أفضل 10 أدعية مستجابة من الكتاب والسنة النبوية
إسلاميات

أفضل 10 أدعية مستجابة من الكتاب والسنة النبوية

أفضل 10 أدعية مستجابة، يأمل جميع المسلمين أن يستجيب الله لدعواتهم ويتساءل الجميع عن الأدعية المستجابة لكي يدعو بها في هذه الأيام المباركة آملين أن يستجيب الله لهم ويحقق لهم أمنياتهم، لا بد أن يخلص العبد في الدعاء وأن يدعي الله وهو موقن بأنه سوف يستجيب له قال الله تعالى “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، وسوف نقدم لكم في هذا المقال عدد من الأدعية المستجابة من القرآن والسنة.

أفضل 10 أدعية مستجابة

1. دعاء اللهم احفظ عائلتي ومن أحب في ودائعك

أفضل 10 أدعية مستجابة

اللهم اجمعني بأحبابي في جناتك في الفردوس الأعلى بدون سابق عذاب.اللهم إنك تعلم أن لي شخص محبب إلى قلبي واستودعك إياه اللهم احفظه، اللهم أني استودعك أحبائي فأحفظهم برعايتك بعينك التي لا تنام اللهم أني أخشى
عليهم من أن يمسهم الضرر أو التعب فيتعب قلبي فلا تريني فيهم بأس يشقيني.

2. دعاء الزواج العاجل

اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.

3. دعاء السفر

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل

4. دعاء الاستخارة

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتِك، وأسألك من فضلك العظيم فإِنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (أذكر حاجتك) خير لِي في ديني ومعاشِي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه،  اللهم وإِن كنت تعلم أن هذا الأمر (أذكر حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به. (أذكر حاجته).

5. دعاء السجدة

اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام، فهو حسن.

6. دعاء ختم القرآن

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة، اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين.

7. دعاء الإفطار

ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

8. دعاء الشفاء

اللهم أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنك على كل شيء قدير.

9. دعاء الامتحان

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان ، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير يا رب ألهمني الصواب في الجواب ، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة ، واحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ، ومنتهى الرحمة من كتابك ، واسمك الأعظم وكلماتك ، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

10. دعاء للميت

اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم.

اقرأ أيضا: آية الكرسي كامله بالشرح والتفسير

زر الذهاب إلى الأعلى