طريقة استخدام المورينجا للتخسيس وكيفية تحضيرها وأضرارها
مادة إعلانية
مادة إعلانية
صحة

طريقة استخدام المورينجا للتخسيس وكيفية تحضيرها وأضرارها

نتحدث اليوم عن طريقة استخدام المورينجا حيث أن عشبة المورينجا يتم استخراجها من شجرة المورينجا والتي تعرف بلقب شجرة الطبل أو شجرة البان الزيتي، أو كما تعرف في إفريقيا أنها شجرة المعجزة. حيث تم استعمالها في لأهداف صحية وطبية، وهذا لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة الهامة للحماية من الكثير من الأمراض، كما يتم استعمالها كنوع من المكملات الغذائية.

طريقة استخدام المورينجا وما هي أساسها؟

طريقة استخدام المورينجا
طريقة استخدام المورينجا

شجرة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa oleifera) كما نقول عليها أيضًا اسم شجرة الفجل، حيث أنها شجرة صغيرة نفضية مكانها الأساسي هو قارة آسيا، أما أنها موجودة كذلك في قارات أخرى مثل؛ أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ويستخدم كل جزء من هذه الشجرة في غرض معين، فمثلا يتم تناول أوراقها طازجة خاصة صغيرة الحجم
بسبب احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية مثل؛ الحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين C، وكذلك الجذور يمكن
أن تستخدم في صناعة البهارات؛ كونها تحتوي على نكهة مميزة أشبه بطعم الفجل.

تتميز شجرة المورينجا بالكثير من الخصائص منها؛ أهمها أنها شجرة قادرة على قوة التحمل للمناخ المتغير القاسي كالجفاف الشديد أو الصقيع، ولهذا فقد نجح الكثيرون في زراعتها في مختلف أنحاء العالم، وأيضًا في الغالب ما يتم استخدام أجزاؤها لأغراض تجارية أو غذائية.

كيف تأكل المورينجا؟

إذا كنت ترغب في معرفة وسائل إضافة المورينجا إلى روتينك اليومي، وتجربة الكثير من الفوائد الصحية لها، فسنخبرك في السطول التالية عن هذا الموضوع، فنكشف مجموعة من النصائح المفيدة لتناول المورينجا وطرق استعمالها.

طرق تناول مسحوق المورينجا

يرغب الكثير في معرفة كيفية إضافة مسحوق المورينجا في الطعام أو عن طريق الطهي، يجب عليك عزيزي القارئ عدم تركها ساخنة لأكثر من بضع دقائق، حيث يكون مسحوق المورينجا مفيدا أكثر عند استعماله في شكله الخام، قم بإضافته في الدقائق الأخيرة من الطهي ، لتقليل تعرضه للحرارة.

1- العصائر:

إذا كنت ترغب في شرب العصائر كما نرغب، سيكون تناول مسحوق المورينجا إلى نظامك الغذائي شيئا متاحا. ببساطة ، قم بإضافة الكمية التي ترغب بها من المورينجا إلى عصيرك كل يوم واستمتع بها، ستجد أن العصير قد تغير لونه أكثر مما كنت تتوقع فلا تتعجب.

2- رشه على الطعام:

مادة إعلانية

تستطيع استخدام ملعقة صغيرة من مسحوق المورينجا بكل بساطة على الأطباق المختلفة، مثل الحساء في وجبات الفطور أو تناول الشطائر ، قم بفعل ذلك مرات كثيرة يوميا تبعا للجرعة المحددة لك.

3- المورينجا مع الماء:

هناك الكثير من الناس يقومون بخلط 1/2 ملعقة من مسحوق المورينجا في 8 أوقيات أو أكثر من الماء، يجب عليك التأكد من الزجاجة المُستخدمة من خلال هزها بقوة، ستجد أن مسحوق المورينجا قد مال إلى الاستقرار في القاع بسرعة كبير، لذلك قم برجها قبل تناول المشروب.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الحنا بعد الصبغة 

4- المورينجا مع الليمون، العسل، أوراق النعناع، الزنجبيل والثلج:

حتى تحصل على مشروب طازج، قوي، ومغذي بشكل لا يصدق، قم بمزج الكثير من المكونات المكتوب أعلاه كما هو الحال في الخلاط وقم بإضافة الكثير من الماء.

كمية البودرة التي يمكنك تناولها مقابل كمية العسل التي تحتاجها لتحلية الشراب ، ستكون بالفعل مسألة تفضيل شخصي، قم بتجربة مع هذه النسب ولكن من المعروف أن هذه المكونات تكون لطيفة معا. لإضافة
الكثير من النكهة، استبدل الماء بحليب جوز الهند.

5- زبدة المورينجا:

لن تستطيع مواجهة عدم تجربة هذا إلى القائمة، بدلا من تناول زبدة الفول السوداني بمفردها، يمكن خلط مسحوق المورينجا في زبدة الفول السوداني، بما أن زبدة الفول السوداني لها طعم قوي.

6- الحساء:

يجب عليك تناول الحساء من خلال وضع أوراق المورينجا على الطاولة لتزين بها طبق الحساء فبذلك تحصل على أوراق المورينجا مع كل لقمة.

طريقة استخدام المورينجا للشعر

  • تشتمل المورينجا على كميّة كبيرة من الفيتامين “أ” الأساسيّ لتطويل الشعر والحفاظ على صحّته.
  • تعتبر الـ Moringa عامل رئيسي في نموّ الخلايا والأنسجة الجيّدة في جسمكِ ما يخفّف من تساقط الشعر.
  • الزنك الموجود في عشبة المورينجا يقوم بتقوية مناعة شعركِ، لكن الفيتامينين هـ وسي يحثّان الدورة الدموية في فروة الرأس.

تستطيع استخدام المورينجا للحصول على شعر ناعم خالي من القشرة، فقط كل ما يجب أن تفعله هو تحريك الأصابع بزيت المورينجا على فروة الرأس كلها للتخلص من مشاكل تساقط الشعر والتقصف والقشرة. فقط قم بتزويد زيت الـMoringa على فروة الرأس التي يجب أن تكون الرطبة، ثم غسل الشعر بالماء يساهم في إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من شعرك.

كيف تستخدم المورينجا للتخسيس؟

تحرص مجموعة من الناس خاصة النساء تعاني من أزمة السمنة في الغالب يحرص إلى عمل نظام صحي للتخلص من السمنة ولكن مع الأسف يعتبر الاستمرار في هذه الأنظمة الغذائية موضوعا مملا للكثيرون، ولا يطيقه الإنسان، لذلك يقوم وبسرعة يقوم بتغيير نظام الأكل في بعض الأوقات.

حيث كنت تشتكي من مشكلة السمنة ولم تعد تملك الحلول للحد فلا داعي للقلق فعليك أن تتناول عشبة المورينجا الذي يعتبر من النباتات التي لها الفوائد الكبيرة في التخسيس والنحافة والتخلص من الوزن الزائد لتحقيق الوزن الصحي الذي ترغب به.

تستطيع الاستفادة من كل أجزاء نبات المورينجا سواء من الجذور أو الأوراق أو القرون أو الزهور، وهناك الكثير من أشكال تناوله، حيث يمكن تناوله طازج أو مطبوخ أو على شكل مسحوق بعد تجفيفه وطحنه وشربه، وتستطيع  تجهيزه في شكل مشروب، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بإحضار معيار كوب من الماء.
  • قم بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق هذا العشب بعد تجفيفه وطحنه.
  • ضعه في إناء ويوضع على النار حتى يغلي، ثم اتركه لمدة 10 دقائق.
  • وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة من العسل أو السكر، ويمكنه إضافته أيضا إلى بعض السلطات أو الأنواع المختلفة للحساء.

أضرار المورينجا:

مادة إعلانية

المورينجا عشبة آمنة عندما يتم أخذ أوراقها أو بذورها أو ثمارها كوجبة أو كدواء من خلال الفم بعد استشارة الطبيب، لكن هناك مجموعة من الأضرار التي يجب معرفتها عند تناول المورينجا، ومن أبرزها الآتي:

1. خفض ضغط الدم

أحد أهم أضرار المورينجا أنها تقوم بخفض ضغط الدم وتباطؤ في معدل نبضات القلب.

2. زيادة احتمالية تعرض الحوامل للإجهاض

قد تُسبب المواد الكيميائية الموجودة في جذور وأزهار المورينجا زيادة تقلصات في الرحم ذلك السبب الذي يجعلها غير آمنة للحوامل، فألام الرحم في غير توقيت الولادة تكون نتيجتها غالبًا الإجهاض.

3. خفض مستويات السكر في الدم

من أضرار المورينجا أنها قد تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، لهذا السبب يجب عليك متابعة نسبة السكر في الدم باهتمام خصوصا عند ظهور أي دليل على انخفاض نسبة السكر في الدم رهبة من هبوط السكر المفاجئ لدى مرضى السكر والمؤدي إلى غيبوبة.

4. زيادة أعراض مرض قصور الغدة الدرقية

استعمال المورينجا عند الأشخاص المصابين بقصور في الغدة الدرقية قد يكون اختيار غير مناسب، إذ إن أحد أضرار المورينجا أنها تزيد من القصور وتُضاعف أعراضه.

5. التسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي

تحتوي أوراق المورينجا على بعض الصفات التي تجعلها عشبة ملينة، لهذا السبب يجب عليك توخي  الحذر من تناول كميات كبيرة منها؛ لأنها قد تكون سبب في الإسهال الشديد، واضطراب المعدة، والغازات وحرقة في المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى