ما هي أهم مخاطر التيك توك؟
مادة إعلانية
مادة إعلانية
تكنولوجيا

ما هي أهم مخاطر التيك توك؟

يبحث العديد من الآباء والأمهات عن مخاطر التيك توك، وخصوصاً بعد الانتشار الكبير للبرنامج ومتابعته من قبل العديد من الأطفال، ليصبح هذا البرنامج إدمان لدى الكثير من الأطفال، ويقضون أوقات كثيرة في متابعته، وهو الأمر الذى يؤثر عليهم بطريقة سلبية كبيرة ، وعلى الرغم من أن الدراسات الباحثة بالموضوع لاتزال أولية، أو محدودة، إلا أن ملاحظات أولياء الأمور والمعلمين تفيد بأن فترات تركيز وانتباه الأطفال آخذه في الانخفاض، وأن اللوم يقع على “تيك توك” والتطبيقات التي تشبهه.

اراء عن التيك توك

مخاطر التيك توك

يُعد من اشهر أضرار تطبيق “تيك توك” على الأطفال أنه يحتوي على عدد كبير من المشاهدين من مختلف الفئات العمرية، وبالتالي نستنج هنا بأن أضراره تصل الى جميع الفئات العمرية المختلفة.

لذلك يرى “جميع خبراء النفس والاجتماع” أنه بالنظر الى ان الإنترنت متوفر في جميع المنازل، إذا يأتي هنا دور الأهل بمثابة رقيب على أطفالهم الصغار، بالإضافة الى أبنائهم بمختلف فئاتهم العمرية، لتحذيرهم من أضراره المهددة لصحتهم النفسية والجسدية لإحتوائه على فيديوهات متنوعة التي من شأنها أن تنعكس علبهم بالسلب وتضر بصحتهم النفسية، فتطبيق “التيك توك” كغيره من التطبيقات التي تحمل مخاطر من سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية الخاصة بشبكات التواصل الاجتماع

التيك توك وتأثيره على الشباب

مادة إعلانية

مخاطر التيك توك

يتسبب “تطبيق التيك توك الشهير” بأضرار كبيرة على جميع فئات المجتمع ومن جميع النواحي، ومن أهم هذه الاضرار:

  • يتسبب استخدام تطبيق “تيك توك” لساعات طويلة في العزلة والانطواء للأفراد، “فبالرغم من التواصل مع الجمهور الا انه يتسبب في عزلة اجتماعية وخصوصاً مع افراد الاسرة والأشخاص المحيطين ويقلل من الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية الحقيقة”.
  • ينتج عنه تضييع الوقت والجهد واستنزاف الأموال عند شراء المنتجات التي ليس لها أي قيمة.
  • يعتبر مكان مناسب للتحرش والابتزاز الالكتروني، فمن الممكن أن تحدث هجمات ابتزاز الكترونية للأفراد عن طريق صناديق الدردشة الخاصة مما يؤدي الى مخاطر ومشاكل أكبر.
  • تداول الظواهر النفسية الخطيرة مثل “النرجسية وحب الظهور للذات”، ويعتقد الكثيرين بأنهم يصورون مقاطع تظهرهم جذابين في اعين الناس، بالرغم من انها تكون ضارة في الكثير من الأحيان.
  • “التعذيب النفسي والألم الداخلي”، مما يساعد في زيادة مستوى الجريمة والعنف في المجتمعات.
  • انتشار الاكتئاب والإحباط بين الافراد، وذلك عندما يفشل الافراد في تحقيق ما يريدونه عبر التطبيق.
  • قد يتسبب في العديد من الحالات الى الانتحار، وذلك في حال التسبب بمشاكل نفسية ضارة للأشخاص مثل انحسار الشهرة او الفضيحة وغيرها.
  • من الممكن أن يتسبب تطبيق “التيك توك” في السجن، فقد أظهرت الكثير من الحالات ان الشباب “لا يدركون مدى خطورة استعمال هذا التطبيق في أشياء غير قانونية، مما يعرضهم للمساءلة القانونية والمحاكمة والسجن في نهاية المطاف”.

معنى تيك توك

مخاطر التيك توك

يبدو من الاسم أنه محاكاة صوتية للساعات ومصطلح العد التنازلي والعمل دقيقة بدقيقة.

تيك توك ويكيبيديا

“Tik Tok، المعروفة في الصين باسم Doyen (الصينية)”، هي خدمة شبكات اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة ByteDance الصينية. تُستخدم منصة الوسائط الاجتماعية لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة من مختلف الأنواع ، بما في ذلك الرقص والكوميديا ​​والتعليم ، تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى 3 دقائق. “TikTok هي النسخة الدولية من Doyen ، والتي تم إطلاقها في الأصل في السوق الصينية في سبتمبر 2016. في وقت لاحق ، أطلقت TikTok إصدارات iOS و Android في معظم أسواق الصين القارية في عام 2017 ؛ ومع ذلك، تم إطلاقها على مستوى العالم فقط بعد اندماجها مع خدمة وسائط اجتماعية صينية أخرى، وهي Musically في 2 أغسطس 2018”.

فوائد تيك توك

مخاطر التيك توك

  • يُعد مكتبة لحفظ الفيديوهات، حيث يبحث الكثير من مستخدمي السوشال ميديا، عن وسيلة للتسلية، فهو يضم محتوى مختلف ومتميز.
  • يتميز “التيك توك” بتصميم مختلف ومتنوع، “يمكن المستخدم من مشاهدة الفيديو والانضمام إلى الفيديوهات التي تليها”.
  • يساعد المستخدم على أن يقوم بعمل الفيديوهات المختلفة بشكل سهل.
  • مشاركة المحتوى المتنوع والتفاعل السريع
  • حصول المستخدم على معجبين خلال فترة قليلة يعد من الأمور السهلة على تطبيق التيك توك
  • يمكنك تحميل معظم الفيديوهات التي يتم تنزيلها، ولكن يكون هناك استثناءات عندما يختار المستخدم عدم السماح لأحد.
  • محتوي “الفيديوهات” متميز على الرغم من قيام “المتابعين بمشاهدة مقاطع الفيديوهات مرات متتالية عقب بعضها البعض، إلا أنه لا يشعر بالملل”.
  • يحتوي على جميع الشباب والمراهقين القادرين على التحديات، كما أنه يضم فئة الأمهات.
  • كما يحتوي التطبيق على الكثير من الحسابات التي تساعدك على التعلم عن كافة مجالات الحياة، بداية من الطبخ وبرامج الكمبيوتر المتنوعة حتى التعلم عن ثقافة البلدان المختلفة.
  • تعزيز هوية العلامة التجارية
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • الشراكة مع المؤثرين
  • الاستفادة من المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم
  • الوصول إلى السوق المستهدف بشكل أسرع

ما هو خطر استعمال تيك توك؟

العزلة الاجتماعية مضيعة للوقت والطاقة مصدر التحرش مصدر الابتزاز النرجسية الألم الذاتي وتعذيب النفس الاكتئاب  الانتحار  النهايات المأساوية والسجن

هل التيك توك خطر على الاطفال؟

مادة إعلانية

من المؤكد أن لـ التيك توك العديد من المخاطر على الأطفال، حيث يتسبب في: تعريض الطفل للأشخاص الاستغلاليين الجنسيين : وبينما يعمل "تيك توك" على حظر الأشخاص "الذين يستغلون التيك توك في تقديم محتوى غير أخلاقي سئ، إلا ان هناك بعض المحتويات المخفية على التيك توك والتي يمكن ان تعرض الأطفال القصر على ارتكاب والتفكير في أمور غير أخلاقية". يضر بالخصوصية : يتسبب التيك توك TikTok في الضرر بخصوصياتك وخصوصية أطفالك "لأنه يقوم بعرض حياتك على الشاشة أما الاخرين. في كثير من الأحيان ، يصور الأطفال أمام منازلهم ، ويتباهون بالديكورات الداخلية لمنازلهم ، ويشاركون مواقعهم ، ويتباهون بسيارات والديهم ، ويعرضون لوحة الترخيص". التعرض للتعليقات السلبية : تُعد من أكبر "المشكلات" التي يواجهها مستخدمي التيك توك، "ومواقع السوشال ميديا الأخرى، انه كلما زاد عدد المستخدمين لمنصة ما، زادت فرص تلقي تعليقات سلبية. حتى كبار المبدعين في الموقع عبروا عن مخاوفهم فيما يتعلق بالتعليقات السلبية حتى أنهم يشعرون بالقلق وعدم الأمان عند قراءتها؛ حيث أن التعليقات السلبية يمكن أن تؤثر بشدة على احترام الذات والثقة بالنفس، بل وتؤدي إلى إيذاء النفس". يضر احترام الذات : تتسبب التعليقات السيئة على التيك توك في تأثير مدمر على تقدير الطفل لذاته؛ حيث تعرضت "TikTok والشبكات الاجتماعية الأخرى ، مثل Instagram و Facebook"، لانتقادات بسبب آثارها السلبية على ثقة الفرد بنفسه بسبب التعليقات. والذي يتسبب في ضرر كبير في الصحة العقلية للفرد، والتي يمكن ان تدفع الأطفال إلى إيذاء أنفسهم ومواجهة مشاكل أخرى، مثل فقدان الشهية والشره المرضي، وغيرها من المشاكل .

هل تيك توك مراقب؟ 

واجه تطبيق الشبكات الاجتماعية الصيني الشهير "تيك توك" ، الذي يُعد من أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم اليوم ، احتمال حظره في العديد من البلدان حول العالم بسبب مخاوف من أنه أداة للتجسس الصيني وسرقة البيانات. والمعلومات المتوفرة على الهواتف المحمولة حول العالم ونقلها إلى أجهزة الأمن الصينية، لذلك من المحتمل أن يكون التيك توك مراقب.

من هو صاحب شركة تيك توك؟

فانيسا باباس هي الرئيسة التنفيذية لشركة TikTok ، وتولت المنصب بعد استقالة Kevin A. Mayer في 27 أغسطس 2020. في 3 أغسطس 2020.

اقرأ أيضاً: لا تجعلوا السوشيال ميديا مرآة حياتكم.. بين الحقيقة والوهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى