ما هو الباسوورد الافتراضي wps؟
تكنولوجيا

ما هو الباسوورد الافتراضي wps؟

يتساءل العديد من الناس عن ما هو الباسوورد الافتراضي wps، وتتمثل الإجابة في أن الاتصال عبر wps يُعد من التقنيات التي تم تطبيقها بغرض التسهيل على المستخدم في توصيل الأجهزة لشبكة الواي فاي بدون كتابة كلمة السر، وتأتي هذه التقنية مع معظم أجهزة الراوتر الحديثة، ولكن تكون هذه الخاصية مغلقة بشكل افتراضي كنوع من أنواع الحماية للراوتر، وخصوصاً مع وجود بعض التوزيعات والبرامج التي يمكن ان تتحايل علي wps في الاتصال بالراوتر.

ما هو الباسوورد الافتراضي wps؟

ما هو الباسوورد الافتراضي wps
ما هو الباسوورد الافتراضي wps

من المعروف أنه يمكنك حماية شبكة WI-FI المنزلية الخاصة بك بـ باسوورد خاصة لمنع المتطفلين من استخدام الإنترنت الخاص بك، ولكن إدخال كلمات المرور أمر مزعج بالفعل لبعض الأشخاص، لذلك تم اختراع طريقة جديدة وأبسط وأسرع للسماح للأشخاص المخولين للوصول إلى الإنترنت الخاص بك.

انه “الباسوورد الافتراضي wps“، الذي أصبح يغنيك عن ادخال كلمة المرور بالشكل التقليدي، ولكن يجب عليك أولا تفعيل الخاصية عن طريق صفحة “إعدادات الويرلس” في الراوتر الخاص بك إذا كانت معطلة وتفعيل الاتصال من خلال WPS، مع الأخذ في الاعتبار بأن هذه الخاصية من المعتاد بأن تكون مفعلة بشكل افتراضي عند شراء الراوتر.

وتتمثل أهمية هذه الخاصية في سهولة الاتصال بالـ WI-FI بدون اللجوء الى كتابة كلمة السر في كل مرة، وتستطيع الاستفادة من هذه الخاصية أثناء تواجدك مع الأصدقاء، حيث تحتاج فقط الى تفعيل wps في الراوتر ثم الضغط على زر wps في الهاتف مع الضغط علي زر wps في الراوتر في نفس الوقت ليتم الاتصال ثم يمكنك في أي وقت لاحق الغاء عمل wps عن طريق إعادة تشغيل الراوتر ليتم فصل كافة الأجهزة التي تم توصيلها .

طرق تغيير الباسوورد الخاص بالراوتر

ما هو الباسوورد الافتراضي wps
ما هو الباسوورد الافتراضي wps
  • افتح المتصفح الذي تستعمله على الموبايل أو الكمبيوتر واكتب هذا الـ IP في المتصفح https://192.168.1.1/
  • إذا ظهرت لك رسالة “Your connection is not private” قم بالضغط على زر “Advanced ” ثم انقر على Proceed to 192.168.1.1 (unsafe).
  • بعد ذلك سيتوجه بك لصفحة اعدادات الراوتر.
  • قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر لجهاز الراوتر الخاص بك لكي تتمكن من تغيير كلمة المرور في راوتر we، وفي الغالب يكون اسم المستخدم admin وكلمة المرور admin.
  • وإذا لم تعمل معك كلمة المرور، فيمكنك إيجادها مكتوبة خلف جهاز الراوتر الخاص بك، قم بكتابتها في الصفحة التي دخلنا عليها مع الأخذ بالاعتبار الحروف الـ Capital والحروف الـ small.
  • بعد الدخول الى صفحة الراوتر يمكنك تغيير أي إعدادات في الراوتر سواء تغيير كلمة المرور لصفحة الراوتر او تغيير باسورد Wi-Fi وسنبدأ بـ تغير الرقم السري لأنه المهم.
  • ادخل على “Maintain” الموجودة بالأعلى ثم من الجانب الأيسر ادخل على “Account Management”.
  • ثم بجوار اسم المستخدم ، انقر فوق الزر Edit، في حقل Current password، أدخل كلمة المرور القديمة الموجودة في الجزء الخلفي من جهاز الراوتر، في حقليNew Password و Confirm Password اكتب كلمة السر الجديدة التي تريدها ثم انقر على زر ” Save ” وستجد أنه تم إعادة تشغيل جهاز التوجيه، ثم يمكنك تسجيل الدخول مرة أخرى إلى 192.168.1.1 وتسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الجديدة

وهذه هي طريقة تغير الرقم السري أو كما يسميها البعض تغير باسورد الراوتر we من الهاتف أو من الكمبيوتر.

ما هو اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر we؟

ما هو الباسوورد الافتراضي wps
ما هو الباسوورد الافتراضي wps

اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر we: بالنسبة لأجهزة راوتر وي من نوع zte فجميعها اسم الدخول بها هو admin وكلمة المرور admin.

لكن الأجهزة الجديدة من شركة we اسم الدخول بها admin والباسورد هو الذي يتغير من جهاز راوتر لآخر ولذلك الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور WE الجديد قد يحتاج منك اتباع احد الطرق التالية ان لم يفلح معك الباسورد الافتراضي.

الطريقة الثانية: وهي إعادة الراوتر الى ضبط المصنع من خلال زر “Reset” الموجود في ظهر الراوتر في فتحة عميقة عن طريق الضغط عليه باستخدام دبوس ضغطه مطولة لدقيقتين او ثلاثة.

اقرأ ايضا: سعر رسيفر ستار نت كاريوكي

كيفية تشغيل WPS في الراوتر فودافون ؟

ما هو الباسوورد الافتراضي wps
ما هو الباسوورد الافتراضي wps
  • في البداية قم بالذهاب إلى المتصفح على ويندوز 10 أو ويندوز 7 أو عبر المتصفح في الهاتف الذكي للاندرويد أو الأيفون iOS، والأفضل استخدام متصفح الحاسوب على الحاسوب وذلك لأنه أكثر عملية.
  • على المتصفح قم بكتابة العنوان 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 والنقر على زر “Enter”، بعد التأكد من اتصالك بالإنترنت على الجهاز في التي بي لينك أو الوايرلس.
  • سيطلب منك إدخال كلمة المرور واسم المستخدم، ومن الممكن أن يكون الاسم الافتراضي هو آدمن بالإنجليزية Admin مرتين في المربعين، إلا إن قمت أنت بتغيير كلمة سر راوتر تي بي لينك، فحينها يجب إدخال الباسورد الصحيح.
  • عند الدخول إلى لوحة التحكم في راوتر تي بي لينك وضمن القائمة الجانبية اضغط على زر “Wireless”.
  • ضمن الخيارات في الأسفل منه ستجد “WPS” قم بالضغط عليه، لتنتقل إلى إعدادات الحماية على الراوتر وهي أمر مشابه لإعدادات الراوتر فودافون.
  • إذا كان الخيار “Disabled” مفعل على الراوتر فهذا يعني أن زر ضغط “WPS” غير مفعل، وبذلك قم بالضغط على الزر “Enabled” وذلك لتتمكن من تشغيل الخيار الأمني المهم لحماية الراوتر الخاص بك.
  • انتظر قليلاً لحين تفعيل الخاصية الأمنية على الراوتر تي بي لينك الخاص بك، وليس من الضروري الضغط على زر حفظ Save.

كيف يتم تعطيل WPS؟

اولا:- اغلاق WPS في راوتر tp-link

  • على الجهاز عبر المتصفح والأفضل جهاز كمبيوتر عامل بنظام الويندوز ادخل على هذا العنوان 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 بتغيير الرقم صفر، وذلك على حسب نوع الجهاز اللاسلكي الوايرليس الخاص بك.
  • أدخل كلمة المرور بالإنجليزية وهي على الأغلب كلمة “Admin” مرتين في المربعين، هذا إن لم يكون قمت بتغييرها من داخل الإعدادات في الراوتر.
  • اضغط على خيار “Wireless” ضمن القائمة الجانبية لتتمكن من الدخول إلى إعدادات Wireless Settings.
    من القائمة المنسدلة أنقر على خيار WPS ليتم نقلك إلى إعدادات الحماية الخاصة بها Wi-Fi Protected Setup.
    ستجد خيار الحماية مفعل أمامها Enabled.
  • كل ما عليك فعله هو الضغط على خيار “Disabled” وذلك لتتمكن من تعطيل WPS في الراوتر، و سيتم تفعيل التغييرات في الحال.

ثانيا:- تعطيل WPS في الراوتر WE الجديد

نوع أخر من أنواع الراوترات وهو راوتر WE أو (تي داتا)، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الراوتر بكتابة العنوان الخاص بشبكات وأجهزة (وي) بعد الدخول إلى الإعدادات ومن ثم اضغط على خيار (الشبكة المحلية) أو بالإنجليزية Local Network وتجده في القائمة الأفقية، وبعد ومن القائمة الجانبية انقر على خيار WLAN، ومن ثم WLAN SSID Configuration.

إضغط على الخيار OFF أو إيقاف لتتمكن من تعطيل WPS على الراوتر في WE بشكل نهائي، ويمكنك بنفس الطريقة تشغيلها مرة أخرى بالضغط على ON.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الإصدار الأخير من MetaTrader 5

زر الذهاب إلى الأعلى