تعرف على متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر؟
صحة

تعرف على متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر؟

يتساءل العديد من الناس عن متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر؟، حيث يُعد انتفاخ القدمين من المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل، والذي قد يصل الى صعوبة في المشي، ورغم ذلك، يُعد تورم القدمين طبيعي ومن الأعراض التي تصاحب الحمل، الا أنه في بعض الأحيان قد يكون علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة.

ويحدث تورم القدمين لأكثر من سبب، فقد يرجع الى ضعف جدران الأوردة في الساقين، ما يقلل تدفق الدم في الدورة الدموية الوريدية التي تضخ الدم من الساق إلى القلب، فيحدث ارتشاح مياه من الأوردة إلى الأنسجة الخارجية.

أسباب تورم القدمين للحامل

متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر
متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر

يظهر “انتفاخ القدمين” عند الحامل في أي شهر من شهور الحمل، ولكن تزيد نسبة الإصابة به في الشهر الخامس من الحمل ويكثر في الثلث الثالث من الحمل، ومن أسباب انتفاخ القدمين عند الحامل:

  1. زيادة السوائل في الجسم: يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من الدم والسوائل تزيد بحوالي 50% عن الوضع الطبيعي لتلبية احتياجات الجنين، مما ينتج عن ارتفاع كبير في كمية سوائل الجسم الإجمالية، وبالتالي يكون تركيز البروتين الذي يهدف إلى الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية منخفضًا الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة.
  2. كبر حجم الرحم: فكلما كبر الرحم زاد الضغط على الأوردة مما يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق في الجسم، وهذا الخلل في التدفق يؤدي إلى انتفاخ الأوردة مما يؤدي إلى ظهور القدمين وتورم الجسم بشكل عام.
  3. التغيرات الهرمونية: هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والتي يمكن أن تسبب لدى بعض النساء تراكم السوائل في أجسامهن وتجعل من الصعب التخلص منها.
  4. الإصابة: لا ينتج تورم القدمين عند النساء الحوامل بالضرورة عن أسباب داخلية، ولكن قد يكون ناتجًا عن إصابة في القدمين، مثل الكدمات أو الكسور أو حتى الجروح التي يمكن أن تسبب تورم القدمين.
  5. العدوى: من أسباب تورم قدم المرأة الحامل أنها تعرضت لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية يمكن أن تسبب تورم القدمين، ومن أمثلة العدوى التي تتسبب في انتفاخ القدمين الغرغرينا.
  6. أمراض الكلى: تؤدي أمراض الكلى الى قصور عملها مما ينتج عنه عدم التخلص من البول، ونتيجة لذلك، تتراكم السوائل في الجسم، وهذا يُعد سبب لانتفاخ القدمين للحامل وغير الحامل.
  7. كما توجد العديد من العوامل التي تتسبب في تورم القدمين لدى الحوامل وتساهم في زيادته مثل:
  • الطقس الحار.
  • الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • اتباع نظام غذائي قليل البوتاسيوم.
  • استهلاك كمية كبيرة من الكافيين.
  • استهلاك كمية كبيرة من الصوديوم.

اقرأ ايضا: اهم فيتامينات الشهر الرابع من الحمل 

متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر؟

متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر
متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر

صرح أحد أطباء جامعة “عين شمس” بأن بعض حالات تورم القدمين تستدعي الذهاب الى الطبيب على الفور، لأن التورم الطبيعي في القدمين لا يصاحبه أي أعراض أخرى، أما إذا صاحب انتفاخ القدمين ظهور بعض الأعراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زُلال في البول، ففي هذه الحالة يدل على مشكلة أكثر خطورة وهي تسمم الحمل، لذلك لابد من استشارة الطبيب.

وأوضح الطبيب أن “انتفاخ القدمين” أثناء الحمل إذا لم يصاحبه أي ألم فهو طبيعي ولا يستدعي القلق، أما إذا جاء معه ألم أو احمرار في الساق، وغالباً في ساق واحدة، فقد يكون علامة على وجود تسمم في الحمل أو الإصابة بجلطة

علاج انتفاخ القدمين عند الحامل

متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر
متى يكون انتفاخ القدمين للحامل خطر

انتفاخ القدمين أثناء الحمل أمر طبيعي طالما أنه خفيف ولا يرافقه أي أعراض أخرى مثل الصداع والدوخة وغيرها، وفي الأغلب يختفي تورم القدمين خلال أسابيع قليلة من الولادة، وحتى هذا الوقت يمكنك اتباع بعض العلاجات المنزلية التي تستطيع تجربتها لتخفيف الورم مثل:

  • قومي برفع قدميكِ خلال الجلوس، واحرصي على تمديدهما إلى الأعلى عند الجلوس، لتسهيل حركة الدورة الدموية، أو ضعي كرسيًا صغيرًا أو مسندًا تحت قدميكِ لنفس الغرض.
  • اطلبي من زوجك تدليك قدميكِ بلطف في اتجاه من أسفل لأعلى لتصريف السوائل وتخفيف التورم.
  • بعض أوضاع اليوجا قد تساعدكِ على التخلص من التورم، أسهلها هو أن تستلقي على ظهركِ وترفعي قدميك على الحائط وظلي على هذا الوضع لعدة دقائق.
  • مارسي التمارين الرياضية، لأن التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل التورم في قدميك، وإذا كنتي لا تستطيعين ممارسة الرياضة، فحاولي المشي لمسافات قصيرة طوال اليوم.
  • ارتدي الجوارب الضاغطة المخصصة في فترة الحمل، لأن هذه الجوارب ستضغط على قدميك بطريقة تمنع تدفق السوائل مع السماح للدم بالمرور
  • نامي على جانبك ويفضل أن يكون ذلك على جانبك الأيسر، يساعد ذلك في الحفاظ على نشاط الكلى، ويساعد على طرد السموم والأملاح مما يقلل من التورم.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر “البوتاسيوم”، حيث أن نقص البوتاسيوم من العوامل التي تزيد من تورم القدمين، وغالبًا ما تحتوي فيتامينات الحمل على البوتاسيوم الذي يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل السبانخ والموز والبطاطس والعدس والبنجر وغيرها.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات التي تساعد على الحمل بولد

زر الذهاب إلى الأعلى