تطبيق 3 عقوبات علي 4 مخالفات خلال اسبوع جريدة أخبارك
محافظات

تطبيق 3 عقوبات علي 4 مخالفات خلال اسبوع

تطبيق 3 عقوبات علي 4 مخالفات خلال اسبوع، سوف تبدأ وزارة الداخلية في تطبيق العقوبات على مخالفي وضع الملصق الإلكتروني بعد كل أسبوع، وتحديداً يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر، وهي العقوبات المنصوص عليها في قانون المرور الجديد 2021، وتتراوح بين غرامة وسحب ترخيص.، والسجن، إلى 4 أنواع من الانتهاكات، والتي نراجعها في التقرير التالي.

وقبل الحديث عن عقوبة الملصق الإلكتروني، ذكرت بوابة مرور مصر أن خدمة دفع رسوم إصدار ملصق إلكتروني تتضمن 3 شروط:

1- لدفع رسوم إصدار ملصق إلكتروني يشترط أن تكون رخصة المركبة سارية المفعول.

2- تسدد رسوم إصدار الملصق الإلكتروني لأنواع التراخيص للمالكين والدراجات النارية فقط.

3- يتم دفع الرسوم من خلال البوابة فقط ، وبالتالي يتم استلام إعادة تجهيز الملصق والرخصة الجديدة من خلال وحدة التراخيص المرورية ذات الصلة.

عقوبة الملصق الإليكتروني

ومن المقرر استخدام العقوبات وفق قانون المرور الجديد 2021 ل 4 مخالفات وهي “عدم وضع الملصق أو إتلافه أو إخفائه أو العبث به حتى يفقد صلاحيته”. تنص العقوبات على ما يلي:

1- سحب الترخيص لمدة لا تزيد عن شهر وتقل عن ثلاثة أشهر.

2- الحبس مدة لا تزيد على ستة اشهر.

3- غرامة لا تتجاوز 300 جنيه وتقل عن 1500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين (الحبس أو الغرامة).

11238978571601847805 1

السداد الإليكتروني

ووجهت وزارة الداخلية العديد من الطلبات للمواطنين بالحضور السريع للإدارات المرورية ذات الصلة لوضع الملصق الإلكتروني. يجب تسليم الرخصة القديمة وكتابة الرخصة الجديدة “بملصق إلكتروني” وبالتالي يجب استلام الملصق الإلكتروني وتثبيته على المركبة من قبل المختصين في وحدة المرور من خلال نافذة واحدة فقط.

صادرت وزارة الداخلية خلال الأشهر الماضية آلاف التراخيص لمن لم يقم بتثبيت الملصق الإلكتروني. كما أوضحت الوزارة خطوات استخدام الخدمة الإلكترونية على النحو التالي:

1- تسجيل بيانات المواطن من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية www.moi.gov.eg أو الدخول مباشرة على بوابة مرور مصر.

2- اختر خدمات السيارة.

3- اختيار خدمة دفع رسوم اصدار الملصق الالكتروني.

4- دفع رسوم الخدمة المحددة.

مخالفات الملصق الإليكتروني

وفقًا لقانون المرور الجديد الذي بدأ تطبيقه منذ عيد استقلال تكساس الأخير، بعد نشر الجريدة الرسمية، القانون رقم 1 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، المادة يحظر البند 72 مكرر ب / 7 عدم وضع أو تركيب ملصق المرور. البريد الإلكتروني للمركبة أو إتلافه أو إخفائه أو نقله إلى مركبة أخرى أو العبث به بطريقة تجعله غير صالح.

كما تناولت التعديلات قطعة كتابية مرتبطة برسوم الملصقات الإلكترونية، وبالتالي حدد قانون المرور الجديد رسومًا سنوية تقدر بـ 75 جنيهًا، لكن هذه الرسوم قد تصل إلى 300 جنيه بعد الإضافات الفنية التي نص عليها القانون، والتي يجب دفعها نقدًا أو بالوسائل الإلكترونية الأخرى، وبالتالي تستثنى من ذلك مركبات وزارتي الدفاع. مركبات الإنتاج الحربي والداخلية وغيرها التي يحددها وزير الداخلية باختياره تحقيقا لمقتضيات الأمن القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى