تعرف علي فضل صيام يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم
مادة إعلانية
مادة إعلانية
إسلاميات

تعرف علي فضل صيام يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم

مادة إعلانية

يتساءل الكثير من الناس عن فضل صيام يوم التروية، يعتبر “يوم التروية” هو اليوم الثامن من أيام ذي الحجة وفيه “ينطلق الحجاج إلي مني للإحرام ويبيتون هناك اتباعاً لسنة رسول الله” ويصلون الخمس فروض الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ويكون هذا الفجر هو فجر يوم عرفة، يفضل صيام يوم التروية لغير الحجاج باعتباره من العشر الأوائل من ذي الحجة التي يستحب فيها الصيام والصلاة والذكر.

محتوي إعلان

فضل صيام يوم التروية

فضل صيام يوم التروية
فضل صيام يوم التروية

أجمع الكثير من رجال الدين أن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي الليالي العشر التي أقسم بها الله تعالى في كتابه الكريم في قوله تعالى: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، يضاعف الله تعالي الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة، لذا فإنه من المستحب أن تكثر من الصلاة والصوم والذكر في هذه الأيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

محتوي إعلان

يجب علينا أن نغتنم هذه الأيام لأن الله تعالى يضاعف فيها الأجر لمن يشاء ويغفر فيها الذنوب، قال الرسول عليه الصلاة والسلام أن هذه الأيام هي خير أيام الدنيا، قال الله تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» (البقرة: 203).

يعتبر الصيام من أكثر العبادات التي يؤجر عليها العبد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي»، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

جعل الله تعالى باب في الجنة للصائمين لا يدخل منه أحد سواهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ»، كما أن الصيام يشفع للعبد يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

سمي “يوم التروية” بهذا الاسم لأن الحجاج “يروون فيه من الماء ويحملونها إلى عرفات ومنى”، وفي تأويل آخر فإنه سمي بهذا الاسم بسبب تروي إبراهيم عليه السلام في ذبح إسماعيل.

أفضل أعمال يوم التروية

يخرج “الحجاج في هذا اليوم من مكة في التاسعة صباحاً ويتوجهون إلى مني ويقومون بصلاة الخمس فروض هناك”، ومن الأعمال المستحبة في يوم التروية هي: الإحرام، نية الدخول في مناسك الحج، الإحرام في صباح يوم التروية بعد الانتهاء من العمرة، التوجه إلى منزل مني للتحضير لمناسك الحج، التكبير والتهليل والتحميد «”لبيك اللهم لبّيك لبّيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك».

دعاء يوم التروية

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

دعاء يوم التروية لغير الحجاج

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ بِكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا.

دعاء يوم التروية للمتوفي

اللهم استبدله ببيت أفضل من بيته ووسع قبره وأنوره أيها الجيش الأكرم. رحمك الله يا عزيزي، وأنر قبرك، اجعله حديقة من جنات الجنة، ويساعدك في أمرك عندما تطلبها. يا رب، عبدك بين يديك وقد ترك مكان الهلاك إلى مسكن للبقاء، فساعده وارحمه واغفر له، كريم. كل ما أرجو أن يريحك الله في القبر ويعزيك ويغفر لك ذنوبك.

أدعية يوم التروية لغير الحجاج

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

دعاء يوم عرفة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم ارزقنا حضور قلوبنا أثناء الدعاء بيوم عرفة، وألهمنا اليقين التّام أن كل ما نرجوه منك في أمر دُنيانا وآخرتنا لا يعجزك، واغفر لنا وأقبلنا وحقق رجاءنا يا رحيم.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

محتوي إعلاني إضافي
زر الذهاب إلى الأعلى