هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء كما نعتقـد؟ إعرف الاجابة
منوعات

هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء كما نعتقـد؟ إعرف الاجابة

هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء؟ سنوضح لكم الإجابة الآن حيث أن من أكثر الطبقات أهمية في أي مجتمع هي الطبقة الوسطى. تعتبر هذه الطبقة هي العامل الأساسي في القيم قبل الاقتصاد المستقر والصحي، لذلك تعتبر هي الطبقة التي يتم تأسيس المؤسسات عليها، وهي التي يبني عليها الخبرات، كذلك تعتبر الوقود للمجتمع. تنتج المعلمين والأطباء والمهندسين، وتنتج المهنيين الضروريين للحياة الاجتماعية. ودليل على وقوع أي مجتمع أن تتسع شريحة الطبقة الفقيرة، أو الطبقة الغنية، على حساب الطبقة الوسطى. حينها يتحول المجتمع إلى المرض والتعب، بل إلى الانهيار والذبول..

هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء؟

هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء
هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء

على سبيل المثال يعتبر المجتمع البريطاني مثلا أو عدد آخر يُبني على الطبقة الوسطى كما أنه يعتبر أساسه التي تكون السبب الرئيسي في بناء المجتمع وحملها على أكتافها. لتقدم الطب والهندسة والدراسة والإعلام والتعليم. أما الفقراء فيكونون في حالةٍ من البحث عن لقمة العيش، لا يجدون كفايتهم من الأكل والدواء والغذاء، لهذا يكون الأفق مركزاً على الأكل والطعام اليومي والسكن.

مميزات السعودية عن باقي الدول

تعتبر السعودية من الدول التي تحتاج للكثير من الجد والعمل ذلك بسبب تقليل نسبة الطبقة الفقيرة حتى تصل إلى نفس مستوى الطبقة الوسطى. حيث أن المجتمع في احتياج إلى وسائل وطرق طويلة الأمد للتعامل بجد وحزم مع الطبقة الوسطى التي أصبحت في طريقها للانقراض. أما العجيب في الأمر أن العائلات الثرية ما زال عدد كبير منهم يمتلك قصور في العمل الخيري، أو في دعم المشاريع. أو حتى في دفع الزكاة التي ستنقذ المجتمع وتخدمه وتصقل مسيرته. والمسؤولية على وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى وزارة التخطيط. كل الوزارات التي تتماس واقتصاد المجتمع ونسيجه مسؤولة ذلك.

يوجد مجموعة من خصائص المملكة العربية السعودية التي تميزها عن غيرها من الدول، منها الاقتصادية ، والثقافية ، والدينية ، والعامل الأساسي الذي يكون المملكة العربية السعودية مميزة عن باقي الدول العربية الأخرى، هو وجود المكة المكرمة والمدينة المنورة التي تعتبر مقصد لكل المسلمين، بالإضافة إلى وجود ميراثا ثقافيا وحضاريا يعود إلى أكثر من الآلاف السنين.

هل حقيقي أن السعوديين كلهم أغنياء؟

هل حقيقي أن السعوديون كلهم أغنياء؟ جاءت نتيجة الأبحاث التي تم إجرائها في هيئة دراسة تم إصدارها عن طريق مجموعة بوسطن للاستشارات الأميركية، المتخصصة في الأبحاث، ليوضح لنا أن العالم أضاف 175 مليونيراً جديداً إلى قائمة الأغنياء، كما جاءت السعودية في الترتيب السادس عشر على المستوى العالمي من حيث نسبة المليونيرات إلى مجموع عدد السكان، بوجود 93 ألف عائلة تمتلك مليون دولار أو أكثر، ما يمثل 1.9 بالمئة من السكان!

وجاءت بعض الردود علي السؤال كالآتي:

  • مقيم بالمملكة من 7 سنوات ورأيي أنه ليس الجميع أغنياء لكن هو مجتمع كالبقية ونسبة الأغنياء لا تتعدى 20% ويمكن أقل بصراحة أغلبهم هنا من الفئات متوسطة ولكن ما تتميز به السعودية هي أنها بلد سهله وجميله ومنظمه جدا كما يتصف أهلها بالاحترام والتقدير.

  • لا طبعا .. أنا مواطن سعودي وأؤكد لك أن معظم السعوديين غير  أغنياء، والأغنياء يصلون إلي نسبة بسيطة لا تتعدى نسبتهم ١٠% في أكبر التقديرات أو حتى أقل بكثير.. معظم السعوديين من متوسطي الدخل.

  • أنا سعودية وسأتحدث بوضوح.. في السعودية ٣ طبقات فقيرة متوسط دخلها ٣٠٠٠ ريال شهريا تقريبا، طبقه متوسطه وهم الأكثر انتشارا حيث أن الشعب متوسط دخلهم الشهري من ٥٠٠٠ ريال حتى ١٧ ألف ريال. والطبقة الغنية لا تتعدى ١٥٪من الشعب. الشيء الذي يميز السعودية أنها لا توجد بها متشردين ولا يوجد مواطن بلا مأوى أو دخل..

نسبة الفقر في السعودية

عندما نبدأ في تعريف مفهوم الفقر نصل إلي أنه حالة اقتصادية نفهم من خلالها حالة معيشة البشر سواء من عدم كفايتهم من السلع الضرورية والتعليم وعدد آخر من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وكل هذا قد يكون السبب في إعادة دورة الفقر بين الأجيال، ويعتبر الفقر من أهم الأسباب التي تتيح فرص العيش في بيئة سليمة خالية من مسببات الأمراض كتواجد مياه صحية أو صرف صحي أو حتى رعاية طبية مناسبة وغيرها من الأساسيات، وقد تكون الدول الهشة هم أكثر عرضة للفقر بسبب وجود الكثير من الاضطرابات والنزاعات السياسية بداخلها..

هل الشعب السعودي فقير؟

  • قد تكون الحقيقة وراء الفقر واحدة في عدد كبير من البلاد، حيث أن معدل الفقر الذي يعتبر حالة مسيطرة على مجموعة من شعوب العالم سواء كانت غنية أو فقيرة لا بد من أننا سنجد الفقر حاضرًا دومًا، وجدير بالذكر يكون عدم تحمل المسؤولية الفردية والحكومة السيئة والاستغلال من أهم العوامل التي ينتج عنها الفقر، حيث أن كل هذه الأسباب قد تصل إلي إلى زيادة معدلات العنف والجريمة..
  • معدل الفقر في ارتفاع في المملكة العربية السعودية حيث إنه جاء ذلك في نفس توقيت ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب ، لذلك أنه يوجد  أكثر من ثلثي الشباب السعوديين والذين لم يتخطى عمرهم عن 30 عامًا، لا يعملون في أي وظيفة، كما يرى البنك الدولي أن الفقر في المملكة ما زال في الظهور، حيث أصبح يوجد نسبة غير كبيرة لإتاحة الفرص الاقتصادية، ولم يعد هناك إعانات سخية وخدمات عامة مجانية كما كان في السابق..

أهم الحقائق عن الفقر في السعودية

  1. بالرغم من أن المملكة العربية السعودية تمتلك أدنى نسبة فقر في الشرق الأوسط، وهي في المستوى العاشر كأقل معدل فقر في العالم إلا أن حكومتها لا تعطي أي بيانات منتظمة بخصوص هذا الشأن.
  2. من أهم مميزات المملكة العربية السعودية أنها بلد متحضرة تماما ويتواجد بها ما يقرب من 85% من المواطنين في المدن، وفي الأحياء البسيطة يعيش حوالي 4 مليون سعودي.
  3. زاد معدل البطالة في المملكة بمعدل بسيط فوصل إلى 12.8% وذلك في عام 2017 حتى استقر عند إلى 12،9% في عام 2018، وقد قامت الحكومة بوضع مشكلة البطالة في اعتبارها الخاص  ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لعام 2030.
  4. حرصت الحكومة السعودية على زيادة الكثير من حالات الحظر التي كانت تعيق النساء من القيام بالكثير من الأعمال، وصار للمرأة دور رئيسي معادل لدور الرجل في القيام بدور أسرتها.
  5. حرصت الحكومة السعودية على تنفيض مجموعة من البرامج ومنها برنامج التأمين لغير العاملين وبدون هذا التأمين لن يصبح المواطن السعودي قادر بالبقاء على قيد الحياة.

من هو أغنى رجل في السعودية؟

يوجد الكثير من رجال الأعمال العرب الذي تفي قوائم أثرياء العالم والتي جاءت ترتيبها كالآتي نسبة لآخر الإحصائيات:

  • الوليد بن طلال.
  • محمد العمودي.
  • محمد بن عيسى الجابر.
  • ناصر الرشيد.
  • عائلة بن لادن.
  • عائلة العليان.
  • سليمان الراجي.
  • عصام زاهد.
  • محمد عبد اللطيف جميل.
  • صالح كامل.
  • مبارك السويكت.
  • سعيد الحريري.
  • عائلة زامل.
  • سليمان المهيدب.
  • أسامة إسماعيل أبو داود.

اقرأ أيضًا: تفاصيل انفجارات السعودية وحرائق ضخمة في شركة ⁧‫أرامكو‬⁩ جدة

زر الذهاب إلى الأعلى