تعرف علي مرض الهيموفيليا المصاب به إبن "روح" في بطلوع الروح
فن

تعرف علي مرض الهيموفيليا المصاب به إبن “روح” في بطلوع الروح

هل تعلم ما هو مرض الهيموفيليا والذي بدأت أحداثه الحلقة الثالثة من مسلسل “بطلوع الروح” توضح تفاصيل جديدة عن عائلة “روح” ومنها مرض ابنها بـ”الهيموفيليا”.

ما هو مرض الهيموفيليا في مسلسل بطلوع الروح

مرض الهيموفيليا
مرض الهيموفيليا

تحدثت الطبيبة عن حقيقة هذا المرض بعد عدم تقبل “أكرم” والد الطفل لفكرة أن ابنه مريض وأنه لن يعيش حياته وطفولته بشكل طبيعي.

مرض “الهيموفيليا” هو اضطراب وراثي يحدث في حالات قليلة، وهو عدم تجلط الدم بشكل صحيح؛ بسبب نقص البروتينات الكافية لتخثر الدم، يحدث غالبا في الذكور، والمصاب بـ”الهيموفيليا” قد يستمر نزيفه بعد أي إصابة لفترة أطول مقارنة بحالة إذا كان الدم يتجلط على نحو سليم.

لا تعتبر الجروح الصغيرة أزمة كبيرة، أما إذا كان المرض شديدا عندها يكون الخوف الرئيسي من النزيف داخل الجسم، خصوصا في الركبتين والكاحلين والمرفقين، في بعض الأوقات يؤدي إلى النزيف الداخلي إلى إتلاف الأعضاء والأنسجة، كما قد يشكل خطرا على حياة المريض..

سبب “الهيموفيليا” هو تغير وراثي وفي الأغلب يكون بسبب جينات من الأم تتغير الأعراض بنسبة عوامل تجلط الدم، فإذا كان معدل عوامل تجلط الدم قليلة جدا، فقد لا يحدث نزيف إلا بعد إجراء جراحة أو التعرض لإصابة جسدية. وإذا كان الانخفاض شديدا، يتعرض المريض للنزيف بسهولة دون سبب واضح.

اقرأ أيضًا: عمرو أديب عن مسلسل بطلوع الروح و رأيه في الحلقات الأولي منه

زر الذهاب إلى الأعلى