الدليل الكامل لتطوير البرمجيات المالية
مادة إعلانية
مادة إعلانية
تكنولوجيا

الدليل الكامل لتطوير البرمجيات المالية

شهد العالم نمواً ملحوظاً في مجال صناعة البرمجيات بشكل عام في السنوات الأخيرة، كما أنه من المتوقع أن يستمر هذا النمو بشكل كبير خلال العديد من السنوات القادمة، وهذا من شأنه تحقيق طفرة كبيرة في مجال صناعة البرمجيات على المستوى العالمي، سواء بالنسبة لأصحاب الأعمال أو حتى للمتخصصين في مجال صناعة البرمجيات حول العالم.

ونتيجة لهذا التطور الذي يشهده مجال صناعة البرمجيات، ظهر مؤخراً تخصص جديد يسمى تخصص تطوير البرمجيات للتكنولوجيا والأعمال المالية، ولكن ما طبيعة عمل مطور البرمجيات المالية؟ غالباً ما يكون هذا العمل داخل مؤسسة مالية مثل شركة متخصصة في أنظمة وبرامج الصناعة المالية، أو بنك، أو شركة إدارة مالية، أو شركة بطاقات ائتمان، أو حتى شركة متخصصة في التمويل.

ما هي مؤهلات مطور البرامج المالية؟

مادة إعلانية

يعد مطور برامج مالية محترف هو الشخص الذي يقوم بتطوير وتعديل وتحديث البرامج الخاصة بالصناعة المالية والمصرفية، أو دعنا نقول أن مطوري البرامج المالية هم أشخاص يعملون مع مجموعة متنوعة من الشركات المختلفة لتطوير أي شيء يتعلق بالمعاملات المالية بدايةً من برامج التعليم المالي وحتى برامج الدفع بواسطة بطاقات الائتمان أو أنظمة بطاقات الإئتمان ذاتها.

وقد تتساءل ماذا تحتاج لتصبح مطور برامج مالية؟ بالطبع لكي تعمل في هذا النوع من أعمال البرمجيات فأنت تحتاج لمعرفة جيدة بواحدة من لغات البرمجة الحديثة على الأقل مثل لغات جافا سكريبت، أو سويفت، أو سكالا، أو غيرها من اللغات التي تستخدم في بناء البرامج والتطبيقات المالية، وهذا هو الشق الأول من المسار، بينما الشق الثاني فهو أن تكون لديك معرفة جيدة بمجال المال، والاقتصاد، والمعاملات المالية والبنكية.

الأعمال التي يقوم بها مطوري البرمجيات المالية

مادة إعلانية

بالطبع ليست هناك أعمال أو أدوار محددة يقوم بها مطوري البرمجيات المالية، ولكن في الحقيقة تختلف هذه الأعمال وفقاً لنوع وطبيعة العمل في الشركة أو المشروع الذي يتم العمل به، ولكن يمكن أن نقول أن هناك مجموعة من الأعمال التي يشترك بها أغلب مطوري البرمجيات المالية، وهذه المهام نذكرها فيما يلي:

  • يعمل مطور البرمجيات المالية على اختبار البرامج والتطبيقات الجديدة، حيث يقوم باختبار البرامج المالية بدقة بمجرد الانتهاء من برمجتها بشكل كامل، وقبل عملية إطلاق هذه البرامج، وذلك بهدف تحديد الأخطاء وإصلاحها.
  • العمل على إجراء التحسينات على البرامج من وقت إلى آخر وذلك وفقاً للتغييرات التي قد تحدث داخل الشركة من وقت إلى آخر فيما يخص المعاملات المالية مع العملاء، وأيضاً تقديم الدعم للمستخدمين النهائيين للبرنامج.
  • يقوم مطور البرمجيات المالية باستقبال ومراجعة التقييمات والملاحظات التي يرسلها المستخدمين حول المشاكل الموجودة في البرنامج او الإضافات التي يمكن إضافتها فيه، ومن ثم يقوم بإجراء التغييرات والتحسينات على البرامج المالية في حالة تمت الموافقة من قبل لجنة من المختصين على هذه التغييرات او التعديلات في البرنامج.

أماكن عمل مطوري البرامج المالية

في الحقيقة لا يقتصر عمل مطوري البرمجيات المالية على البنوك أو شركات الائتمان فحسب، ولكن في الواقع يعمل مطور البرمجيات المالية في أي نوع من أنواع الشركات التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في أحد أنواع الأعمال المالية أو برامج الدفع الإلكتروني أو غيرها من المعاملات المالية، وفيما يلي نعرض أهم هذه الأماكن التي يجب أن يتوفر بها مطورين للبرمجيات المالية:

  • البنوك: بالطبع تعد البنوك هي المكان الأنسب لعمل مطوري البرمجيات المالية، وذلك يعود للحاجة المستمرة في هذه المؤسسات إلى تطوير برامج المعاملات المالية بشكل سريع وعلى أعلى مستوى من الجودة.
  • شركات بطاقات الائتمان: تعمل شركات بطاقات الائتمان دائمًا على إنشاء برامج جديدة لتظل قادرة على المنافسة في هذه الصناعة، وهذا بالطبع يعد المكان المناسب لعمل مطوري البرمجيات المالية.
  • شركات الاستثمار: تعتبر شركات الاستثمار من أكثر أنواع الشركات انتشارا، وهذه الشركات غالباً ما تعمل على تطوير البرامج الخاصة بها، وذلك لتسهيل المعاملات المالية مع العملاء داخل الشركة، وهذا يفتح سوق عمل كبير للمتخصصين في تطوير برامج الأعمال المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى