الدراسة الجامعية في تركيا
مادة إعلانية
مادة إعلانية
منوعات

الدراسة الجامعية في تركيا

مادة إعلانية

تحتل تركيا المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية العالمية، وتحتل الدراسة الجامعية في تركيا المرتبة الأولى أيضًا هذا من ناحية الدراسة، كما يشتمل نظام التعليم العالي في تركيا على جميع المؤسسات التي تقدم التعليم والتدريب لمراحل ما بعد المدرسة الثانوية، حيث توفر مؤسسات التعليم العالي عامين من التعليم الرسمي كحد أدنى،

محتوي إعلان

وأصبحت تركيا من أشهر الوجهات للدراسة الجامعية بسبب الجامعات المرموقة المتوفرة فيها حيث يبلغ عدد الجامعات فيها حوالي 200 جامعة، من بينها 109 جامعة حكومية، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الخاصة في تركيا حيث توجد المعاهد المتخصصة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى.

محتوي إعلان

بينما احتلت تركيا المرتبة ثمانية عشر بين دول العالم في مجال البحث العلمي الذي مرت به وتقدمت به وفق التقارير والمعايير العلمية لقياس معدل التقدم في البحث، وهذا من الأمور التي تشجع الطلاب على الدراسة في تركيا، لذلك تعيش تركيا في استقرار سياسي واقتصادي ولعل أهم الأسباب التي جعلت تركيا غنية بالتعليم هي جودة وكفاءة الدراسة في تركيا وانخفاض تكلفة المعيشة،

فضلاً عن انخفاض تكاليف الدراسة في الجامعات التركية ومعاهد تعليم اللغة، إذا قارناها بالدول الغربية. كما تتمتع المؤسسات التعليمية التركية بسمعة عالمية عالية بالإضافة إلى أنها معترف بها عالمياً في عدد كبير من البلدان.

لمحة عن الدراسة الجامعية في تركيا وسبب نجاحها

نجحت الدراسة الجامعية في تركيا بجذب عدد كبير من الطلاب الأجانب من خلال التركيز على فتح أبواب الدراسة والتعاون العلمي والثقافي مع العديد من الدول، كما حرصت الحكومة التركية على توفير كافة الشروط لجذبهم من خلال المنح الرسمية للدراسة فيها. وتخصيص مقاعدها الخاصة، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة.

تضم معظم المدن التركية جامعات وكليات بفضل زيادة عدد الجامعات إلى 170 جامعة وسوف يصل عدد الجامعات إلى 500 جامعة بحلول عام 2023. حيث يدير مجلس التعليم العالي ويراقب التعليم والدراسة الجامعية في تركيا.

يتضاعف عدد الطلاب الأجانب القادمين للدراسة الجامعية في تركيا مع بداية كل عام دراسي جديد.

لدراسة عدة تخصصات وخاصة دراسة تخصص البرمجيات.

أما بالنسبة للغة التدريس، فمعظم الجامعات تدرس باللغة التركية، لكن العديد من الجامعات الحكومية تدرس تخصصات معينة باللغة الإنجليزية، بينما تدرس الجامعات الخاصة معظمها باللغة الإنجليزية.

العامل الأهم في نجاح نموذج الدراسة الجامعية في تركيا هو مساهمة المؤسسات الخيرية في دعم العملية التعليمية، حيث قامت ببناء المدارس والجامعات، وقدمت المنح الدراسية، وساهمت في طباعة المنشورات العلمية، وبناء سكن طلابي تحت إشرافهم.

كما أنشأت المؤسسات الخيرية مدارس خاصة تقوم بتدريس اللغات الأجنبية وتشرف عليها. هذا بالإضافة إلى دعمها للبحث العلمي، والعلماء المشاركين في الأنشطة العلمية وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية داخل وخارج تركيا للمساهمة في خلق بيئة علمية حقيقية.

ماذا تقدم الدراسة الجامعية في تركيا؟

  • مستوى عالي من الجودة في الدراسة ضمن التخصص الذي يرغب فيه الطالب. كما تمنحك الدراسة الجامعية في تركيا شهادات معترف بها دوليًا حيث أن الدرجات والشهادات التي تمنحها الجامعات التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم.
  • مدن جامعية حديثة وإمكانيات فريدة: ستجد مكتبات ومختبرات متطورة يمكنك من خلالها إجراء البحث والدراسة من أجل الوصول إلى جوانب مختلفة من المعلومات، كما ستستمتع بكونك طالبًا يدرس في تركيا من خلال المرافق الرياضية والثقافية والنوادي وسكن للطلاب.
  • التنوع الثقافي: في تركيا ستجد الشرق والغرب في حلة واحدة، تمتزج فيها ملامح آسيا وأوروبا.
  • الدراسة الجامعية في تركيا تؤمن جو آمن مع إمكانية تغطية نفقات المعيشة: في تركيا ستجد إمكانية الحصول على دراسة سهلة المصاريف، حيث أن الرسوم الجامعية وتكاليف المعيشة أرخص وأقل من معظم الدول الأوروبية.

تتميز الدراسة الجامعية في تركيا بالتالي:

  • التعددية الثقافية في تركيا.
  • الشعب التركي.
  • الطبيعة التركية.
  • المدن التركية الكبيرة.
  • تاريخ تركيا.
  • المناخ التركي.
  • المعايير التربوية.
  • الرسوم الدراسية.
  • اللغة الإنجليزية.

وأخيراً: إن الدراسة الجامعية في تركيا وخاصة دراسة تخصص البرمجيات له مستقبل جيد.

حيث أن التخصصات البرمجية مهمة للشركات التي تعتمد في عملها على افضل شركة برمجة لإنجاز الأعمال البرمجية لها.

ويمكن دراسة تخصص البرمجيات في الجامعات الخاصة التركية بدون امتحانات تحضيرية،

فهي تقبل فقط شهادة الثانوية العامة، والجامعات الخاصة التركية تحتل مرتبة عالية بين جامعات العالم، كما أن جميع التخصصات التي يبحث عنها الطالب متوفرة فيها. الدراسة متاحة باللغة الإنجليزية أو التركية، وإن معظم الجامعات تعتبر اللغة الأولى للدراسة هي اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً: مهارات جامعية وفرص دراسية في الجامعات التركية

محتوي إعلاني إضافي
زر الذهاب إلى الأعلى