> FB Twitter instagram youtube linkedin حقيقة دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل؟ جريدة أخبارك
سياسة

حقيقة دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل؟

حقيقة دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل؟، فقد نادي النائب عمرو درويش، بضرورة تحديد لائحة تنظيمية تطبق على نطاق كافة المحافظات، وأشار سيادته عبر تصريح له اليوم 24/8/2021، أن اللجنة سوف تتشاور بأثر تطبيق قانون دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل أثناء انعقاد جلساتها، وأنه سيتم التناقش مع الدولة في سلبيات تطبيق القانون إن وجدت.

قيمة الرسوم على ركن السيارات أمام المنازل وأهم التصريحات بشأنها :

  • من المفترض أنه سيتم دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل بقيمة 300 ج.م كل شهر.
  • ولكن أشار درويش بأن هذا القانون غير إلزامي ولا يوجد ما يسبب تحويلة  لغضب شخصي.
  • حيث صرح بأن القانون يعمل علي تنظيم لبعض مشكلات أصحاب المواطنين مثل:
  1. مشكلة السايس: الذي  يعتبر سبب لشكوى للعديد من المواطنين.
  2. تنظيم الموقف.
  • وتابع بأن مسألة الإلزام بالقانون مازالت قيد النقاش  وإلى الآن لم يتواجد أي تطبيق جاد للركن أمام البيوت وأن أمر سيؤخذ في اعتباره العديد من الأمور.
  • وأضاف أن كافة المحافظات تعمل علي إيجاد حل لتلك المشكلات، وأنه بالنظر للقانون بشكل آخر إيجابي سنجد ان المناطق المتكدسة بالعديد من السيارات، حينها يقوم البواب أو السايس بإعادة تنظيمها أمام المنازل في مقابل تحصيل مبلغ مالي بشكل عشوائي وليس له رادع !  وهنا السؤال احنا بندفع لمين ؟، فالقانون يعتبر تقنين و تنظيم للأمر.

قيمة الرسوم على ركن السيارات أمام المنازل

نص قانون دفع رسوم على ركن السيارات أمام المنازل و المدة المتبقية للبدء بتنفيذه ؟

  • صرح درويش بأن المدة المتبقية للبدء بتنفيذ القانون بالمقارنة مع حجم المشكلة تحتاج لوقت كبير خاصةً لأن الدولة عندما تقوم بتناول ملف ما لا تقوم بإغلاقه إلا وقد تم دراسته بشكل متكامل، ولذلك فأمر ليس بالسهل و يتطلب الوقت.
  • نص القانون :
  1. يشترط لمن يقوم بممارسة نشاط تنظيم انتظار المركبات” السايس”، أن يكون الحد الأدنى لسنة هو الـ 21 سنة من تاريخ تقديمة علي طلب للحصول علي الترخيص للجهة الحكومية  المختصة بإصداره.
  2. أن يحصل المتقدم علي شهادة صحية من خلال مصلحة الطب الشرعي أو المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة توضح عدم تعاطيه أي مواد مخدرة .
  3. يشترط  أن يكون حاصل على رخصة للقيادة سارية.
  4. يشترط  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها بشكل قانوي، وعدم وجود أي أحكام عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو المخدرات أو التعدي على النفس، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  5. يشترط أن يجيد القراءة والكتابة.
  • الهدف من قانون السايس الجديد: هو  تحديد الإجراءات المطلوبة للاستفادة من الشوارع العامة بطريقة مناسبة ومنظمة، عن طريق  إتاحة أماكن انتظار السيارات و العمل علي تقليل الانتظار بشكل عشوائي و التخلص من الازدحام المروري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى