> FB Twitter instagram youtube linkedin عضو لجنة الخطة والموازنة عن زيادة الإيجار القديم جريدة أخبارك
تحقيقات و متابعات

عضو لجنة الخطة والموازنة عن زيادة الإيجار القديم

عضو لجنة الخطة والموازنة عن زيادة الإيجار القديم، حيث قال النائب ابراهيم نظير عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ان هناك الكثير من ملاك الاراضي لديهم ايجارات قديمة، داعيا مجلس النواب الى سن تشريعات واصدار قانون لمعادلتها مع اصحاب الايجارات الاخيرة بالنسب، وذلك لارتفاع أسعار مواد البناء وبالتالي أجور العمالة.

قانون الإيجار القديم

وعن أزمة قانون الإيجارات القديم تابع نظير ، خلال تصريح خاص قائلًا: 90٪ ممن يمتلكون أراضٍ ذات إيجار قديم يرغبون في إقرار القانون ، وأنهم يفرضوننا ويطالبون البرلمان بالإسراع. قصة مساواة أصحاب العقارات القديمة بالجديدة بنسب الفروق ، خاصة فيما يتعلق بأدوات البناء وأجور العمالة التي كانت قديمة بسعر والآن بسعر الاستبدال.

12614676661557570278

طالب عضو في لجنة الخطة والميزانية في البرلمان الحكومة بالإسراع في إعداد قانون الإيجارات القديم ، حتى تتم مناقشته غالبًا خلال الفصل التشريعي المقبل ، بعد عودة البرلمان إلى الانعقاد.
وتابع إبراهيم نذير: أتوقع أن تمتد قيمة الإيجار القديم من 50 إلى 100 مرة ، وأن تزيد قيمته سنويًا بنسبة 10 إلى 15 بالمائة.

3 مليون شقة

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن قانون الإيجارات القديم تمت دراسته خلال الدورة البرلمانية السابقة 2015-2020 وأدى إلى استغلاله من قبل المواطنين ، أي أن الجهات التنفيذية داخل الدولة لن تستأجر الشقق والأراضي القديمة.

قام نظام الإيجارات مثل شركات التأمين والضرائب والرعاية الاجتماعية بإخلاء العقارات وتسليمها لأصحابها الذين رفعوا دعاوى قضائية وحصلوا على أحكام تمكنهم من الحصول على أراضيهم ، وكذلك حكم من المحكمة الدستورية العليا في هذا الصدد.

قال عضو لجنة التخطيط والموازنة ان اصحاب العقارات ينتظرون قانون الايجارات القديم الذي بلغ نحو 3 مليون شقة خاصة ان عددا منهم غادر هذه البيوت المستأجرة وانتقل للقياس في الشقق التي يمتلكونها وهناك بدائل كثيرة. ويطالب المجلس بالاختيار ، موضحا أن الأسعار يجب أن تتماشى مع الظروف الاقتصادية الحالية للمواطنين وبالتالي الدولة ، تطبيقا لقاعدة “لا ضرر ولا ضرار” ، على حد تعبيره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى