أضرار الكيتو دايت ومخاطره على صحة الإنسان 2022
صحة

أضرار الكيتو دايت ومخاطره على صحة الإنسان 2022

أضرار الكيتو دايت، حيث يعد نظام الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وبرغم أن هذا النظام له تأثير إيجابي بصورة كبيرة لفقد الوزن، إلا أنه له أضرار كثيرة على الجسم، ويحمل رجيم الكيتو الغذائى الكثير من المخاطر على الشخص الذي يتبعه، ولذلك سوف نعرض خلال هذا المقال أضرار نظام الكيتو الغذائي، ومخاطر اتباع نظام الكيتو.

اضرار نظام الكيتو دايت

حيث يمثل نظام الكيتو دايت نظام غذائي يعتمد على الدهون و البروتينات بدلا من الكربوهيدرات، ويساعد في فقدان الوزن ولكنه يحتوي على الكثير من الأضرار، ولذلك سوف نوضح لكم أضرار الكيتو والمخاطر التي يؤثر بها على صحة الإنسان

1. قد يؤدي الكيتو دايت إلى إنفلونزا الكيتو أو الكيتو فلو

مقالات ذات صلة

حيث من مخاطر و اضرار الكيتو دايت على الصحة انه يتسبب بإنفلونزا الكيتو  الغذائي، ويعد ذلك بسبب صدمة الجسم، حيث يقوم بتناول كمية قليلة من الكربوهيدرات في اليوم تصل إلي 50 جرام فقط، مما يجعل الجسم يختل وذلك لأنه يقوم باستخدام الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة، ويبدأ في استخدام الدهون بدلاً منها.ويعد ذلك ما يتسبب في التعرض إلي أعراض تشبه الإنفلونزا والشعور بالصداع و الإرهاق إلي أضرار نظام الكيتو دايت.
وفي العادة أن كل من يصاب بمرض أنفلونزا حمية كيتو دايت يتحسنوا في خلال أسابيع قليله، وهذا ما يجبرك على تناول الاطعمة التي تحتوى على الصوديوم والبوتاسيوم، و ذلك لان أنفلونزا الرجيم الخاص بالكيتو تعد من مخاطر وأضرار الكيتو التي قد يواجهها الإنسان خلال الحمية الكيتونية.

2. أضرار الكيتو دايت على الكلي “keto diet”

يعد نظام رجيم الكيتو معتمد على الدهون بنسبة كبيرة مثل البيض واللحوم والجبن، ويعدوا من أساس نظام كيتو دايت، وقد تؤدي هذه الاطعمة الخاص ي الكيتو إلى الإصابة بحصوات الكلي، وتعد من ابرز مشاكل الكيتو دايت. ويؤدي الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون إلى زياده حموضة الدم والبول، و هذا ما يتسبب في زيادة إفراز الكالسيوم في البول.
وأكدت الفحوصات بأن نظام رجيم الكيتو دايت الغذائي، يساعد على تقليل نسبة السترات المرتبطة بالكالسيوم، والتي تساعد على منع تكون حصوات في الكلى، ويعد ذلك ضمن فوائد نظام الكيتو.
ويجب على كل من يعاني من مرض الكلى المزمن أن لا تتبع الكيتو دايت، و ذلك لأن الكلى الضعيفة لا تستطيع بشكل كبير إزالة تراكم الحمض، ويعد ذلك من الأعراض الجانبية في أنظمة الكيتو دايت الشائعة.

3.أضرار الكيتو دايت على الجهاز الهضمي

يعد كيتو دايت من ابرز و أشهر الأنظمه الغذائيه التي يتبعها الكثير من الأشخاص ويحتوي على فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت ، ويقوم بتقليل نسبه الكربوهيدرات، مما يكون من الصعب سد احتياجات الإنسان من الألياف بشكل يومي، و هذا ما يؤدي إلي عدم شعورجهاز الهضمي بالراحة، مما ينتج عنها التعرض لمرض الامساك و عسر الهضم، ويعد ذلك من أضرار نظام الكيـتو دايت.
وقد أكدت الفحوصات أن الاشخاص المصابين بالصرع في الجدول  الغذائي، قد أكدوا أن الإمساك من احد أضرار نظام الكيتو دايت.
وقد أكدت بأن البكتيريا المفيدة تتغذى في الأمعاء، مما يؤدى إلى تعزيز المناعة وتحسين الصحة للجسم.

4.  نقص في العناصر الغذائيه

أضرار الكيتو دايت

حيث يقوم نظام الكيتو دايت على تناول كميات قليله من الكربوهيد رات وتناول بعض الاطعمة فقط، وخاصة بعض أنواع  الفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائيه المفيدة، كما انه يقلل من تناول الحبوب والبقوليات الممنوعة للكيتو، مما يؤدى على عجز قدرة حمية  الكيتـو في تكوين الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان.
ولذلك أكدت الفحوصات أن من مشاكل وأضرار  الكيتو انه لا يمكنه توفير ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د والماغنسيوم والفسفور، ولا يمكن تعويضها بتناول المكملات الغذائيه في النظام الكيتوني.

5. يسبب إنخفاض في نسبة السكر في الدم

يمثل من احد أكثر الأنظمة الغذائية شهرة في العالم، ويعد دايت للنساء وللرجال، وقد تم إثبات انه يعمل في التحكم في مستوي السكرى لدى مرضى السكرى والأمراض المزمنة الأخري.وقد أكدت الفحوصات أن عمل كيتو قد يقوم  بالعمل على خفض مستوي الهيموجلوبين الذي يمثلمقياس متوسط لمستوي السكرى.
وأضرار كيتو بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول أنهم قد يتعرضون لنوبات انخفاض في السكري، وقد يتسبب في الغيبوبة أو الموت في حالة العجز عن علاجه فوراً ويؤدى الرجيم  إلي الأضرار ل الصحة، ويعد ذلك من اضرار اتباع نظام الكيتو .

6. الكيتو يضر بصحة العظام “keto diet “

يمثل الكيتو من أبرز أنظمة الرجيم الشائعة لإنقاص الوزن، ويعتمد بنسبة كبيره على الدهون المشبعة بدلا من الكربوهيد رات، وهناك عدة فوائد وأضرار رجيم الكيتو التي قد تحدث له أثناء إتباع الكيتو ، وقد يتعرض إلي الكثير من الآثار الجانبية واضرار نظام الكيتو، وقد أكدت الفحوصات انه يقوم بإضعاف صحة العظام وفقد قوتها، ويرجع ذلك لفقدان المعادن في العظام، ويحدث ذلك بعد تكيف جسمك للحالة الكيتونية، ويعد من احد اضرار رجيم الكيتو.

7. رجيم  كيتو دايت يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والموت المبكر

يمثل رجيم الكيتونى  أحد أكثر الأنظمة الغذائية التي يلجأ إليها الكثير من الاشخاص لإنقاص الكثير من الوزن، ولكن كيتو دايت يحتوي على العديد من الأضرار ومن ضمن أضرار الكيتو دايت غذائي انه يسبب زيادة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب أو السرطان.وقد أكدت بعض الدراسات المختصة بفحص  النظام الكيتوني، وقد أكدت بأن نظام الكيتو الغذائي الذي يعتمد على الدهون المشبعة وخفض الكربوهيد رات بشكل كبير قد يؤدى إلي أضرار صحية سيئة، ويعد ذلك ضمن أضرار الكيتو دايت الغذائي.
وبذلك نكون قد وضحنا أضرار الكيتو دايت “keto di et”  الخاص ل فقدان الوزن ووضحنا اضرار اتباع كل ما يخص للكيتو، وفي حالة رغبتك في اتباع أنظمة  كيتو لفقدان الوزن يجب عليك استشارة طبيب مختص لكي تتجنب اضرار الكيتو دايت، والتعرض إلي اضرار الكيتو دايت ويلزم العمل بكافة التعليمات التي يوجهها لك.

اقرأ أيضاً: جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت 2022

Esraa Montasser

أنا إسراء منتصر كاتبة محتوي ومحررة في جريدة أخبارك، أهتم بأخبار مصر وكافة أنحاء الوطن العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى