خطاب تقديم على وظيفة
منوعات

خطاب تقديم على وظيفة

تعد كتابة خطاب تقديم على وظيفة بطريقة مناسبة أمرًا مهمًا للحصول على الوظيفة المناسبة ويجب أن يتمتع الفرد بجميع الخبرات والمهارات اللازمة لملء خطاب طلب الوظيفة ويجب أن يتبع الخطاب القواعد والأسس اللازمة عند الكتابة، ويجب أن يغطي المواصفات الوظيفية وطلبات العمل.

ما هو مفهوم الوظيفة وطلب الوظيفة؟

العمل هو المهمة الرئيسية التي يلتزم بها الشخص للعمل خلال الأسبوع، أما بالنسبة لطلبات التوظيف فهي طريقة للحصول على وظيفة محددة تتناسب مع مؤهلات وخبرات كل شخص.

لكل وكالة أو مكان عمل طريقة مختلفة للتقدم لوظيفة، سواء من خلال مقابلة شخصية أو من خلال موقع الوكالة على الإنترنت أو إرسال طلب عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي.

محتويات خطاب تقديم على وظيفة

موضوع الخطاب: يجب أن يكون موضوع الخطاب مناسبًا من حيث الموضوع والمسمى الوظيفي، ويجب أن يتضمن الخطاب العنوان والرقم التسلسلي للوظيفة التي تتقدم لها.

الوصف الوظيفي: يجب أن يتضمن الوصف الوظيفي اسم مقدم الطلب، ويجب أن يلتزم بأساليب التحية المناسبة عند كتابة خطاب طلب الوظيفة، مثل تحية طيبة وبعد.

نص الخطاب: يتضمن نص الخطاب المؤهلات المطلوبة للتقدم للوظيفة الشاغرة وأسباب التقديم، مع مراعاة كتابة اسم مقدم الطلب.

تطبيق واستخدام التعبيرات اللفظية بطريقة محترمة، مثل صاحب السمو، معاليكم، أنا سعيد وهكذا.

نهاية الخطاب: اذكر الاسم والعنوان وتاريخ التحرير ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، وأرفق السيرة الذاتية والشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها.

أهم النقاط التي يجب تضمينها في خطاب طلب الوظيفة

يجب أن يحتوي نموذج خطاب تقديم على وظيفة على بعض النقاط الأساسية لجعله خطاباً شاملاً ووافياً، وسنعرض لك أهمها في السطور التالية:

  1. يجب عليك أولاً إعطاء التحية واحترام رسمي للوكالة أو الشخص المسؤول، ويفضل أن يكون ذلك بكتابة اسم الشخص في هذه الفقرة إذا كان من الممكن الوصول إليه.
  2. من الأفضل ذكر اسم الوظيفة التي تتقدم لها، يجب أن تذكر مستوى اهتمامك بمجال العمل ولماذا أنت مؤهل لهذا المنصب.
  3. من المهم أن تتحدث عن شهادتك الجامعية، بالإضافة إلى أي دورات معتمدة حصلت عليها.
  4. إذا كنت قد عملت في هذا المجال من قبل، فيرجى ذكر المكان الذي عملت فيه وعدد سنوات العمل، حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين فرص قبولك؛ حيث أن العمل هو أفضل طريقة لاكتساب الخبرة.
  5. لا تنس أن تكتب رسالة شكر وتقدير واحترام في نهاية الخطاب، فهذه من أهم طرق إظهار الاحترام.
  6. يجب عليك ملء معلوماتك الشخصية، مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك الشخصي ورقمك البريدي (إن وجد) في نهاية الخطاب والتوقيع.

المصدر: موقع نموذجي

زر الذهاب إلى الأعلى