> FB Twitter instagram youtube linkedin الصيدليات تحذر من 3 أدوية شهيرة جريدة أخبارك
صحة

الصيدليات تحذر من 3 أدوية شهيرة

الصيدليات تحذر من 3 أدوية شهيرة حيث حذرت الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، من انتشار 3 أنواع أدوية، منها  المضاد الحيوي «ميراج» و«دولافير – dueler» أكياس، ومستحضر «بلاسيد» أقراص لعلاج المغص والتقلصات والتهاب القولون، واسترجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركات بجميع محافظات الجمهورية، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

أدوية
أدوية

وقال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة إن هذه التحذيرات جاءت فضلا عن ما قامت به هيئة الأدوية من سحب لهذه الأنواع من الأسواق، وخاصة حقن «ميراج» وهي من المضادات الحيوية التي تواجه الميكروبات العنيدة والأقوى على الإطلاق.

أسباب سحب الأدوية من الأسواق

وقال «عوف»، ترجع هذه التحذيرات الي تأكيد وزارة الصحة بوجود تلاعب في التشغيلات وغش في المنتج ، كما تقوم الوزارة أيضا بسحب الأدوية التي تكتشف أن جودتها قليلة في الصناعة، أو أن المنتج متغير في خصائصه ولونه وشكله.

وأضاف أنه اذا تم ذلك فيتم تلاشي والبعد عن تلك الأدوية وإعدامها على الفور، ويتم إبلاغ المحافظات والمديريات والصيدليات على مستوى الجمهورية، مؤكدا وجود «فوضى» في استخدام المضادات في السوق المحلي، فهناك دول كثيرة لا تصرفها إلا من خلال «روشتة» طبيب، حتى لا تحدث آثار جانبية للمريض.

ارتفاع الأسعار من أسباب تقليد الأدوية

فيما أوضح الدكتور محمد كمال، رئيس شعبة الصيدليات بغرفة تجارة كفر الشيخ، أن السبب الحقيقي وراء غش حقن «ميراج» تحديدا، هو زيادة سعرها حيث ان هذه الحقنه تمنها 140 جنية، ويناءا علي ذلك يقوم عدد من الأفراد بالاتجار بها وتقليدها وبيعها للمواطنين بأسعار تقل عن سعرها بـ40 جنيها للحقنة الواحدة، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الصيادلة يكتشفون بشكل كبير الغش من خلال الشكل الخارجي للعبوة وتغير اللون، فيما يصعب اكتشاف التشغيلات الداخلية لكونها تحتاج إلى معامل.

حيث أكد «كمال» أن هيئة اليقظة الدوائية تقوم بمتابعة دورية لكل الأدوية المطروحة بالأسواق، لكي تتأكد باستمرار من أن الدواء الذي يتناوله المريض آمن وليس به أي مشكلة وليس مغشوش، معلنا أنه في حالة اكتشاف الصيدلي تقليد العبوة يتم إبلاغ هيئة اليقظة الدوائية من خلال نموذج «الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية»، وهو موجود في جميع الصيدليات والمستشفيات.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد كشفت بداية تداول ثلاث تشغيلات مغشوشة لأحد المضادات الحيوية، وهو مستحضر ميراج، وفور الاكتشاف أصدرت الهيئة منشور «غش تجاري» يقضي بضبط ما بداخل السوق والوحدات الصحية من تلك التشغيلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى