المحافظ الإلكترونية ودورها في تسهيل المعاملات في مصر
مادة إعلانية
مادة إعلانية
إقتصاد

المحافظ الإلكترونية ودورها في تسهيل المعاملات في مصر

زادت عدد مستخدمي المحافظ الإلكترونية بأنواعها وانتشرت بشكل كبير في العالم أجمع بصفة عامة ومصر بصفة خاصة واصبح من الطبيعي أن تتبادل المعاملات المالية عبر هذه المحافظ وأنت على ثقة بضمان وصول الأموال إليك وضمان وصول الأموال للجهة التي ترسل إليها.

في الحقيقة، تعتبر المحافظ المالية الإلكترونية أحد الصور التقدم التكنولوجي الذي تعيشه مصر الآن. فالدولة تحاول تسهيل التعاملات المالية وغير المالية بالنسبة للمواطنين، ويظهر ذلك في دعم المحافظ الإلكترونية وتسهيل إجراء الكثير من الأعمال الورقية مثل استخراج رخصة قيادة عبر الإنترنت من خلال بوابة مصر الرقمية.

في إحصائية قدمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية في عام 2020، اكدت الوزارة إلى أن إجمالي عدد المحافظ في ذلك الوقت وصل 14.4 مليون محفظة في جميع أنحاء الجمهورية، ووصل عدد العمليات التي تمت خلال شهر اكتوبر فقط من نفس العام إلى 9.9 مليون معاملة.

في الوقت الحالي، من المتوقع أن يصل عدد المحافظ الإلكترونية في مصر أكثر من 30 مليون محفظة، ومن المؤكد أن عدد التعاملات الشهيرة من خلالها قد وصل لحوالي 20 مليون معاملة شهريًا وهو ما يؤكد الاستفادة الكبيرة التي تقدمها هذه المحافظ لقطاع كبير من المواطنين.

ما هي المحفظة الإلكترونية؟

المحفظة الإلكترونية هو عبارة عن تطبيق تحويل واستلام الأموال مدعوم من شركة معينة ويتيح لك التعامل المالي غير النقدي، أي أنك تقوم بالدفع في المواقع التجارية ومنصات الألعاب على الإنترنت مثلًا بدون أن يكون لديك أموال نقدية في يديك.

مادة إعلانية

هناك نوعين من المحافظ الإلكترونية وهما:

المحافظ المحلية: وهي أنواع المحافظ التابعة لشركات الاتصالات المصرية مثل فودافون كاش، اتصالات كاش، أورانج كاش والمحافظ التي تصدرها البنوك المحلية أيضًا. تتيح لك هذه المحافظ التعامل المالي المحلي فقط، ويكون عليك امتلاك خط من شركة الاتصالات التي ترغب في فتح محفظة بها أو يكون لديك حساب في أحد البنوك المحلية.

المحافظ الدولية: هي محافظ إلكترونية تتيح لك التعامل المالي بشكل دولي خارج مصر ولا يكون لها حدود ومنها سكريل، نتلر، ايكوبايز، باي بال وماتش بتر. من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمحفظة الإلكترونية يمكنك الاشتراك مجانا وربط المحفظة بحسابك في البنك الخاص بك. بعد ذلك، يمكنك الدفع واستلام الأموال من أي مكان في العالم.

التسهيلات التي تقدمها المحافظ المالية الإلكترونية

لقد سهلت المحافظ الإلكترونية بأنواعها الكثير من المهام على المواطنين في مصر وخارجها، واصبح استخدامها بالنسبة للبعض أمر ضروري لتوفير الكثير من الأعمال التي كان عليك القيام بها بنفسك وهو ما يوفر عليك الوقت والجهد والمال. ما ساعد في ذلك هو دعم الحكومة لهذه المحافظ الإلكترونية وموفري خدماتها تحت مراقبة وتنظيم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. من أهم المجالات التي قامت هذه المحافظ بتسهيلها للمواطنين:

دفع فواتير الخدمات الحكومية والإنترنت

فبدلًا من الذهاب إلى أحد شركات المياه لدفع فاتورة معينة، ستتمكن من دفع فواتير الخدمات من خلال المحفظة أو من خلال محلات البقالة التي تتيح لك هذه الخدمة مقابل رسوم بسيطة. لذا، ستتمكن من دفع كافة فواتير الإنترنت، الكهرباء، المياه وغير ذلك من الخدمات الحكومية أيضًا من خلال محفظة إلكترونية.

