صدمة لمحبي القهوة...أزمة تضرب سوق القهوة في العالم
إقتصاد

صدمة لمحبي القهوة …أزمة تضرب سوق القهوة في العالم

صدمة لمحبي القهوة …أزمة تضرب سوق القهوة في العالم تسبب الطقس القاسي في ضرر كبير لمحصول قهوة أرابيكا ذات النكهة اللذيذة وتشكل حوالي 60% من انتاج القهوة في العالم وقد تستمر هذه الازمة لسنوات حتي تتعافي المحاصيل الزراعية من الطقس السيء .

أزمة تضرب سوق القهوة في العالم:

أزمة تضرب سوق القهوة

بدأت أسعار حبوب قهوة أرابيكا في الصعود ،وذلك انعكاسا للازمة الموجودة حاليا والتي تتصاعد مع ارتفاع القيود المفروضة علي الشحن في العالم مما يزيد من صعوبة الحصول على حبوب البن، وقالت كونا هاك، التي تقود البحث لدى تاجر السلع ED&F Man في لندن: ان هذه الازمة ليست مجرد ازمة قصيرة الأجل انما هي في الواقع شيء سنضعه في الاعتبار خلال العامين المقبلين. وفي وقتنا الحالي اصبح لزاما علي من يقوموا بتحميض البن و تجار التجزئة ان يقرروا هل سيقومون برفع اسعارهم او لا؟

ولكن يمكن ان يكون هناك خيار اخر يتمثل في حبوب “روبوستا” الأكثر قوة من حبوب “أرابيكا” وأقل منها في السعر. وبالفعل هناك بعض المصنعين يقوموا باستخدام أنواع رخيصة الثمن التي عادة ما يتم استخدامها في القهوة سريعة التحضير وتحتوي هذه الحبوب علي نسبة عالية من الكافيين الذي يعطيها المذاق اللاذع .

ويرجع أساس هذه الازمة الي البرازيل (المورد الرئيسي لحبوب أرابيكا في العالم)بسبب الصقيع الذي تبعه موجات جفاف أدت الي ضرر المحاصيل ،ولكن ليس فقط المحصول الحالي هو ما يقلق المزارعون حيث ان بعض من المزارعين أزال الأشجار المتضررة بشدة وسوف تستغرق النباتات المزروعة حديثًا عدة سنوات لتنمو. اضف الي ذلك ارتفاع التكلفة الخاصة بالأسمدة مع نقص العمالة ،وارتفعت أسعار حبوب أرابيكا بنسبة 80٪ في العام الحالي .وتتوقع فيتنام باعتبارها  أكبر مصدر لحبوب روبوستا ان المحصول  الثاني سيكون وفيرًا خلال هذا العام، لكن الشحن هو الذي سيكون ازمة لمن مع ذلك هي تعتبر عكس حبوب أرابيكا، فالتجار يعرفون انها مسالة وقت وستعود الروبوستا الي السوق في النهاية.

اقرا أيضا :أسعار العملات اليوم الاحد 21 نوفمبر 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى