جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت 2022
مادة إعلانية
مادة إعلانية
صحة

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت 2022

مادة إعلانية

الممنوع في الكيتو دايت، انتشر نظام الكيتو دايت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، وكان ذلك بعدما اتضح بأنه من أفضل الأنظمة الغذائيه ذات المفعول الجيد في إنقاص الوزن، ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت لكي يضمنوا البقاء في الحمية الكيتونية، وهذا ما سنوضحه خلال هذا المقال.

محتوي إعلان

أكثر 9 أشياء قد تخرجك من رجيم الكيتو

يعد الأطعمة الممنوعة في حمية الكيتو دايت من اكثر الأشياء التي يجب على كل شخص يتبع نظام كيتو دايت أن يعرفها، وذلك لأن نظام الكيتو يعتمد على الدهون و البروتين بدلا من الكربوهيدرات، وبالرغم من التقليل من الكربوهيدرات التي تعطى الطاقة لممارسة الحياة اليومية، فهو من أكثر الأنظمة الغذائية التي يتجه لها العديد من الذين يرغبون فى خسارة الوزن.

محتوي إعلان

وفي حالة تناول الأطعمة الغير مسموح وقد يخل بنظام الكيتو الخاص بك، وقد يؤدي إلي عودة اعتماد الجسم على الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة بدلا من الدهون، ولذلك يعد من المهم معرفة المسموح و الممنوع في نظام الكيتو دايت.
ومن المعروف بأن الحمية الكيتونية تقلل من تناول الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، ومقابل ذلك يتم تناول الدهون والبروتين، وتعد السعرات الحرارية في النظام الكيتوني عبارة عن 70% من الدهون و25% من الكربوهيدرات، ويعني ذلك بأن استهلاك الكربوهيدرات يكون بين 20 و 50 جرام في اليوم، ولا يجب أن يزيد عن هذا الحد.

دليل شامل عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت

الممنوع في الكيتو دايت

سنوضح الطعام امملنوع في الكيتو دايت، والممنوع في رجيم كيتو يتمثلوا في الآتي:

  • البقوليات .
  • بعض الفواكه.
  • الخضار النشوية.
  • سكريات.
  • بروتينات يجب الإبتعاد عنها.
  • دهون يجب الإبتعاد عنها.
  • مشروبات غازيه.
  • المحليات.

1. البقولـيات والحبوب

حيث تصنف  ضمن قائمة الممنوع أثناء ريجيم الكيتو، وعلى الرغم من أنها تمدنا بالمعادن والفيتامينات الهامة والقيمة الغذائيه الكبري بها، إلا أن إرتفاع نسبه كربوهيدرات بها تجعلها في بداية قائمة ممنوعات الكيتو دايت غذائي، ولذلك سنتعرف على جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت، والبقوليات والحبوب التي يجب الإبتعاد عنهالارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها:

الصنف الدهون – بالجرام البروتينات – بالجرام الكربوهيدرات – بالجرام
القمح 1 3 14
الشعير 4 4 44
الشوفان 3 6 26
الأرز 2 5 45
الذرة 1 3 15
الكينوا 4 8 39
البرغل 4. 5.6 33
الفاصوليا 75. 7 15.7
الحمص 4 12 40
الفاصوليا السوداء 1 14 46
العدس 0 16 38
البازلاء الخضراء 0 8 28
الفاصوليا البيضاء 0 16 24
الفول 0 12 32
الكوب الواحد من هذه الأصناف الممنوعه في نظام الكيتو دايت، يعطي التمثيل الغذائى من الدهون و البروتين والكربوهيدرات الصحية

2. معظم  أنواع الفواكه في نظام الكيتو دايت “diet “

تعد الفواكه من الوجبات الأساسية في الأكل التي يجب أن تدخل في كافة وجبات الدايت وتعد من أساسيات نظام الكيتو دايت، لما لها من فائدة كبرى ولذلك سوف نوضح المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت، ويعد السبب الأساسي لمتع هذه الفاكهة أنها تحتوي على نسب عالية من سكريات والكربوهيدرات، وتشمل قائمة الممنوع في رجيم كيتو دايت الفواكه الأستوائية وعصائرها وأيضاً المجففة.

الفاكهة الدهون – بالجرام البروتينات – بالجرام الكربوهيدرات – بالجرام
الموز(حبة صغيرة) 3. 9. 18.5
الأناناس
(نص كوب)
0 1 18
التفاححبة متوسطة الحجم) 0 0 22
البرتقال(حبة متوسطة) 3. 1 17
عنب(كوب واحد) 0 1 27
المانجو(ثمرة متوسطة) 1 3 50
اليوسفي 0 1 12

ومن خلال  هذا الجدول سنوضح كمية  وحجم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات الصحية لكل 100 جرام من كافة أنواع الفاكهة  التالية والممنوع منها في نظام كيتو الغذائي:

في الجدول التالي يرصد حجم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات لكل 100 جرام من الفاكهة التالية، وهي أيضًا من الممنوع في الكيتو مثل التوت والفراولة، وسوف نوضح جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت وكل ما يخص فاكهة رجيم الكيتو.

الفاكهة والممنوع في الكيتو دايت الدهون – بالجرام البروتينات – بالجرام الكربوهيدرات– بالجرام
البطيخ 0.15 0.61 7.55
الشمام 0.14 0.54 9.09
التين الشوكي 0.5 0.7 9.6
التين 0.3 0.8 19.2
الخوخ 0.25 0.91 9.54
البرقوق 0.28 0.7 11.42
المشمش 0.39 1.4 11.12
الكريز 0 1 16
البلح 0.39 2.45 75.03
الجوافة 0.95 2.55 14.32
الكمثرى 0.12 0.38 15.46
المشمش المجفف 0.5 3.4 62.6
قمر الدين 0.4 3.4 84
التمر الهندي 0.6 2.8 63

3. الخضراوات النشوية في نظام كيتو “keto diet”

يعتمد الخضروات التي تتكون من النشويات ضمن القائمة التي لا يمكن اتباعها في الكيتو والممنوعة، و يتساءل العديد مؤخراً عن سبب منعها في نظام الكيتو دايت، ويعد السبب أنها تخرج صاحبها من الحمية الكيتونية  بأسرع وقت.

وتعرف الخضروات النشوية بأنها من الخضروات الطبيعيه التي تنمو في الأرض مثل نبات البطاطا والبطاطس و أنواعها من النشويات  واللفت والباذنجان والفلفل الحلو، ومن خلال الجدول التالي سنوضح الممنوع والمسموح في الكيتو  ketogenic diet cyclical .

الخضروات والممنوع في الكيتو دايت الدهون- بالجرام البروتينات- بالجرام الكربوهيدرات- بالجرام
البطاطس الحلوة 0 1 14
البـطاطس من النشويات 3. 3 28
كل نصف كوب من الأصناف السابقة يعطي هذا التمثيل الغذائى للسعرات الحرارية

ويتم توضيح الأكل المسموح والممنوع في نظام الكيتو فيما يأتي:

الخضروات النشوية الدهون- بالجرام البروتينات – بالجرام الكربوهيدرات- بالجرام
البسلة 0.4 5 14
اللوبيا 0.4 3 19
الحمص 6 19 61
كل 100 جرام من هذه الخضروات يحتوى على هذا التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية

4.السكريات ضمن الممنوع في نظام الكيتو دايت

 

الممنوع في الكيتو دايت

يعتمد عليها بأنها ضمن الممنوع في نظام الكيتو دايت، ونسبة الكربوهيد رات به تعد مرتفعة ولذلك لا يتناسب مع نظام الكيتو دايت.وتعرف السـكريات بأنها من الطعام غير المسموح في الكيتو دايت ولذلك سنوضح المسموح و الممنوع في رجيم الكيتو فيما يلي:

الممنوع في الكيتو دايت والسكريات الدهون – بالجرام البروتينات- بالجرام الكربوهيدرات- بالجرام
العسل 0 0 17
شراب أغاف(يشبه العسل ولكنه اكثر حلاوة) 0 0 14
شراب القيقب 0 0 14
السـكر الغامق 0 0 12
السـكر البني الطبيعي 0 0 12
سكر القصب 0 0 12
شراب الفركتوز 0 0 14
معلقة كبيرة من هذه الأنواع من السـكريات تقدم هذا التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية.

5. البروتينات التي يجب الإبتعاد عنها في نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت يعتمد على البروتين وهذا ما يجعلنا نحاول معرفة المسموح و الممنوع في الكيتو دايت، لكي نتجنب الرديئة وهناك بعض البروتين الممنوع فى نظام الكيتو دايت ويتمثل فيما يلي:

  • الحليب ومنتجات الالبان قليله الدسم في نظام كيتو دايت

يلزم الإبتعاد عن كافة أنواع الحليب ومنتجات اللبن التي تعد منخفضة أو متوسطة الدسن، لأنها تحتوى على الكثير من الكربوهيد رات الغير مسموحة في رجيم الكيتو، ويعد الحليب المبستر من الغير والمسموح به والممنوع في الطعام الكيتو دايت، لأنه يصعب هضمه في العديد من الأحيان، ويحتوي على العديد من الهرمونات الضارة نتيجة البسترة وهذا ما يضر نظام كيتو دايت.ولذلك سنوضح جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت:

منتجات الألبان قليلة الدسم والممنوع في الكيتو دايت الدهون – بالجرام البروتينات – بالجرام الكربوهيدرات – بالجرام
الحليب(كوب يحتوي على 2% حليب) 5 8 12
الزبدة (معلقة كبيرة) 4. 0 36.
الجبن (معلقة كبيرة) 2.6 2 1
حليب مبستر خالي الدسم (كوب) 2. 10 14
الزبادي دايت (كوب) 0 0 16
  • منتجات المصانع والمزارع الحيوانية والأسماك المسموح منها والممنوع في الكيتو
لكي تستطيع التعرف على المسموح والممنوع في الكيتو دايت، وتحديد اللحوم ومنتجات اللحوم الحيوانية المناسبة للحمية الكيتونية يجب إتباع الإرشادات الآتية:
  1. يجب أن تتجنب اللحوم والألبان التي تتغذى على الحبوب، لأنها لا يتوافر بها المواد الغذائية التي يحتاجها الشخص في رجيم الكيتو دايت.
  2. يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة السمكية المستزرعة، لأنها يوجد بها نسب عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية الالتهابية، التي تحتوى على الزئبق بنسب عالية الذي يفسد رجيم الكيتو دايت.
  3. لكي تعرف الممنوع والمسموح في حمية الكيتو يجب أن تتجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق و المعلبات، لأنها تحتوى على النترات والمواد المضادة التي لا يحتاجها جسم الإنسان، بل تؤدي إلي أضرار كثيرة على المدى البعيد.

6. المسموح والممنوع في الكيتو دايت والدهون التي يجب الإبتعاد عنها

المسموح والممنوع في الكيتو دايت يجب عليك للقيام بنظام غذائي سليم الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغير معترف بها في هذا النظام ” كيتو دايت”، والقيام بتناول الأطعمة الصحية، و تعرف  الدهون بأنها من أولويات النظام الكيتوني، ولكن يجب أن تكون صحية لي لا تضر بنظام الكيتو غذائي.
ومن الممكن أن تدخل بعض الدهون ضمن قائمه الممنوع في نظام الكيتو دايت مثل النباتية المهدرجة، ومن أهم الزيوت غير المسموح بها والممنوع استخدامها في حمية كيتو دايت ما يأتي:
  • فول الصويا
  • الفول سوداني
  • الذرة
  • الكانولا
  • زيت بذور القطن.

7. قائمه المشروبات المسموح والممنوع في الكيتو دايت

لكي تقوم بمعرفة المـشروبات المسموح بها والممنوع تناولها اثناء حمية الكيتو، يجب معرفة أن تناول الماء و المشروبات الخالية من السكر تندرج تحت بند المناسبة للنظام الكيتوني ” الكيتو دايت”، ويجب  الابتعاد عن تناول الكحوليات عالية الكربوهيد رات والمشروبات الغازية التي  تزيد الوزن.
ومن المعروف أن المشروبات الكحولية  تعد ضمن القائمة الممنوع تناولها في حمية نظام الكيتو دايت، لأنها تعمل على زيادة الوزن، وتؤدي إلي فشل النظام الكيتوني.

8.المسموح والممنوع في رجيم نظام الكيتو والمحليات التي يجب تجنبها

لكي تستطيع معرفة المحليات المسموح تناولها في الطعام ضمن نظام الكيتو دايت، يجب معرفة أن المحليات الصناعية تندرج ضمن قائمه الممنوع في كيتو دايت لأنها تساعد على زيادة الوزن وتقوم برفع السـكر في الدم، ولكن تستطيع الإعتماد على بعض المحليات الطبيعية التي تندرج في قائمه المسموح تناولها في نظام الكيتو مثل ستيفيا، وإريثريتول.

ومن ضمن المحليات التي يجب ان تتجنبها لكي لا تفسد نظام الكيتو الخاص بك ما يلي:

  • Equal
  • Aspartame
  • Splenda
  • Saccharin
وبذلك يمكنك أن تعرف الأكل المسموح به والغير معترف به في نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن، ويجب تجنب الممنوع ضمن جدول الممنوعات، وبذلك نضمن لك نجاح نظام الكيتو الخاص بك في حالة اتباعك الممنوع والمسموح في نظام كيتو diet .

اسئلة شائعة:-

هل مشروبات الدايت كيتو؟

تعتبر جميع انواع المياه الغازيه الدايت من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت نظراً لعدم احتوائها علي السكر الممنوع في الكيتو دايت

هل المياه الفواره مسموحة في الكيتو؟

نعم تعتبر المياه الفواره من المسموحات في الكيتو دايت نظراً لخلوها من السكر تماماً

هل يعالج النظام الكيتوني الصرع؟

في البداية اكتشف نظام الكيتو دايت لمعالجة مرضي الصرع قبل ان يتم استخدامه في الوقت الحالي لانقاص الوزن واثبت فاعليته في التخفيف من التشنجات واعراض الصرع المزعجة.

كيف تتجنب أضرار الكيتو؟

يجب عليك ان تكثر من شرب المياه والسوائل بصورة كبيرة حتي تتجنب التعرض للجفاف بسبب نقص الكربوهيدرات في الجسم

محتوي إعلاني إضافي

Esraa Montasser

أنا إسراء منتصر كاتبة محتوي ومحررة في جريدة أخبارك، أهتم بأخبار مصر وكافة أنحاء الوطن العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى