هل تعلم سبب لبس القراصنة لرقعة العين؟ إليك الإجابة بالتفصيل
منوعات

هل تعلم سبب لبس القراصنة لرقعة العين؟ إليك الإجابة بالتفصيل

هل سألت نفسك من قبل ما سبب لبس القراصنة لرقعة العين؟ إليك الإجابة تابعنا في هذا المقال للتعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل، حيث إنه في بعض الأوقات نعتقد أن القرصان يقوم بارتداء رقعة على عينه في الأعمال السينمائية فقط أو أفلام الديزني أو في الرسوم المتحركة لأنه قد فقد عينه، أو بسبب أنه يقوم بتغطية جرح قد حدث له بسبب ضربة سيف من قرصان آخر! لذلك دعونا نوضح لكم حقيقة هذه الفكرة الخاطئة التي أخذناها من  السينما خاطئٌ تماما، فليس لهذا السبب يقوم القراصنة بتغطية أعينهم برقعة، وإنما لسبب آخر مختلف تماما!.

سبب لبس القراصنة لرقعة العين وما هي القرصنة؟

سبب لبس القراصنة لرقعة العين
سبب لبس القراصنة لرقعة العين

سبب لبس القراصنة لرقعة العين جاء بتغطية واحدة من العينين برقعة سوداء ذلك من أجل تعودهم على الظلام وقلة وجود الضوء في حياتهم، واستطاعة القرصان بكل سلاسة أن يعيش في الأماكن المظلمة مثل مغارة، أو كهف، وسفينة، ومناطق أخرى قد تصل إليها البحّارة في رحلاتهم. وفي هذا الموضوع قال الطبيب “جيم شيدي”، مدير معهد الرؤية في جامعة ولاية أوريغون، لصحيفة وول ستريت جورنال: أن العين قد تأخذ فترة كبيرة للتأقلم الطبيعي علي الأماكن المظلمة أثناء التحرك من النور إلى الظلام، حيث تحتاج العين قرابة 25 دقيقة لتتكيف عند الانتقال من الضوء الساطع إلى الظلام.

القرصنة في معناها الأصلي هو سرقة يتم ارتكابها في البحر، أو في بعض الأوقات على الشاطئ، يحدث من خلال عميل غير مدفوع من أي دولة أو حكومة. كما صارت القرصنة في الفترة الأخيرة مصدر خطر داهم خصوصا في سواحل الصومال التي يحدث بها مجال القرصنة كثيرا، حيث يتم إجراء ثلث عمليات القرصنة في العالم بالقرب من سواحل الصومال.

كانت أقرب الحالات المؤكدة على القرصنة هي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، عندما قام عدد من لصوص البحر بمهاجمة الحضارات التي تقع على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط. القنوات الضيقة التي يجري فيها شحن السفن خلقت فرصاً سهلة للقراصنة.

ماذا يرتدي القرصان؟

هل تعلم ما نوع القمصان التي يقوم بارتدائها القراصنة؟ يحرص القراصنة على ارتداء قميص الشاعر (الذي يعرف أيضًا باسم بلوزة الشاعر أو قميص القرصان) وهو نوع من القمصان يتم صنعه على هيئة بلوزة فضفاضة بأكمام أسقف كاملة، وفي الغالب ما تكون مزينة بزخارف كبيرة من الأمام وعلى الأصفاد.

أما عن سؤال هل ارتدى القراصنة قمصان منتفخة؟ بالفعل نعم يرتدي القرصان قميص عبارة عن أكمام منفوخة، وكذلك يرتدي القرصان بنطلون به مجموعة من الخيوط الممزقة طوليا بين الكاحل والركبة وحزام عريض ومنديل. ومن أنواع الملابس التي يرتديها القراصنة هي السراويل المخططة التي تدل على القرصان لأن القماش المنقوش، مثل الخطوط ، كان أغلى مما يمكن أن يتحمله البحار العادي.

سر لا تعلمه عن سبب لبس القراصنة لرقعة العين

  • تحرص القراصنة علي تغطية واحدة من أعينهم برقعة سوداء بسبب اعتيادهم علي الظلام والعتمة، وكيفية التعود بسهولة في الأماكن المعتمة كالكهوف والأماكن الداخلية من السفينة والأماكن الأخرى التي يستقر بها البحّارة خلال رحلاتهم.
  • حيث أن القراصنة يكون المألوف عن حياتهم أن التنقل من قبو السفينة المظلم إلى السطح المشمس المضيء، كما يتعمقون في الأماكن الضيقة المتواجدة في الكهوف  التي قد تكون عتمتها حالكة، لهذا السبب يسعى القرصان إلى تغطية إحدى عينيه برقعة ليرفعها عند الدخول إلى الظلام ويرى بوضوح وسهولة.

فالبرّغم من عدم تواجد وثائق مؤكدة تاريخية جاء فيها اسم أول قرصان جرّب هذا الأمر ، إلا أنّ مركز MythBusters القائم على تصديق الخرافات بتجريب أو التحدث في الخرافات حيث قام بتجربة هذه الفرضية في شأن رقعة عين القراصنة، فجاءت النتائج متشابهة تمامّا مع الشرح الذي تم تدوينه أعلاه.

حيث إنه عند ارتداء الطيارون رقعات على عين واحدة لمدة كبيرة من الوقت ثم قاموا بالدخول إلى منطقة مظلمة، وجدوا تكيفاً سريعاً للعين المغطاة عند رفع الرقعة عنها، والعكس صحيح. حيث إنه عند الخروج إلى الضوء الساطع فجأة لم تعاني العين المكشوفة من أي مشكلة بالتكيف السريع.

اقرأ أيضًا: قصة فيلم فانتوم ثريد التي فاجأت كل مشاهديه

زر الذهاب إلى الأعلى