بعد 20 عام من الحرب أمريكا تنسحب من أفغانستان
مادة إعلانية
مادة إعلانية
سياسة

بعد 20 عام من الحرب أمريكا تنسحب من أفغانستان

مادة إعلانية

بعد 20 عام من الحرب أمريكا تنسحب من أفغانستان.

في الأيام السابقة تمت أحداث بشكل سريع في أفغانستان، والتي كانت نتيجة لما فعلته طالبان علي مدار السنين الفائتة، من السيطرة علي المدن واحدة تلوّ الأخرى حتي رجعت إلي حكم البلاد وذلك بعد حروب دامت لأكثر من 20 عام مع الولايات المتحدة الأمريكية،.

محتوي إعلان

ظهرت “طالبان” في الوقت الذي كان الاتحاد السوفيتي لأفغانستان، والتي تدور الشكوك حول أنها صنيعة أمريكية حتي تقوم بضرب الاتحاد السوفيتي.

محتوي إعلان

قامت طالبان في الدخول بمواجهات مع مجموعات أخري كانت تتشارك معها في محاربة الاتحاد السوفييتي، انتهت تلك المنازعات بانتصار طالبان والذين حكموا البلاد عام 1996.

رفضت العديد من حكومات العالم الاعتراف ب ” طالبان” كحكومة، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل عسكرياََ في أفغانستان واطاحت بهم وذلك بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، وذلك لأن طالبا كانت تخفي تنظيم القاعدة عندهم والذي كان يترأسه أسامة بن لادن.

رفضت طالبان الاستسلام ضد الغزو الأمريكي، اتجهت طالبان إلى الجبال والتي يعرفونها جيداََ، وحاربت القوات الأجنبية من خلالها.

رغم ما كانت الولايات المتحدة توجهه إلى حركات طالبان من ضربات لم تستسلم الحركة ولم تتراجع، تعد الحركة قبيلة واحدة حيث ان أصولهم من البشتون الأكبر في أفغانستان.

بعد أعوام طويلة من الدعم الأمريكي للجيش الأفغاني وتقديم التدريبات لهم، قامت مؤخراََ بسحب قواتها من البلاد وتركتها بلد دمرتها الحرب.

خلال الساعات الأولى من صباح الأحد الفائت قامت طالبان بدخول العاصمة “كابول”، وغادر الرئيس أشرف غني ومسئولين  البلاد.

غني

وأعلن أشرف غني انتصار طالبان عن طريق ما كتبه على صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك “.

محتوي إعلاني إضافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى