مواقف مصر الثابتة في الأزمة الليبية
سياسة

مواقف مصر الثابتة في الأزمة الليبية

مواقف مصر الثابتة في الأزمة الليبية حيث تمثل ليبيا العمق الاستراتيجي بالاتجاه الغربي . وقد دفع عدم الاستقرار الذي شهدته الأراضي الليبية الي قيام مصر بتعزيز قواتها علي طول الحدود التي تمتد لأكثر من الف كيلو متر.

دور مصر في الأزمة الليبية

عهد ما بعد حكومة الوفاق.. خطوة تقارب جديدة بين مصر وليبيا | مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

قامت مصر بتعزيز قواتها وذلك لصد تسلل العناصر الإرهابية التي اتخذت من الأراضي الليبية مركزا لها للتجميع والتدريب تمهيدا للانطلاق لتهديد دول الجوار للدولة الليبية التي فقدت عناصر وجودها واندلعت فيها صراعات بين العديد من الأطراف . فشهدت الصراع الداخلي الليبي بين شرق وغرب ليبيا .. كذلك تناحر الجماعات المساحة . وانتشار المرتزقة من كل بقاع الأرض … ناهيك عن الصراع الإقليمي بين الدول التي تسعي للفوز بالغنائم وإيجاد موطأ قدم لها علي الأراضي الليبية ..
ومنذ البداية سعت الدولة المصرية الي لم الشمل الليبي وإيقاف القتال الدائر علي الأراضي الليبية وحقن الدماء .. وتعددت المبادرات من اطراف عديدة .. لكن المبادرة المصرية كانت الاشمل والاصدق في تحقيق مصلحة الشعب الليبي دون استقواء طرف علي الاخر بدعم خارجي ..

المبادرة المصرية في الأزمة الليبية تقوم علي..

١- دعم الاستقرار في ليبيا .
٢- حماية وتامين الحدود العربية الدولة من المليشيات الإرهابية والمرتزقة .
٣- حقن دماء الاشقاء في ليبيا شرقا وغربا . والسعي الي وقف اطلاق النار .
٤- تقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة والتي تزيد من اشتعال الموقف .
٥- ضرورة التوصل الي تسوية سلمية للازمة.

بحيث يتم القضاء علي حالة التهميش لبعض مكونات المجتمع الليبي بما يتيح أيضا التوزيع العادل لعوائد الثروة وكذلك السلطة بما يسمح بإعادة بناءً مؤسسات الدولة لتقوم بدورها ..
وتمر الأيام وتبقي المبادرة المصرية هي الثابتة والتي تهدف الي تحقيق تطلعات الشعب الليبي بعيدا عن مبادرات ترمي الي اهداف خاصة لمقدميها ..
حفظ الله مصر … وادام وجودها لتقف صامدة في مواجهة المؤامرات التي تحاك للمنطقة من كل ممثلي الاستعمار القديم والجديد … وحفظ جيشها بمكوناته التي انصهرت فيه جميع ربوع مصر بشبابها الذي يقدم حياته فداءاً لمصر وترابها الغالي

بقلم م/ عمرو منصور

اقرأ أيضاً: السماء تمطر طيور نافقة في ظاهرة غامضة وغريبة في المكسيك

زر الذهاب إلى الأعلى