذائية طبقا للبيانات التي نشرتها منظمة الأغذية والزراعة العالمية. وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في مذكرة بحثية حديثة، ان التضخم اصبح الان ظاهرة تدعو للقلق خاصة بعد انقطاع سلاسل التوريد وبالرغم من ذلك مازلنا نري في وقتنا الحالي انفصال بين العرض والطلب علي اعتبار انه السبب الأساسي للتضخم ،مما يشير الي احتمالية ان يقل التضخم في العام المقبل .

وأشارت الي تأزم موقف الاقتصاد العالمي بسبب التضخم ،وأضافت انه مع استمرار اضطراب الامدادات مع التراجع في توقعات التضخم فقد يصبح التضخم اكثر ليونة ،فقد تسارع معدل التضخم  في أمريكا خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك بعد أن تباطأ في يوليو وأغسطس.  يشجع صندوق النقد الدولي البنوك المركزية على ضرورة الانتباه تجاه ضغوط التضخم. كما يولي الصندوق اهتمامًا كبيرا بتلك الأزمة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وعلى الأفراد. كما أنه يفكر في سيناريوهات السياسة النقدية والمالية في الاقتصادات المتقدمة، والآثار غير المباشرة المحتملة على الاقتصادات الناشئة والنامية.

ولكننا نجد ان  توقعات التضخم على المدى الطويل مستقرة ، لكن رجال الاقتصاد ما زالوا يختلفون حول مدى استمرار الضغط التصاعدي للأسعار في النهاية. وقال البعض إن تشجيع الحكومة قد يدفع معدلات البطالة إلى الانخفاض بما يكفي لتعزيز الأجور والاقتصادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى