وافق مجلس النواب على قانون فصل الإخوان 2021
سياسة

وافق مجلس النواب على قانون فصل الإخوان

كتب / مصطفي أبو الفضل

وافق مجلس النواب على قانون فصل الإخوان، وفي جلسة عامة برئاسة المستشار حنفي الجبالي وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون قدمه النائب علي بدر و 10 أعضاء من مجلس النواب لتعديل القانون رقم 10 لسنة 1973 بشأن بعض أحكام الفصل غير التأديبي.

فصل منتسبي الإخوان والإرهابيين من إدارة الدولة. وكانت اللجنة قد أقرت في السابق مشروع القانون ككل ورفعته إلى مجلس الدولة.

ما هو قانون فصل الإخوان؟

نص الماده الاولي

المادة الأولى من مشروع القانون تنص على أنه لا يؤثر ذلك على الضمانات الدستورية المقررة عند تعرض مجموعات معينة للفصل.

تسري أحكام هذا القانون على العاملين في مختلف الوزارات والدوائر والأجهزة الحكومية والوحدات الإدارية غير المحلية والمؤسسات العامه وغيرها من المؤسسات الخاصه التي تكون موازناتها في المؤسسات الخاصة وكذلك العاملين الذين ينظمون شؤون التوظيف.

الخاضعة لقوانين أو أنظمة خاصة وكذلك العاملون في شركات القطاع العام وشركات القطاع التجاري العام.

نص المادة الثانيه من قانون فصل الإخوان

توضح المادة الثانيه الظروف التي يمكن بموجبها فصل الموظفين بإجراءات غير تأديبية ، وتنص على عدم فصل موظفي الوحدة المذكورة في المادة السابقة دون إذن  إلا في الحالات التالية:
أ- إذا أخل بواجبات وظيفته بما يضر بشكل خطير بالمرافق العامة الوطنية أو بمصالحها الاقتصادية.

ب- يفترض جديا أنه يؤثر على الأمن القومي والأمن القومي ، ومن الافتراض الجاد أن يتم إدراجه في قائمة الإرهابيين وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابية. القوائم.

ج – إذا فقد الثقة والاعتبار.

د- إذا فقد سبباً أو أكثر بسبب صحة الوظيفة التي شغلها إلا لأسباب صحية.

إذا تم رفع دعوى الفصل إلى المحكمة التأديبية ، مع عدم الإخلال بالأحكام القانونية المذكورة أعلاه في قائمة الكيانات الإرهابية والإرهابيين ، فلا يجوز رد الفصل بأي وسيلة أخرى غير العقوبات التأديبية.

في حالة وجود سبب أو أكثر من أسباب الفصل أعلاه ، يوقف العامل بموجب القانون لمدة لا تزيد على ستة أشهر أو حتى صدور قرار الفصل ، أيهما أسبق ، ويوقف دفع أجره أثناء فترة التعليق بأكملها ، نصف الوقت ، يجب إخطار العمال بقرار الإيقاف المعقول. قانون الإرهاب الجوهري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى