تعرف على أهم ما يميز الشعب المصري من عادات وتقاليد
ثقافة

تعرف على أهم ما يميز الشعب المصري من عادات وتقاليد

أهم ما يميز الشعب المصري، لماذا أحببت مصر وشعبها أكثر؟ لكل دولة وشعب خصائص متنوعة ومختلفة يختلف فيها عن غيره من الشعوب بل حتى في الدولة الواحدة تختلف العادات والتقاليد من منطقة إلى أخرى فالعادات والتقاليد هي أهم ما يميز الشعب المصري وهو ما يتناقل عبر الأجيال من أفعال وأقوال وتبقى حاضرة في المناسبات والطقوس الدينية والاجتماعية وغيرها، فدعنا نتحدث عن أهم ما يميز الشعب المصري عن غيره من الشعوب الأخرى.

أهم ما يميز الشعب المصري

أهم ما يميز الشعب المصري
أهم ما يميز الشعب المصري

الشعب المصري مثله كباقي الشعوب يمتلك العيوب والمميزات التي تجعله مختلفاً عن غيره بشكل أو بآخر، عرف الشعب المصري على أنه واحد من الشعوب العربية الذين يتمتعون بقلب نقي، ولا تخلو وجوههم من الابتسامة، فان الثقافة المصرية من الثقافات الرائعة، واليوم دعنا نبدأ بذكر أهم ما يميز الشعب المصري:

  • لعل أهم ما يعرف به المصريون هي روح الفكاهة التي تميزه بشكل كبير، فلا يخلو موقف من مواقف حياتهم إلا بوجود ضحكاتهم حتى في أحلك الظروف المحزنة يخرج المصريون منها ضحكات تهون عليهم ظروف الحياة.
  • إذا ذكر الكرم، فسنذكر أهل مصر، حيث يرحبون ببعضهم البعض سواء كنت قريباً أو غريبا فأنت في منازلهم، لذلك أنت في منزل الكرم، حيث يعتبر الشعب المصر شعب مضياف إذا رأى أحد من السياح في الشارع يرحب به بشكل كبير، حتى مع بعضهم البعض كرماء للغاية.
  • أهم ما يميز الشعب المصري الشجاعة والشهامة.
  •  يعتبر الشعب المصري واحد من الشعوب المتفائلة التي تحب الحياة، حيث ينظر المصريين إلى المستقبل بشكل أفضل، وهو ترسيخ في معتقداتهم أن القادم دائما يكونوا خير.
  • واحد من أهم ما يميز المصريين كونهم متدينون للغاية، ودائما يفكرون في ربهم في كل التصرفات والأفعال التي يقومون بها، ويتقربون إليه في الدعاء والصلاة.
  • يعتبر الشعب المصري شعب عاطفي للغاية مع بعضهم البعض فإذا كان هناك أحد الجنائز فإن الكل يشارك في تلك اللحظات ويقوموا بمواساة بعضهم.
  • يمتلك المصريون تاريخ عريق  يجعل المصريين فخورين دائما بأنفسهم، شامخين بين غيرهم من الشعوب.

أهم عادات وتقاليد الشعب المصري

يمتلك الشعب المصري العديد من العادات والتقاليد كغيره من الشعوب، دعنا نذكر تلك العادات التي تشربها الشعب المصري:

الزواج

يعتبر واحد من المناسبات السعيدة التي يهتم الشعب المصري بالاحتفال بها  خصوصاً من قبل الأهل ويتم إقامة الأفراح احتفالا بذلك الحدث السعيد، وأثناء أو بعد الفرح يقوم الأهل والأقارب بتقديم مبالغ مالية أو هداية قيمة للعروسين وهي من العادات القديمة والتي تسمى نقطة العروسين ، ومن العادات المصرية القديمة هي شراء كمية كبيرة من الذهب للعروس وذلك ما يسمى بالشبكة وأحيانا يقوم والد العروس بالمشاركة في شراء الذهب، وتختلف عادات الزواج من محافظة لأخرى.

ولادة الأطفال

بعد مرور أسبوع على ولادة الطفل يبدأ الشعب المصري بالاحتفال بمولده ويطلق على تلك المناسبة ” السبوع” وهي واحدة من العادات الفرعونية القديمة وقد بدأت منذ 7000 سنة، حيث يجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء للاحتفال بالمولود الجديد وتقديم النقوط له، ويتم ختان الذكور وحلق شهره  ويقوموا بوضعه في غربال وهزه والغناء له وتوزيع بعض الحلوى والفشار والمكسرات على الموجودين ويمسك الأطفال الشموع ويدورون حول المولود، كما يقومون بوضع الطفل على الأرض حتى تقوم الأم بالمرور من فوقه سبع مرات، ويقوموا بحث الطفل على أن يكون مطيع لوالديه أو لا يطيع أحد منه من باب المزاح.

المولد النبوي

تعد واحدة من أهم المناسبات التي يهتم بها الشعب المصري ويستعد للاحتفال بها حيث يقوم المصريون بالاحتفال به عن طريق تنظيم مسيرات يقومون فيها برفع الأعلام والرايات التي يكتب عليها عبارات لـمدح النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ، وهناك من يقوموا بعمل جلسات للذكر، وهناك من يقوم بزيادة مقامات الأولياء الصالحين، كما انتشرت في الأسواق نوع من الحلوى التي سمى حلاوة المولد  وعروسة المولد وهي من الأشياء التي لا تظهر إلا في هذه المناسبة وتلقي شعبية كبيرة لدى الشعب المصري .

شم النسيم

هو أحد المناسبات التي يحتفل بها الشعب المصري والتي تعتبر من العادات الفرعونية المورثة، حيث يخرج الناس إلى الحدائق والأماكن الطبيعية للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم الذي يتم الاحتفال به في يوم الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ومن المعتاد تناول بعض الوجبات الشهيرة مثل الملوحة والرنجة والفسيخ، وعلى الرغم من أن هذه الوجبات غالبا ما تسبب نسبة تسمم إلا أنها من العادات المستمرة في الشعب المصري.

أهم مظاهر الثقافة المصرية القديمة

 أهم ما يميز الشعب المصري

الآداب والفنون

استخدموا الحبر الأسود والأحمر في نقوشهم، وكان لهم الدور في ظهور الكتابة (الهيروغليفية)، بالإضافة إلى ذلك استخدموا أوراق البردي في كتاباتهم، وأكثر كتاباتهم كانت في الأدب الدينيّ الذي يوضح العقائد والنظريات الدينية عن الحياة الأخرى، والأساطير والآلهة، والقصص والروايات التي وثقت الكثير من حياتهم الاجتماعية.

الموسيقى

اهتموا قديماً بالموسيقى، واهتموا بالترانيم الموسيقية فكانوا يستخدمونها في صلواتهم على الموتى، كما عرفوا آلات النفخ، والوتريات، وطوّروا الكثير منها.

فن العمارة

برعوا أيضا في فن العمارة وهندسة البناء بشكل واضح ظهر في الأهرامات التي بنيت بطرق هندسية رائعة.

اقرأ أيضا: شم النسيم عقيدة مصرية قديمة لماذا نحتفل به وإلى أي شيء يرمز؟

زر الذهاب إلى الأعلى