الترفيه عبر الإنترنت

لقد تجاوز استخدام هذه التقنية الحديثة في التعاملات المالية الحدود حيث يستخدمها الكثير من الأشخاص في الدفع في تطبيقات ومنصات الألعاب عبر الإنترنت. فبدلًا من الاستخدام الممل للدفع ببطاقات الائتمان، يمكن الدفع عبر محفظة على الإنترنت والتي توفر أيضًا المزيد من الأمان ولا تضعك كافة الأموال في حسابك البنكي في خطر.

هناك الكثير من مواقع الألعاب على الإنترنت التي تقبل التعامل بالمحافظ الإلكترونية الدولية بأنواعها مثل سكريل ونتلر وباي بال. هذه المواقع آمنة وتخضع للمراقبة الدولية، وتضع الكثير من برامج الحماية والتشفير لزيادة مستوى الأمان وخاصة فيما يتعلق بالمعاملات المالية. على سبيل المثال، ادفع من خلال نيتيلر في كازينو على الإنترنت للوصول لمجموعة كبيرة من الألعاب بدون تحميل مقابل مال حقيقي. يقدم الموقع مكافآت نقدية مجانية، ويضمن لعملائه درجة عالية من الامان والمصداقية. فوق كل ذلك، يمكن للاعبين سحب الارباح عبر نفس المحفظة الإلكترونية.

التجارة الداخلية والخارجية

يقوم الكثير من التجار والشركات التجارية بإجراء المعاملات المالية فيما بينهم من خلال المحافظ المالية الإلكترونية، وهو ما يساهم في حركة الأموال بشكل أسرع وتنشيط الاقتصاد وتجنب التأخير في المدفوعات والذي بدوره يسرع عملية وصول المنتجات والخدمات للمستهلك.

تتيح بعض المواقع التجارية المحلية إمكانية التعامل عبر المحافظ الإلكترونية وتشجع على الشراء عبر الإنترنت من خلال هذه المحافظ.

مادة إعلانية

يستفيد تجار التجزئة من هذه المحافظ عبر إجراء عمليات الدفع واستلام الأموال ، كما أنها تغني عن حمل كميات كبيرة من النقود. في حالة التعامل التجاري خارج مصر، يستخدم التجار المحافظ الدولية الإلكترونية والتي تتيح لهم الدفع لشركات الشحن واستلام الأموال من الخارج بشكل سهل وسريع.

دفع الأجور والمرتبات

يستفيد المواطنين في مصر والعالم أيضًا من المحافظ الإلكترونية من خلال استخدامها لدفع الأجور والمرتبات. فهناك بعض الأشخاص الذين يعملون عن بعد في شركات صغيرة أو كبيرة ويتلقون رواتبهم من خلال المحافظ المالية الإلكترونية. أصحاب الشركات الصغيرة أيضًا يستفيدون من هذه الخدمة لدفع الأجور والمرتبات لموظفيهم وهي ميزة كبيرة أيضًا بالنسبة للموظفين أو أصحاب العمل.

الشراء عبر الإنترنت

يقوم بعض الأشخاص أيضًا بعرض منتجات للبيع عبر الإنترنت ويعرضون على عملائهم إمكانية الدفع عبر محفظة الإلكترونية وارسال هذه المنتجات إليهم من خلال الشحن. قد تكون هذه المنتجات عبارة عن ملابس أو مستحضرات تجميل أو غيرها وهو ما تراه بشكل كبير على بعض المجموعات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من خلال ذلك نرى أن المحافظ الإلكترونية تقدم الكثير من التسهيلات في مجال التعاملات المالية في مصر والدول العربية المختلفة. عبر الهاتف الجوال ومحفظة إلكترونية تستطيع القيام بالكثير من الخدمات، اللعب في منصات الألعاب على الإنترنت ودفع الفواتير والأجور بشكل سهل وسريع وآمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى