فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان يجب أن تعرفها لتقوية أسنانك
صحة

فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان يجب أن تعرفها لتقوية أسنانك

نذكر لكم اليوم فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان حيث تستطيع أن تتبع نظام غذائي يوجد به عدد من الفيتامينات والمعادن التي لها فوائد كبيرة وتستطيع بشكل طبيعي أن تقوم بتقوية مينا الأسنان، كما يقوم أيضًا بالمساعدة في تقوية الأسنان من الأطعمة والمشروبات التي تكون سبب رئيسي في التآكل الحمضي. وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض الفيتامينات والمعادن التي ستكون عامل أساسي في تعزيز قوة المينا، والأغذية الصحية حيث يمكن العثور عليها.

ما هي أفضل فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان ؟

فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان
فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان

فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان فهناك العديد من الممارسات اليومية التي يجب أن نتبعها حتى نحافظ على صحة الأسنان واللثة من أهمها وأشهرها هي تنظيف الأسنان بالمعجون الذي يتناسب معها، ويجب أن تبتعد عن المأكولات الغير مفيدة، وإيقاف المشروبات الغازية، لكن من الجدير بالذكر أيضًا أنه يوجد مجموعة متنوعة من المشروبات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة جدًا لتقوية صحة الأسنان واللثة.

1- الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الهامة لصحة الأسنان، بسبب مساعدته في تقوية مينا الأسنان. حيث أن الكالسيوم يتشكل أولًا في منتجات الألبان كالزبادي، وكذلك الخضار الورقية وبعض الخضروات وأيضًا اللوز والفاصوليا.

2- فيتامين د

فيتامين د من أهم العناصر التي لها تأثير كبير بسبب أنه لا يُزيد العناصر فقط، بل يكون سبب رئيسي أيضًا في امتصاص ونقل وإيداع الكالسيوم في العظام التي تقوم بتقوية الأسنان، كذلك فيتامين رئيسي إذا تعلق الأمر بامتصاص الجسم للكالسيوم، كما نجده أيضًا في مجموعة من منتجات الألبان والحبوب مدعمة بفيتامين د، ولكن يمكن أيضًا أن نحصل عليها بشكل طبيعي من الشمس.

3- فيتامين سي

يؤدي فيتامين سي دورًا أساسيًا في تكوين الكولاجين في العاج؛ لهذا السبب فإنه يعتبر فيتامينًا هامًا إذا ارتبط الموضوع بصحة الفم. كما يقوم فيتامين سي أيضًا بعمل دورًا مهمًا في نمو وإصلاح وترتيب الأسنان. كما أنه من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال أو اللفت.

4- الفوسفور

إذا كنت ترغب في تقوية مينا الأسنان، عليك أولا أن تكون على علم أن أهم العناصر في تقويتها هي الأسنان، كما يقوم الفوسفور بعمل دورًا أساسيًا في صحة الأسنان؛ حيث أن عنده القدرة على المساعدة بشكل طبيعي في الحماية والمساهمة في إعادة بناء مينا الأسنان، ويمكن أن تحصل على أفضل عوامل أساسية للفوسفور في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض.

5- فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ هو عنصر غذائي أساسي في صحة اللثة، وأيضًا مينا الأسنان فهو يعتبر احدى اهم فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان، كما يشمل مينا الأسنان على الكيراتين، الذي يعتبر بروتين يقوم فيتامين أ باستخدامه في عملية تكوينه. ومجموعة من الأطعمة التي تشتمل على فيتامين أ برتقالية؛ ممّا يجعل من السهل العلم بأن البطاطا الحلوة والشمام والجزر من أهم مصادر فيتامين أ. وقد يساعد إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين أ، أو المكملات الغذائية في النظام الغذائي على تقوية المينا.

6- فيتامين ك

لديه القدرة على مساعدة فيتامين ك في تقوية الأسنان بسبب دوره الهام كعامل يقوم بمساعدة الكالسيوم. ويستطيع أن يساعد أيضًا في نمو العظام وثقل العظام.

علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة

على الرغم من تواجد مواعيد معينة لظهور الأسنان علي حسب حديث جمعية طب الأسنان الأمريكية، لكن هناك بعض الظروف المتغيرة التي تجعل المواعيد غير مستقرة، ويتغير الأمر من طفل لآخر تبعا للكثير من العوامل المتعلقة بالطفل، لهذا يجب عدم عمل مقارنة بين الطفل وبقية الأطفال من حوله، وفي فترة تأخر ظهور الأسنان الدائمة، فيجب استشارة طبيب الأسنان لمعرفة الأسباب والعلاج المناسب..

اقرأ أيضًا: فيتامينات تساعد على الحمل بولد 

1- تقويم الأسنان

يعتبر التقويم من الوسائل طرق علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال. هذا في حالة عدم تواجد مكان كافي لظهور الأسنان الدائمة، أو عدم ظهورها بطريقة سليمة من الأساس أثناء النمو، فقد يحرص الطبيب علي عمل تقويم الأسنان؛ لاتساع المجال لظهور الأسنان الدائمة، حيث يساعد تقويم الأسنان في توسيع الفك، والمساهمة في توجيه الأسنان لاتجاهها الصحيح.

2- خلع بعض الأسنان

قد يحتاج الأمر في النهاية إلى خلع عدد من الأسنان للمساهمة في ظهور الأسنان الدائمة بطريقة سهلة لأنها لا تستطيع الظهور من تلقاء نفسها، ذلك في حالة وجود أسنان زائدة.

3- علاج المشكلة الصحية التي تؤثر على ظهور الأسنان

إذا كان هناك مشكلة صحية معينة تقف عائق في عدم طلوع الأسنان الدائمة، فيجب عليك عمل الوسائل العلاجية الهامة لعلاج هذه المشكلة، والتي تؤدي إلى ظهور الأسنان الدائمة.

4- التدخل الجراحي

يجب في بعض الأوقات أن يحدث تدخل جراحي هام للمساهمة في ظهور الأسنان الدائمة.

التسنين عند الاطفال من عمر كم؟

تأتي بداية ظهور الأسنان عن الأطفال في الشهر الرابع أو الخامس، كما تعتبر رحلةٌ أليمة، وليست بسيطة على الإطلاق بسبب صعوبة هذه الفترة على الأم ومعاناتها مع طفلها، كما ستظهر على الطفل أعراضٌ كثيرة كارتفاع درجة حرارة جسمه، وزيادة سيلان اللّعاب من فمه، وبعدها بحوالي شهرين تقريباً ظهور أول سنٍّ لؤلؤي ولبني للطّفل، مع مراعاة فرق ظروف الاختلافات بين كلّ طفلّ وآخر..

تعتبر عملية ظهور الأسنان من أكثر الأشياء التي تؤثر على الطفل إيجابيا، لأنه يرغب في حك فكيه دائما، وقد يحصل على أي شيء بهدف العضّ عليه للوصول إلى غايته، أيضًا قد يحدث لها تورّم واحمرار في اللثة، وقد تصل إلى أعراض الحمّى ومع ارتفاع درجات الحرارة بطريقة دائمة، أو قد يُصاب بالإسهال، فبالرغم من هذا يجب على الأم أن تراجع وتستشير الطبيب، حتى تتأكد من أن الطفل قد أُصيب بالإسهال أو بالحمّى بسبب التّسنين، ليس بسبب مرض آخر، مثل الاحتقان أو نزلات البرد..

كيف اساعد طفلي على التخفيف من السن؟

1- قومي باستخدام عضّاضة الأطفال، لكن احرصي على أن تكون من النوعيّة الجيّدة، ويتمّ تعقيمها دائما، فهي تُساعد الطّفل على حكّ لثّته بطريقةٍ آمنة.

2- احرصي على استخدام تمر لطفلك من خلال تمرير حبّة تمرٍ على اللثة، حيث تُعتبر سنّة عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.

3- قومي بالاستعانة بالجزر أو الخيار البارد، اتركي طفلك يقوم بمضغه للتّخفيف من آلام اللّثة.

4- قومي باستخدام الأطعمة المهروسة والباردة، كالتّفّاح المهروس والمبرّد، وكذلك الزّبادي المبرّد.

5- قومي بالاستعانة في أقصى الحالات باستخدام خافض الحرارة والمسكّن الخاص بالأطفال، بعد استشارة الطّبيب، والالتزام بالجرعات المناسبة له..

6- احرصي على الاستعانة بمراهم خصوصيّة للثّة الطّفل، بعد أن تستشيري الطّبيب أو الصّيدلي حيث أنها تعمل على تخفيف الألم.

اقرأ أيضًا: فيتامينات الشهر الرابع من الحمل وأهميتها

زر الذهاب إلى الأعلى