ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟
مادة إعلانية
مادة إعلانية
تكنولوجيا

ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟

ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟ هذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال بعد أن أصبح كل شئ يعتمد على التسويق الالكتروني بعد التقدم التكنولوجي الهائل الذي تطور بشكل كبير .

ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟

التسويق الإلكتروني هو مزج العلم بالفن والقيام ببعض الأنشطة لوضع إستراتيجية تسويقية متكاملة وخطة للوصول إلى أهداف التسويق باستخدام أدوات ووسائل ومنصات مختلفة عبر الإنترنت ، وتختلف كل منصة حسب الغرض منها واستخدامها وجودة خدماتها. 

هو استخدام المنصات الإلكترونية العالمية ، ويتميز بكونها أقل تكلفة من التسويق التقليدي ؛ لأنه يعتمد على تحديد الشريحة المناسبة ووضع خطة تسويقية محددة لهم واستهدافهم في الإعلانات.

 لذلك فأنت على يقين من وصول الإعلان إلى الجمهور المحتمل الذي يهتم بشراء السلعة أو استخدام الخدمة (المستهلكين). قنوات الاتصال غير موجودة في التسويق التقليدي.

ما هي أقسام التسويق الالكتروني ؟

يحتوي التسويق الإلكتروني على تخصصات وأقسام ومنصات تختلف باختلاف استخدامها والغرض منها وكيفية تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه والاحتفاظ به.

مادة إعلانية

تحسين محركات البحث (SEO)

هو تسويق عن طريق تكوين موقعك و تحسين محركات البحث المختلفة (مثل Google) عن طريق القيام بعدة أنشطة بهدف الظهور في الصفحات الأولى من نتائج البحث ، ويكون من بين النتائج الثلاثة الأولى ، مما يضيف الثقة والمصداقية إلى موقعك. الموقع من قبل الزوار والمعلنين كذلك.

تسويق محرك البحث 

هو التسويق بواسطة محركات البحث من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة (اعلانات جوجل) .

 وهي طريقة فعالة لزيادة زيارات الموقع والمبيعات ، حيث يستهدف المعلنون كلمات محددة تتعلق بالمنتجات أو الخدمات ، ولا يدفع المعلن إلا عندما يدفع الجمهور أو يقوم العملاء بزيارة الموقع ، وهو ما يشار إليه باسم PPC (Pay Pair Click).

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

يُعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أكثر الوسائل والمنصات انتشارًا في العالم ، حيث تمتلك أكبر قاعدة من الجمهور المستهدف لمعظم المسوقين أو الشركات ، وتختلف استخداماتها وجودة الجمهور ومحتواها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني 

يعتبر التسويق الإلكتروني عبر البريد أو البريد الإلكتروني من الوسائل المهنية التي تخلق علاقة جيدة مع العملاء المحتملين ، وطريقة جيدة لإبقاء عميلك على اطلاع بكل ما هو جديد يخصك  حيث يستخدم سياسة الدفع في التسويق ، حيث تذهب بنفسك إلى العميل ولا تنتظره حتى يأتي ، فأعطه رسائل إخبارية أو عروض ترويجية.

مادة إعلانية

تسويق الفيديو 

هو نوع من تسويق المحتوى وتسويق الفيديو له دور فعال وحيوي في الحملات الإعلانية التي تعتمد عليه المواقع وطرق تنفيذها واسعة النطاق ويمكن تخصيصها وفقًا لطبيعة العملاء.

فوائد التسويق الالكتروني 

توجد العديد من الفوائد التى تعود على المُسوق من استخدامه التسويق الالكتروني أهمها:

  • تكلفة أقل: بالمقارنة مع التسويق التقليدي ، فإن التسويق الإلكتروني أقل بكثير من حيث التكلفة والميزانية وأفضل في النتائج.
  • تنوع وسائل عرض الخدمات والسلع: تتيح المنصات الإلكترونية المتنوعة الفرصة لعرض الخدمات والسلع بطرق مختلفة عن طريق كتابة المحتوى في نصوص أو صور أو مقاطع فيديو.
  • إمكانية تكرار الرسائل التسويقية: إن نجاح تكرار الرسائل التسويقية وإعادة صياغتها بأشكال أخرى عامل مهم للغاية في أي تسويق إلكتروني سواء لغرض التوعية أو البيع.
  • إمكانية تحديد الشريحة المستهدفة وإعادة الاستهداف: وهي من أهم عناصر عملية التسويق لأي شركة أو مجال أو تخصص ، حيث يمكنك اختيار عملائك بدقة من خلال تحديد السمات المشتركة بينهم ، و بعد تحليل النتائج  يمكنك إعادة استهداف الجمهور الذي تفاعل معك مرة أخرى (الاحتفاظ بالعميل).
  • القدرة على قياس الأداء (مؤشرات الأداء الرئيسية): هي الأهداف الرئيسية التي يجب تتبعها عن طريق قياس الأداء الذي يدعم استراتيجيتك ويساعد فريق العمل على تطوير وتنظيم الوقت والجهد والتركيز على الأهداف والقيام بكل شيء في قدرتها على تحقيقها ، وتحليل المؤشرات لمعرفة مكان وجود الأخطاء وتصحيحها.
  • إمكانية قياس العائد على الاستثمار (ROI): أي ما هو العائد الذي ستحصل عليه مقابل المبلغ الذي تدفعه ، مما سيجعلك تحقق أكبر عائد وتستفيد من أقل التكاليف الممكنة وتوفر الموارد.
  • زيادة المبيعات والأرباح: من خلال تقديم العروض الترويجية ، والتعاون مع المواقع أو الأنظمة الأساسية الأخرى لوضع إعلانك ، وإنشاء منصة دائمة عبر الإنترنت لك

يمكنك التعرف علي كل جديد بالستويق الالكتروني: مع انور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى