قانون جديد لحماية حقوق المسنين
سياسة

قانون جديد لحماية حقوق المسنين

قانون جديد لحماية حقوق المسنين ،قام النائب جميل حليم (مقرر تقرير اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ) بتقديم اسانيد من الدستور والقانون الدولي التي تم الاستناد اليها في مشروع قانون حقوق المسنين .

مشروع قانون حقوق المسنين :

حقوق المسنين

ذكرت اللجنة في تقريرها ان هذا القانون يتفق مع احكام الدستور والقانون والاتفاقيات الدولية كما يلي :

  • المادة رقم 83 من الدستور .
  • القانون رقم 148 لعام 2019 الخاص بالتأمينات الاجتماعية .
  • الوثيقة الدولية للشيخوخة التابعة لفيينا .
  • المبادئ التي وضعتها الأمم المتحدة الخاصة بكبار السن وحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية طبقا للقرار (91/46 )الصادر في 16 ديسمبر 1991.
  • حقوق المسنين المذكورة في “العهد الدولي” .
  • استراتيجية جمهورية مصر العربية لحقوق الانسان الصادرة في 2021.

كما اكد النائب علي ان هذا القانون الجديد جاء في نفس الوقت التي وضعت فيه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والاعلان الرسمي عنها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مضيفا ان جاء ضمن محاور هذه الاستراتيجية التأكيد علي ضرورة حماية حقوق المرأة و الطفل  والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن.

قام مجلس الشيوخ بالبدء في مناقشة التقرير الخاص باللجان الآتية : “اللجنة الخاصة بحقوق الإنسان مع وزارة التضامن مع لجنة الصحة والسكان بالإضافة الي وزارة الشباب والرياضة مع وزارة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والشئون التشريعية والدستورية” ،عن مشروع القانون الذي قدمته الحكومة الخاص بحقوق المسنين مع مشروع القانون الذي قدمه النائب عبدالهادي القصبي و عشرة أعضاء من مجلس النواب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى