علاج دوالي الخصية دواء أم جراحة؟
مادة إعلانية
مادة إعلانية
صحة

علاج دوالي الخصية دواء أم جراحة؟

دوالي الخصيتين وأثرها على الإنجاب

علاج دوالي الخصية هو أمر يشغل بال الكثير من الرجال، نظراً لتكرار الإصابة بدوالي الخصيتين في الآونة الأخيرة بشكل متكرر وهي تعتبر المرض الأشهر لتأخر الإنجاب عند الرجال.

ولكن لا يعني ذلك أنها سبباً رئيسياً في العقم عند الرجال، فبالرغم من الإصابة بها فمن الممكن أن يحدث الحمل أثناء وجودها، وفي هذا المقال سنذكر اسباب دوالي الخصية واعراضها وعلاجها 

ماهي دوالي الخصية

الدوالي بشكل عام تحدث بسبب حدوث خلل في جدار الأوردة، والتي قد تظهر في الساقين أو الخصيتين، وبدلاً من الحالة الطبيعية التي يكون فيها كيس الخصيتين وسيلة لتبريد الدم فإن جدار الأوردة يضعف ويتسع، وتحدث دوالي الخصية من خلال تجمع الدم في الأوردة. 

مما يؤثر على إنتاج وجودة الحيوانات المنوية من حيث عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها، كما أنها تزيد من نسبة تشوهات الحيوانات المنوية.

ماهي اسباب دوالي الخصية

معرفة اسباب دوالي الخصية وعلاجها وجهان لعملة واحدة، فتجنب الأسباب يساعدنا في تجنب الإصابة بها، لذلك سنلقي الضوء على أهم أسباب دوالي الخصية:

  • وجود خلل جيني ينتج عنه ضعف جدار الأوردة في الجسم ويجعل الرجل عرضة لحدوث البواسير، أو دوالي الساقين أو دوالي الخصية، ومن الممكن أن يحدث تسرب وريدي في العضو الذكري.
  • تضرر صِمامات الأوردة إذ تساهم الصمامات في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، ونتيجة لذلك يحدث احتقان وريدي في الخصية بشكل متواصل ممّا يؤدي إلى كبر الأوردة وتوسعها.
  • إرتفاع درجة الحرارة على الخصيتين يسبب تراكم الدم في أوردة الخصية.

درجة دوالي الخصيتين 

علاج دوالي الخصية يبدأ بتشخيص ومعرفة درجة الدوالي بشكل دقيق، ويتم التشخيص من خلال بعض الفحوصات والأشعة الطبية التي تكشف عن حالة الوريد وسمكه الطبيعي، فإذا كان سمك الوريد 2 مل فلا يوجد دوالي، أما إذا توسع سُمك الوريد إلى 2.5 مل أو أكثر تُصنف الحالة بدوالي الخصيتين:

  • الدرجة الأولى: من 2.5 مل إلى 3 مل 
  • الدرجة الثانية: من 3 مل إلى 3.5 مل
  • الدرجة الثالثة: أكثر من 3.5 مل

ما هي اعراض دوالي الخصية ؟

مادة إعلانية

يوجد لـ دوالي الخصية اعراض ليس بالضرورة أن تحدث معاً:

  • وجود ألم في الخصيتين سواء كان خفيف أو مزعج
  • ملاحظة كتلة في كيس الصفن أو الشعور بالدوالي عند لمس كيس الصفن.
  • اختلاف في حجم الخصيتين، فالدوالي تجعل الخصية المصابة أصغر في الحجم في المراحل المتقدمة.
  • عدم الإنجاب في بعض الحالات.

اعراض دوالي الخصية عند الرجال لا يمكن إهمالها أو الإستهانة بها لإنها تسبب تأخر الإنجاب والضعف الجنسي في المراحل المتقدمة.

علاج ألم دوالي الخصيتين

علاج آلام دوالي الخصيتين يعتمد بشكل كبير على علاج أعراض الدوالي، فإن كان المريض يعاني من ألم وإرتفاع درجة حرارة الخصيتين، فإن من الطرق المقترحة للعلاج:

  • استخدام كيس رافع للخصية
  • استخدام كمادات باردة لمساعدة الأوردة المحتقنة بالانكماش.

لذلك يجب التنويه أن” علاج دوالي الخصية طبيعيا ” شيء لا يؤتي بثماره، سواء كان العلاج من خلال تناول الألياف والمكسرات وارتداء ملابس مريحة فقد يساعد صحتك بشكل عام ويقلل الألم ولكن ليس من شأنه أن يعالج الدوالي.

هل يجب علاج دوالي الخصية عند الرجل؟

لا، لا يوجد ضرورة لعلاجها، وذلك لأن العلاج يكون مهم في حالتين محددين: إن كان الرجل يعاني من ألم أو كان لديه مشكلة في الإنجاب بسبب الدوالي في هاتين الحالتين فقط يجب علاج الدوالي.

وذلك لأن الدوالي لا تؤثر على الإنجاب في كل الحالات، لأن هناك تفاوت في القدرة الإنجابية بين كل رجل والآخر، ففي حالة الخصية ذات الحجم الكبير والإنتاج الجيد من الحيوانات المنوية، غالباً لا يتأثر الرجل بوجودها ولا داعي لعلاجها.

أما لو كان إنتاجه من الحيوانات المنوية قليل وأُصيب بدوالي الخصية فقد يكون هناك صعوبة في الإنجاب.

ماذا يمكن أن يحدث إن تركت الدوالي فترة طويلة؟

كل ما طالت مدة وجود الدوالي كان التأثير أكبر، فإن كانت الدوالي بدرجة بسيطة فتأثيرها قد يكون ضعيف، ولكن إن كانت بدرجة عالية لفترة طويلة مثل 10 سنوات فمن المحتمل أن يقل حجم الخصية أو يُصاب الرجل بضمور كامل في الخصية.

هل يختلف العلاج من شخص لآخر؟

نعم، فإن علاج دوالي الخصية يختلف من رجل إلى آخر حسب: عدد الحيوانات المنوية، وكمية السائل المنوي، وحركة الحيوانات المنوية، ونسبة تشوهات الحيوانات المنوية.

ولذلك فإن الطبيب المتخصص بعد تشخيص حالة الخصيتين يحدد العلاج الأفضل في حالة كان دوائي أو جراحي بما يتناسب مع المريض.

ماهو علاج دوالي الخصية ؟

الدواء أو الجراحة هما علاج دوالي الخصية الأساسيان، ويحدد الطبيب المتخصص ما إذا كانت حالتك ستكتفي بالعلاج أم يجب أن تلجأ إلى الجراحة.

علاج دوالي الخصية الدوائي

مادة إعلانية

ادوية علاج دوالي الخصية وهي أدوية يصفها الطبيب مثل:

  • أدوية للأوردة لإصلاح درجتها، وتعمل على الوقاية من زيادة الدوالي.
  • كيس رافع للخصية لتقليل الألم والتورم.

علاج دوالي الخصية الجراحي

هناك العديد من الجراحات المتوفرة والتي أثبتت كفائتها في علاج دوالي الخصية مثل:

  • الجراحة العادية
  • الجراحة الميكروسكوبية
  •  المنظار 
  • الأشعة التدخلية

ما الأفضل بين تلك الجراحات؟

الأطباء المتخصصون في علاج دوالي الخصية ينصحون باستخدام الجراحة الميكروسكوبية بالأخص للحالات التي تقوم بإجراء الجراحة رغبةً في الإنجاب، ولكي تتم العملية بأمان فإنهم يقومون باستخدام أشعة الدوبلر لسماع ورؤية الشريان للابتعاد عنه وزيادة الأمان.

ما بعد علاج دوالي الخصية بالجراحة

بعد إجراء جراحات دوالي الخصية فمن المرجح أن تمارس أنشطتك اليومية بسهولة خلال أيام من الجراحة، على أن تكون فترة النقاهة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وفي تلك الفترة عليك الالتزام بعدة تعليمات:

  • تجنب أي أعمال تعتمد على حمل الأشياء الثقيلة أو التي تتطلب مجهوداً قوياً.
  • المشي بشكل يومي بالتدريج
  • الابتعاد عن العلاقة الحميمية لمدة أسبوع أو اثنين في جراحات الميكروسكوب أو المنظار.
  • تجنب المياه عند مكان الجراحة حتى يلتئم الجرح.

دوالي الخصية لا تنتظر

إن كان ألم الدوالي شديد أو اكتشفت أنك لا تنجب بسبب وجودها فعليك أن تأخذ خطوة للأمام في طريق العلاج، قد تحتاج حالتك للأدوية أو للجراحة، وتعود بعدها لممارسة حياتك بشكل طبيعي دون ألم، ويتحقق حلمك في الإنجاب، كل ما عليك فعله هو ألا تنتظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى