كل ما تريد معرفته عن سوق البرمجيات الطبية 2022
مادة إعلانية
مادة إعلانية
تكنولوجيا

كل ما تريد معرفته عن سوق البرمجيات الطبية 2022

تَعِدُنا الفترة الواقعة بين عامي 2020-2026 بنمو كبير لم يسبق له مثيل في سوق برمجيات الرعاية الصحية، وذلك على يد شركات البرمجة الرائدة في مجال تطوير وإدارة برامج الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

تتنوع وتتشعب مهام البرامج الطبية ما بين تقديم مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية، والتفاعل مع المرضى بشكل يومي، وتسجيل بيانات المرضى، وجدولة المواعيد، وصرف الفواتير والوصفات الإلكترونية.

هل هذا كل ما تقدمه برمجيات الرعاية الصحية؟ بالطبع لا! بل تتفرّع مهامها إلى إدارة السجلات الصحية الإلكترونية بما فيها من بيانات مرضى ضخمة، وتخزين البيانات في مكان آمن والعمل على استرجاعها، والمساعدة في إدارة أقل تفصيل يتعلق بالنظام الطبي.

يُلقي مقالنا اليوم الضوء على السبب الماكث وراء نمو سوق البرمجيات بوتيرة سريعة، وكيف يمكن أن تسهّل البرمجيات من عملية التواصل بين المريض وطبيبه لتوفير الوقت وزيادة كفاءة الخدمات الصحية وتقليل التكاليف، لذا تابع معنا القراءة.

نبذة سريعة عن تطور سوق برمجيات الرعاية الصحية

من أهم العوامل التي تقف وراء نمو سوق البرمجيات بهذا الحجم هو زيادة أعداد المرضى المقبلين على زيارة الأطباء في العيادات والمستشفيات، والذي يمكن أن يُحدث بعض الفوضى وعدم التنظيم بالنسبة للمريض الذي قد يكون مضطرًا للانتظار في طابور، أو بالنسبة للطبيب الذي يتشتت ما بين كل هذه المهام.

كذلك يتأثر مقدمو الرعاية الصحية عمومًا بتكريس معظم وقتهم وجهدهم ما بين تنفيذ المهام الإدارية، وترتيب المواعيد، وفحص المرضى، وإجراء المراجعات، وإدخال البيانات يدويًا، والكشف عن نقص الموارد، وغيرها الكثير والكثير.

لذا كانت الحلول البرمجية هي خير حلّ للانسلاخ عن استخدام الورقة والقلم، والعمل بشكل يدوي، والفحص السريري طوال الوقت في الحالات غير الحرجة في المراكز الصحية، فسجّلت نتائج مميزة جدًا قد تفوق توقعاتك.

فمثلًا لو أردنا تلخيص ما قدمته برامج الرعاية الصحية على صعيد بيانات المرضى فقط، فيمكننا القول أنها أفادت في:

  1. جدولة المواعيد تلقائيًا.
  2. تخزين البيانات في مكان آمن يصعب اختراقه أو الوصول إليه.
  3. مشاركة بيانات المرضى مع كادر طبي متخصص في إجراء دراسات وأبحاث على هذه البيانات.
  4. استخلاص تحليلات تنبؤية تصبّ في مصلحة الوقاية من أمراض حتى قبل حدوثها.
  5. استرداد بيانات المرضى حتى في حال فُقدت.
  6. توفير وقت كبير في إدارة المهام التنظيمية.

ما التحديثات الموعودة في سوق البرمجيات الطبية؟

مادة إعلانية

لم تعد المؤسسات الصحية بمختلف أنواعها تعتمد على برنامج واحد أو عدد قليل من البرامج، بل أصبحت تعتمد نظام تكامل برمجيات الرعاية الصحية بالعموم، خاصةً أن تصميم البرمجيات يكون ملائمًا تمامًا لاحتياجات كل مؤسسة على حِدى.

كما تعتمد برمجيات الرعاية الصحية على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في نظامها، والذي يفوق بفاعليته الذكاء البشري بسنين ضوئية بسبب قدرته الكبيرة على الدراسة وقراءة البيانات الضخمة وتحليلها وإجراء مسحات خلال أجزاء من الثانية ليعطينا نتيجة سريعة.

وطبعًا تلك النتيجة تكون تغطي تشخيص مرض معين أو التنبؤ بوقوع وباء أو ابتكار دواء جديد أو اتخاذ قرارت سريعة جدًا بما يتعلق بالعلاج وصرف الدواء أو الحد من انتشار وباء، وغيرها الكثير.

ما هي أهم البرمجيات المطلوبة في سوق البرمجيات؟

  1. إدارة علاقات العملاء
  2. أنظمة معلومات الأشعة.
  3. السجلات الطبية الإلكترونية بأنواعها.
  4. إدارة الممارسات الطبية.
  5. أرشفة الصور الشعاعية.
  6. نظام الاتصالات.
  7. الأرشيف المحايد.
  8. التطبيب عن بعد.
  9. نظام دعم القرار السريري.
  10. إدارة صحة السكان.

كما يُعزى نمو هذا القطاع إلى التطورات المتزايدة في واجهة برمجيات الرعاية الصحية وميزاتها المتقدمة، فضلًا عن تكامل برنامج إدارة الممارسات الطبية مع السجلات الصحية الإلكترونية، وهذا بدوره يسهّل على مقدم الرعاية الصحية الوصول إلى البيانات الصحية للمريض واتخاذ الإجراءات وفقًا لها.

كيف تقسم برامج الرعاية الصحية؟

تقسم برامج الرعاية الصحية وفقًا لطريقة لنموذج الوصول والتسليم إلى نوعين:

  • برامج محلية.
  • برامج تقوم على السحابة.

إلا أن النوع الثاني القائم على السحابة سيشهد نموًا كبيرًا في السنوات المقبلة أكثر من النوع الأول، إذ تتيح البرامج القائمة على السحابة توفير البيانات عبر منصات متعددة، وتسمح بالوصول إلى البيانات من مواقع مختلفة، وبالتالي إمكانية طلبها على المخطط الزمني للتنبؤ.

أما بالنسبة لنوع المؤسسة الصحية التي تطلب برامج الرعاية الصحية فتُقسم إلى المستشفيات، والعيادات، والمراكز الجراحية المتنقلة، وغيرها.

لِمَ تشهد المستشفيات النمو الأقوى على الإطلاق في سوق برمجيات الرعاية الصحية؟

  • قبول عدد كبير من المرضى في المستشفيات على مستوى العالم.
  • زيادة حالات الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية من قبل مرافق الرعاية الصحية العامة والخاصة.
  • المبادرات الحكومية للاحتفاظ بسجلات المرضى وإدارة السجلات الصحية لأغراض البحث.

ما هي الديناميكيات التي تدفع تطور سوق برمجيات الرعاية الصحية؟

نغطي في هذه الفقرة أهم 5 نقاط تعمل بشكل ديناميكي على دعم تطور سوق برامج الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم:

1. ارتفاع في أمراض القلب والأوعية الدموية

أدت بعض التطورات البيولوجية ومنها تزايد معدّل الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان، والسكري، واضطرابات القلب والأوعية الدموية نتيجة النمو السريع للسكان المسنين إلى زيادة الحاجة إلى الأجهزة الطبية والتشخيص والعلاج.

وبدوره أدى ازدياد استخدام الأجهزة الطبية إلى ازدياد الحاجة إلى إدارة البيانات الطبية والاستثمار في بيانات تشخيص الأمراض، مما أدى إلى زيادة حجم السوق برامج الرعاية الصحية، وتَبِع ذلك الانتشار المتزايد للأمراض الفتاكة.

2. زيادة انتشار اضطرابات في أسلوب الحياة في جميع أنحاء العالم

من المتوقع أن ينمو سوق برامج الرعاية الصحية بشكل كبير بين عامي 2022-2029، وذلك نتيجة الشعبية الهائلة التي حققتها برامج بيانات الرعاية الصحية مؤخرًا في المستشفيات والمرافق الطبية.

ناهيكَ عن كون أحد أهم أسباب توسيع آفاق نمو سوق البرمجيات هو نمط الحياة المُجهد الناتج عن استهلاك الوجبات السريعة بشكل مفرط، مما أدى إلى حدوث تقلبات كبيرة في أسلوب الحياة في جميع أنحاء العالم.

3. زيادة الوعي بنظام تبادل المعلومات الصحية

مادة إعلانية

أصبح الوصول إلى السجلات الطبية السريرية مع المستشفيات والكوادر الطبية ممكنًا، بل سهلًا للغاية، بسبب تبادل المعلومات الصحية بين الأطباء مما يتيح التعافي السريع والموثوق والناجح للمريض.

كما تساعد مشاركة بيانات المريض بانتظام مع باقي أعضاء الكادر الطبي في اتخاذ قرارات علاجية مستنيرة، وتقليل الاختبارات المتكررة، وارتفاع معدلات التشخيص، وتقليل عمليات إعادة إدخال البيانات، وتفادي أخطاء الوصفات الطبية الورقية.

يعتمد تبادل البيانات الصحية أيضًا على تبادل البيانات السريرية من مجموعة من مقدمي الخدمات، وإحصاءات الصحة العامة، وبيانات الإنفاق، وغيرها.

4. فرص النمو

سيشهد سوق برامج الرعاية الصحية العديد من فرص النمو بسبب ازدياد الاعتماد على التقنيات المتقدمة في مجال الرعاية الصحية من قبل مؤسسات الرعاية الصحية من خلال دمج التقنيات المتقدمة الجديدة مع الأنظمة الصحية القديمة، ناهيكَ عن الحاجة المتزايدة لتعزيز الكفاءة.

5. التحديات

ستقيد الصعوبات الأمنية ومشاكل التشغيل البيني نمو سوق برمجيات الرعاية الصحية، كما قد يكون نقص المهنيين الكُفؤ خلال فترة التنبؤ عائقًا أمام توسع السوق.

سردنا في هذا المقال تفاصيل حول سوق برامج الرعاية الصحية الذي يمنح المؤسسات الصحية حول العالم حزمة من البرمجيات المتطورة والمتقدمة التي تتعلق بالطب بشكل مباشر إلى جانب تنفيذ المهام الإدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى