أخر تحديث لمصاريف الاكاديمية البحرية وشروط الالتحاق بها 2022
تعليم

أخر تحديث لمصاريف الاكاديمية البحرية وشروط الالتحاق بها

نتحدث اليوم عن مصاريف الاكاديمية البحرية حيث تعتبر هذه الاكاديمية واحدة من أهم المنشآت التعليمية الهامة في مصر كما أنها تعمل على تدريب الطلاب في مجالات علوم النقل البحري الكثيرة ذلك عن طريق عدد من أكثر الأساتذة والمسؤولين في هذا التخصص كما أن الاكاديمية البحرية لها عدد كبير من الفروع الكثيرة التي تم تواجدها في مجموعة من المحافظات أهمها الإسكندرية، القاهرة والقرية الذكية وفي هذا المقال سنتحدث عن ماهي مصاريف الاكاديمية البحرية وسنخبركم بجميع التفاصيل التي يجب التعرف عليها إذا كنت من راغبي التقديم في هذه الاكاديمية..

مصاريف الاكاديمية البحرية ونبذة عنها

مصاريف الاكاديمية البحرية
مصاريف الاكاديمية البحرية

مصاريف الاكاديمية البحرية تتمثل في:

  • أولا يجب عليك أن تعلم أنك قد تستطيع أن يقوم الطالب باستكمال دراسته كي يستطيع الحصول على شهادة البكالوريوس بعد الفصل الخامس ولكن هذا في تخصص تكنولوجيا الهندسة البحرية، ولكن يجب أن تتواجد به كل ما تريد معرفته عن حقيقة القبول في كلية الهندسة والتكنولوجيا وذلك تبعا لقواعد المجلس الأعلى للجامعات.
  • جاءت فكرة بناء الاكاديمية كمعهد إقليمي للنقل البحري في اجتماعات لجنة المواصلات بجامعة الدول العربية في 11 مارس عام 1970،من خلال إصدار قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم: 2631/1970 في دورته الثالثة والخمسين من خلال اتخاذ قرار تكوين مركز إقليمي؛ حتي يتم التدريب فيه على أعمال النقل البحري، حيث صدر القرار على قيام جمهورية مصر العربية بالتكليف بدلا من الدول العربية بالرغبة في إعطاء معونة فنية من قِبل المنظمات المتخصصة للأمم المتحدة في مجال النقل البحري لإنشائها، وفي نهاية عام 1971، حيث حضرت الأمم المتحدة لجنة مشتركة من منظماتها المعنية لدراسة مدى احتياج المنطقة لهذا المشروع وقد أوصت بضرورة إنشاء معهد تدريب بحري إقليمي وتوفير المعونة التي يحتاجها كما وافق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) على تخصيص مبلغ 3.2 مليون دولار على أن تشارك الدول العربية المشتركة بمبلغ 8.25 مليون جنيها مصريا في الخمس سنوات كما أوصت أيضا اللجنة بعد زيارة الكثير من دول المنطقة باختيار مدينة الإسكندرية كمقر لهذا المشروع..

ما هي كليات الاكاديمية البحرية؟

تحرص الاكاديمية في بداياتها ومنذ أن تم إنشائها عام 1972 في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي والاستشارات وخدمة المجتمع. حيث تحرص الاكاديمية على تحقيق جميع الخدمات الخاصة للطلبة والدارسين في جميع أنحاء العالم العربي والإفريقي في جميع فروع المعرفة والعلوم والتكنولوجيا لمدة تصل إلى أكثر من 45 عاماً.

تكثر مقرات الاكاديمية العربية في جميع أنحاء محافظات جمهورية مصر العربية حتى تستطيع أن تقوم بتوصيل رسالتها في مجال التعليم عن طريق سبعة مقرات في محافظات مصر الكبيرة وهي : المقر الرئيسي بأبي قير بمحافظة الإسكندرية – مقر ميامي بمحافظة الإسكندرية – مقر مصر الجديدة بالقاهرة الكبرى – مقر الدقي بالقاهرة الكبرى – مقر القرية الذكية بالجيزة – مقر بورسعيد – مقر أسوان..

وللحصول على متطلبات سوق العمل تطرح الأكاديمية العربية 36 تخصصا مختلفا في جميع المجالات الدراسية والعلمية وهذا عن طريق تسع كليات وهي:

– كلية الهندسة والتكنولوجيا.
– كلية الصيدلة.
– كلية الحاسبات ونظم المعلومات.
– كلية النقل الدولي واللوجستيات.
– كلية الإدارة والتكنولوجيا.
– كلية اللغة والإعلام.
– كلية تكنولوجيا المصايد.
– كلية القانون.

بسبب المستوى التعليمي الرائع الذي تحرص الاكاديمية على تقديمه والمستوى العلمي الكبير الذي يتميز به أعضاء هيئة التدريس بها وتحضيرها بأجدد الطرق التعليمية، والمعامل المتطورة فقد أصبحت الأكاديمية قادرة على الحصول على جميع الاعتمادات والاعترافات المحلية لمستوياتها العلمية وعلى الكثير من أرقى الاعتمادات الدولية..

مصاريف الاكاديمية البحرية 2022

– مصاريف الفئة الأولي للطلبة التي حصل مجموع يزيد عن 90% في الثانوية العامة 53,660 جنيه مصري فقط لا غير..

– مصاريف الفئة الثانية للطلبة الحاصلين علي أكثر من 80% وأقل من 90% في الثانوية العامة 62,817 جنيه مصري فقط لا غير..

– مصاريف الفئة الثالثة للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من النسبة المئوية 80% في الثانوية العامة 74,607 جنيه مصري عن الفصل الدراسي الواحد..

– يتم اضافة أسعار التغذية والاقامة والزي الرسمي بشكل صريح علي جميع طلبة كلية النقل البحري والتكنولوجيا وهذا داخل الفصول الأربعة الدراسية الأولي فقط وقد تصل إلي مبلغ حوالي 35,122 جنيه مصري..

مع العلم أنه تتم زيادة قيمة المصروفات الدراسية بقيمة 1,575 جنيه..

اقرأ ايضا: موعد تقديم كلية الشرطة 2022

ما هي شروط الالتحاق بالاكاديمية البحرية؟

شهادة الثانوية العامة المصرية

كذلك ما يساويها من الشهادات العربية على أساسها يتم الموافقة على دخول الاكاديمية البحرية تبعًا للنسب المئوية، ووسائل التقييم المعلنة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

الثانوية الإنجليزية IGCSE

  • يجب أن لا يقل مدة سنوات الدراسة عن اثني عشر سنة دراسية.
  • المقررات المؤهلة للالتحاق بالتخصصات المختلفة.
  • النجاح في مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

التخصصات الهندسية والحاسبات والملاحة البحرية وكلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي:

المقررات الإجبارية:

وهي المقررات التي يجب على الطلاب دراستها منها اللغة الإنجليزية، كذلك الأدب الإنجليزي, مادة الفيزياء, مادة الكيمياء, الرياضيات, الرياضيات المتقدمة A Level أو الرياضيات على المستوى المتقدم التكميلي AS Level.

المقررات الاختيارية:

أما بالنسبة للمقررات الاختيارية تعتبر أربعة مقررات فقط والتي تتشكل في الآتي (الحاسب، الاقتصاد، المحاسبة، إدارة الأعمال، الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الفرنسية، عربي لغة أولى، تكنولوجيا معلومات).

تخصصات إدارة الأعمال / الفندقة السياحية / النقل الدولي / اللغة والإعلام:

المقررات الإجبارية:

وهي اللغة الإنجليزية وكذلك الأدب الإنجليزي.

المقررات الاختيارية:

يوجد 6 مقررات من المقررات الآتية وهي (الحاسب، الاقتصاد، المحاسبة, إدارة الأعمال، الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الفرنسية، عربي لغة أولى، تكنولوجيا معلومات وإحدى مواد الرياضيات).

كلية الصيدلة

المقررات الإجبارية بكلية الصيدلة:

أولا اللغة الإنجليزية، كذلك الأدب الإنجليزي, مادة الفيزياء, مادة الكيمياء, الرياضيات, الأحياء المتقدمة A Level أو الأحياء على المستوى المتقدم التكميلي AS Level.

المقررات الاختيارية بكلية الصيدلة:

تقتصر على 4 مقررات فقط من هذه  المقررات مثل (الحاسب، الاقتصاد، المحاسبة، إدارة الأعمال، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الفرنسية، عربي لغة أولى، تكنولوجيا معلومات).

التقديرات المطلوبة للالتحاق:

  1. تخصصات الهندسة والحاسبات والملاحة البحرية وكلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي: في البداية ينبغي علي الطالب أن يكون متفوقًا في 8 مقررات مستوى عادي بحد أدنى تقدير C وكذلك مقرر في مادة الرياضيات المستوى المتقدم A Level أو المستوى المتقدم التكميلي AS Level على الأقل تقدير D.
  2. تخصصات إدارة الأعمال – الفندقة والسياحة – النقل الدولي – اللغة والإعلام: على الطالب أن قد اجتاز 8 مقررات مستوى عادي بحد أدنى تقدير C.
  3. كلية الصيدلة: تشتمل على 8 مواد من حيث المستوى الأساسي بحد أدنى تقدير ” C” + مادة واحدة من المستوى المتقدم أو التكميلي (أحياء) بحد أدنى تقرير “D” على أن يكون المجموع في العموم يساوي أو يكثر عن الحد الأدنى الذي أقره المجلس الأعلى للجامعات.

الدبلوم الأمريكي ( American Diploma )

1- يجب علي الطالب أن ينجح في 8 مواد, بما في ذلك ما يتفق مع المواد التي تم تأهيلها لكل كلية, على أن يكون قد تفوق بها في الصف الثاني عشر, وألا يقل حجم المادة عن وحدة كاملة One Credit ويستطيع الطالب استكمال بعض من المواد الثمانية من مواد الصف الحادي عشر وبحد أقصى ثلاث مواد فقط.

2- النجاح في امتحان SAT1 تبعا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

3- أما فيما يخص الراغبين في الالتحاق بالتخصصات الهندسية والحاسبات والمصايد يجب اجتياز امتحان SAT2 طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات في مادتين أحداهما الرياضيات والأخرى الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء.

4- قضاء ثلاث سنوات بالدبلومة الأمريكية.

5- بالنسبة لمن يرغب في الالتحاق بكلية الصيدلة يجب النجاح في امتحان SAT2 طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات في مادتين أولهما الأحياء لكن يجب أن يكون المجموع العام يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى المقرر من المجلس الأعلى للجامعات.

الثانوية الأجنبية الأخرى

أولًا البكالوريا الدولية، البكالوريا الفرنسي، الإبيتور الألماني، الدبلوم التجاري الألماني … إلخ) يتم التقييم الرقمي تبعــًا لأسس التقييم بمكتب التنسيق للجامعات المصرية.

اقرأ أيضًا: مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لعام 2022

زر الذهاب إلى الأعلى