نظام الكيتو دايت لمرضى السكر وأطعمة مسموحة والأخطاء الشائعة
صحة

نظام الكيتو دايت لمرضى السكر وأطعمة مسموحة والأخطاء الشائعة

نتحدث اليوم عن نظام الكيتو دايت لمرضى السكر حيث أن رجيم الكيتو، أو كيتو دايت (Keto Diet)، النظام الكيتوني، كيتوجانيك، كل هذه الأسماء تدور فيما يخص نظام غذائي حيث تم انطلاقه كعلاج لمرضى الصرع عام 1920 للحد من نوبات الصرع، وتم استخدامه في الفترة السابقة كجزء من البرنامج العلاجي لبعض حالات السرطان. وتم تسميته بالكيتو بسبب اعتماده على أجسام الكيتون (Ketone Bodies) كعامل رئيسي في للطاقة.

نظام الكيتو دايت لمرضى السكر ونِسب الاستخدام

نظام الكيتو دايت لمرضى السكر
نظام الكيتو دايت لمرضى السكر

كما أن الأساس في نظام الكيتو دايت هو تناول نسب عالية من الدهون والبروتين (75٪ دهون، و25٪ بروتين) ونسب بسيطة جداً من النشويات من مصادر غير أساسية لا تتجاوز الـ 5٪ من الاستهلاك اليومي للشخص والتي تُقدَّر بنحو 50 غراماً يومياً.

جدول نظام الكيتو لمرضى السكر:

يعتبر مرض السكري هو عدم انتظام في النظام الغذائي، قد يكون سبب في مستويات غير مضبوطة لنسبة سكر في الدم في أجسامنا، في حالة عدم فحصه، فقد يكون سبب في مشاكل كبيرة للجسم. أما فيما يخص الأدوية فهي تؤدي دورها، تستطيع أن تؤثر التغييرات الغذائية بطريقة إيجابية على نسبة السكر في الدم، عند الرغبة في عمل تغيير في نمط الحياة لتحسين الصحة ، يستفسر الناس عن “ما هو النظام الغذائي الأكثر فعالية والأفضل لمرض السكري؟” حيث يظن الإجماع أن نظام الكيتو لمرض السكري هو أفضل حل، لأنه نظام غذائي قليل الكربوهيدرات.

العرض من تناول وجبات الكيتو هو خفض مستوى السكر في الدم من خلال انخفاض الكربوهيدرات في النظام الغذائي، بكل هدوء إنها خطة نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وكثير الدهون.

الأسبوع الأول

اليوم الفطار الغداء العشاء
1 بيض مقلي بالسمن الفلاحي، مع حبة خيار، كوب من الشاي أو القهوة. صدر فرخة مشوية، وسلطة مضاف لها ملعقة زيت زيتون شرائح لحم مع قرنبيط وسلطة
2 عجة بيض مع قطع الطماطم قطعتين من اللحم، مع كابوتشا وأفوكادو. قطعة من السمك، مضاف لها زيت زيتون، مع فنجان من السبانخ
3 علبة زبادي كاملة الدسم، شريحة من شوكولاته غامقة. كوسة مطبوخة باللحمة المفرومة أو القطع، مع فلفل رومي. قطعتين من الكيك المصنوع باستخدام دقيق جوز الهند والشوكولاته، وهي من أفضل الوجبات الخفيفة ضمن جدول نظام كيتو لمدة شهر كامل.
4 بيض أومليت مطهي مع السمن أو الزبد. ربع فرخة مشوية، علبة زبادي، وسلطة خضراء يضاف لها ملعقة من زيت الزيتون عبوة من سمك السلمون، مع سبانخ مطهوة، وطبق سلطة.
5 بيض مسلوقة مع حبة من فاكهة الأفوكادو. علبة تونة مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وسلطة. كبدة مطبوخة، مع شرائح البصل وزيت الزيتون والتوابل، وسلطة خضراء
6 قطعة جبنة كاملة الدسم مع بيض أومليت. كرات اللحم مع خضار طازج بزيت الزيتون علبة زبادي، وحفنة منوعة من المكسرات
7 خس مع قطعة لحم مشوية أو مسلوقة. سمك مشوي مع السلطة شيكولاتة غامقة، وعلبة زبادي

اقرأ أيضًا: جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت 2022

الأسبوع الثاني

اليوم الفطار الغداء العشاء
8 طبق من التونة مع خضراوات طازجة مقطعة همبرجر مشوي مع شرائح الخيار والفلفل والطماطم، وملعقة من زيت الزيتون كفتة بالبقدونس مطهوة، مع طبق سلطة
9 قرنبيط وشريحة من الجبن، مع ثمرة طماطم دجاج مشوي وسبانخ مطبوخة زبادي مع التوت
10 بيضة مسلوقة مع حبة أفوكادو لحم مشوي مع سلطة خضراء كفتة مع البقدونس
11 زبادي وشرائح البطيخ قطعتين سمك السلمون مضاف له زيت الزيتون، مع سلطة شرائح شمام مع الزبادي
12 بيض مقلي في السمن البلدي وثمرة فراولة فراخ مشوية مع شرائح طماطم وخيار من أفضل الوجبات في جدول نظام كيتو لمدة شهر كامل سلطة خضراء مع طبق صغير من اللحم المفروم
13 جبنة مع قليل حفنة من المكسرات كبده بالفلفل بزيت الزيتون زبادي وحبة فاكهة
14 قطعة من شوكولاتة داكنة، مع كوب زبادي فراخ محمرة في الزبدة، وكوسة بالصلصة همبرجر مع الخيار والخس

الأسبوع الثالث

اليوم الإفطار الغداء العشاء
15 بيض بالسمن كوسة مطبوخة بزيت الزيتون وطبق سلطة كفتة مع سلطة
16 بيض أومليت بالفراخ والمشروم، مع شرائح الفلفل الأخضر كبدة مطهوة في زيت الزيتون مع شرائح الخضار والبصل زبادي مع حبة أفوكادو
17 جبنة مع بيض مسلوق. سمك بزيت الزيتون مع طبق سلطة همبرجر وخس
18 طبق سلطة خضراء، مضاف له ملعقة صغيرة زيت زيتون كفتة في الفرن تونة بالسلطة
19 زبادي مع حبة كنتالوب دجاج مشوي مع السلطة زبادي مع فاكهة
20 بيض مسلوقة، وقطعة شوكولاتة غامقة، وتعتبر وجبة فطور لذيذة في جدول نظام كيتو لمدة شهر كامل قطعة من اللحم وسلطة خضراء قرنبيط ولحمة
21 جبنة مع مكسرات كرات اللحمة المفروم، مع الجزر والبصل زبادي مع فراولة

الأسبوع الرابع

اليوم الإفطار الغداء العشاء
22 بيض بالمشروم لحم مشوي مع الخضار أيس كريم مع فاكهة
23 بيض مسلوق مع جبنة سلطة تونة مع الملفوف مثلثين من النستو مع قهوة أو شاي
24 كيكة كيتو مع شاي قرنبيط باللحمة والبشاميل كبده مع شرائح الخضار
25 بيض مقلي مع شيدر دجاج مع جبنة وسبانخ مكسرات وكوب زبادي
26 شوربة خضار ربع دجاجة محمر بالزبدة البيض مع جبنة شيدر
27 بيض مسلوق وخيار وطماطم بزيت الزيتون كبده مع سلطة عجة بيض بالخضروات
28 شكشوكة حساء الكوسة مع قطع الدجاج سلمون وزبادي

تنص خطة وجبات نظام كيتو الغذائي على الشروط التالية:

  • نسبة أكبر من الدهون تصل إلى 75٪ من نظامك الصحي اليومي.
  • نسبة مضبوطة من البروتين تتمثل في 20٪ من السعرات الحرارية اليومية.
  • نسبة معتدلة من الكربوهيدرات تكون قليلة تصل إلى 5٪ من السعرات الحرارية المستخدمة يوميًا.

كيتو للحالات الطبية:

نظام كيتو الغذائي المتواجد هنا في فترة حوالي قرن من الزمان، يُعتقد أنه مفيد كأداة علاجية لمجموعة من الحالات الطبية مثل:

  • الصرع عند الأطفال.
  • الشلل الرعاش.
  • مرض ألزهايمر.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • داء السكري.
  • الخرف.
  • الاضطرابات ثنائية القطب.
  • بعض السرطانات.

ماذا يحدث إذا استخدم مريض السكري الكيتو دايت ؟

إذا قام الشخص المصاب بالسكري بالالتزام بخطة وجبات نظام كيتو الغذائي، يدخل الجسم في مرحلة الكيتوزية. تحدث الحالة الكيتونية عندما يقوم الجسم بامتصاص دهون الجسم لتنال على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، جاءت نتيجة هذه الظاهرة إلى زيادة الاعتقاد بأن نظام كيتو الغذائي لمرضى السكر مفيد من حيث إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم.

هل خبز الكيتو يرفع السكر؟

من المميز أن هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تشير إلى أن نظام الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون حيث أن خبز الكيتو يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وإعادة أعراض مرض السكري إلى الطريق الصحيح.

قال الدكتور مارك كوكوزيلا الذي يعمل أستاذ في كلية الطب بجامعة فرجينيا أن العامل الأساسي في مشكلة السكري هو زيادة نسبة السكري في الدم في المستوي الأول، وأضاف أن مقدار الكربوهيدرات في النظام الغذائي هو الأكثر تأثيراً على نسبة غلوكوز في الدم.

نظام الكيتو دايت لمرضى السكر مع دكتور بيرج

  • صرح دكتور بيرج نظام الكيتو دايت لمرضى السكر يقوم بمعالجة مقاومة الإنسولين، لكن يوجد أسباب كثيرة لحدوثها، ويمكن أن تحتوي على التدخين وقلة النوم وعمل التمرينات الرياضية، والوزن الزائد ودهون البطن. كل هذا يشتمل أسلوب حياة غير صحي، والذي حسب دكتور بيرج كيتو يمكنه تغييره في النهاية. ولكن، هناك أيضًا بعض أسباب مقاومة الأنسولين التي لا يمكنك التحكم فيها، مثل الشيخوخة وعلم الوراثة.
  • مع تقدم هذه الحالة، يقوم جسمك بالمقاومة من خلال إنتاج الكثير من الأنسولين. بمرور الوقت، يتم تآكل خلايا بيتا في البنكرياس ولا تستطيع مواكبة الطلب على المزيد من الأنسولين. بعد مدة كبيرة من تطور مقاومة الأنسولين، يقوم سكر الدم بالزيادة مما قد يكون سبب في الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري. والذي كما يقول دكتور بيرج نظام الكيتو أصبح علاجا شائعا لعدة أمراض.

نظام كيتو دكتور بيرج والصيام المتقطع يخفضان الأنسولين

في أي حدث تستهلك فيها الكربوهيدرات، يتم تحفيز استجابة الأنسولين حيث يقول دكتور بيرج نظام الكيتو قليل الكربوهيدرات وكثير الدهون. تكون نتيجتها هي تقليل إنتاج الأنسولين في الجسم. تبعا لحديث دكتور بيرج نظام الكيتو والصيام المتقطع يقومان بنفس الشيء بسبب تناولك الطعام بشكل أقل.

أضرار الكيتو على مرضى السكر

يعتبر مرض السكري هو اضطراب في النظام الغذائي، تؤدي نتائجه إلي اضطربات في مستويات السكر في الدم في أجسامنا، حيث إذا لم يتم متابعته، فقد يكون سبب في أضرار كبيرة للجسم، لكن تقوم الأدوية بلعب دور له تأثير على التغييرات الغذائية بطريقة إيجابي على مستويات السكر في الدم.

هل الكيتو لمرض السكري ضار ؟

في أوقات ظروف معينة، قد يقوم نظام كيتو الغذائي بتسبب الأضرار بالجسم أكثر من عمل الخير.

1- انخفاض سكر الدم:

إذا لم تقم بمراقبة معدلات السكر في الدم أثناء تناول الوجبات الكيتو شأنا خطيرًا. عندما تقوم الحالة الكيتونية بالعمل في فترة تصل إلى أسابيع قليلة من النظام الغذائي، يمكن أن تقل مستويات السكر في الدم. إذا كانت المتابعة غير مستمرة، ولم يتم عمل خطة لجرعة الدواء حتى تكون في نفس مستوى تغير مستويات السكر في الدم ، فقد تكون سبب في حدوث مشاكل خطيرة.

2- ارتفاع نسبة السكر في الدم:

إذا لم تقم باتباع نظام كيتو الغذائي بطريقة نشطة، فقد تقوم مستويات السكر بالارتفاع في الدم نتيجة لذلك. وفقًا للبحث، لا يستطيع الجسم أن يستمر على نظام كيتو الغذائي لمرض السكري للجسم باستخدام الأنسولين على النحو الأمثل، يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما قد يكون سبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع..

3- زيادة نسبة الإصابة بالسمنة والكوليسترول:

تبعًا لأن نظام كيتو الغذائي يعتبر 75٪ من الدهون عاملا أساسيا في النظام الغذائي، فقد يكون غير مناسب. في الغالب يكون لدى مرضى السكري أيضًا القدرة الأعلى علي الإصابة بعسر شحميات الدم (ارتفاع غير طبيعي في مستويات الكوليسترول أو الدهون في الدم)، زيادة تناول الدهون يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول.

4- زيادة الوزن بعد النظام الغذائي:

إذا لم تستطيع الحفاظ على النظام الغذائي بطريقة صحيحة أو أن تقوم بإيقافه فجأة، فقد يكون هناك زيادة في الوزن بعد النظام الغذائي، قد لا يتم تعديل التمثيل الغذائي في الجسم ومستويات الأنسولين تبعا لذلك. هذا السلوك من الجسم يمكن أن يقوم بعمل مشكلة.

أخطاء شائعة في الكيتو دايت:

1- عد اتباع جدول الكيتو دايت بانتظام.
2- التوقّف الفجائي عن استخدام الكربوهيدرات.
3- التقليل من تناول الدهون.
4- الإكثار من تناول منتجات الألبان.
5- الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة.
6- عدم تناول الملح بكميات مناسبة.

اقرأ ايضا: الممنوع في الكيتو دايت 2022

زر الذهاب إلى الأعلى