> FB Twitter instagram youtube linkedin مرض M S أصاب اليوتيوبر لولا فاني جريدة أخبارك
صحة

مرض M S أصاب اليوتيوبر لولا فاني

مرض M S أصاب اليوتيوبر لولا فاني حيث انه عقب إعلان اليوتيوبر «ليلى» الشهيرة بـ«لولا فاني»، التي يكون سنها 25 عامًا، إصابتها بمرض «M S» أو التصلب المتعدد، يقوم الكثير من المواطنين بالبحث عبر محرك البحث «جوجل» عن المرض، الذي يعد أحد الأمراض الخطيرة التي تستلزم العلاج مدى الحياة، وهو مرض مناعي يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، كما أن غلاف خلايا الأعصاب «المايلين» تتآكل ويحدث ضمور وتقطيع وتلف في الخلايا العصبية، وذلك حدوث صدمة نفسية، أو خلل آخر بسبب ضغوط الحياة، وكذلك نقص فيتامين D ونقص التعرض للشمس، في بعض الأحيان يكون السبب وراثيا، وفق حديث الدكتور أشرف سلامة رئيس قسم الأمراض العصبية والنفسية بجامعة القاهرة.

لولا فاني

أعراض الإصابة بمرض M S

وقال رئيس قسم الأمراض العصبية والنفسية بجامعة القاهرة، في تصريحاتة «تختلف أعراض M S على حسب البؤرة المصابة في المخ، فقد تحدث الإصابة في العين، بسبب ضمور في الأعصاب البصرية، وقد تؤثر على المثانة أو الحركة أو الإحساس أو الاتزان، وذلك حسب مكان البؤرة المصابة».

خطورة مرض M S

وأوضح «سلامة» أن المرض عادة يصيب الشباب، وخاصة البنات بنسبة «نسبة 3: 2» للذكور، مشيرا إلى أن الشخص المصاب قد لا يتمكن من الحركة والمشي والاتزان، كما أن المرض يحدث إصابات متكررة تؤدى إلى حجز المريض في المستشفى وأحيانًا يخضع للعلاج مدى الحياة، ويضطر إلى الخضوع لبرنامج علاجي وتناول جرعات عالية من الكورتيزون، مشيرا إلى أن العلاج يعمل على ضبط الخلل، على قدر المستطاع في الجهاز المناعي، ولم يتم التوصل إلى علاجي نهائي للمرض إلى الآن.

حقنة ثمنها 150 ألف جنيه

وأضاف أن الأدوية تختلف من مريض لآخر، وترتفع تكاليف العلاج فتكون بين 7 إلى 8 آلاف جنيه شهريا، وهناك أدوية تصل إلى 12 أو 15 ألف جنيه شهريا، وفي بعض الحالات هناك «حقن» يأخذها المريض لمدة 6 شهور ثمن الواحدة منها 150 ألف جنيه، حيث أكد أن جميع هذه الأدوية موجودة في وزارة الصحة ومتاحة للمرضى على نفقة الدولة.

وأوضح أن هناك جمعيات أهلية لرعاية مصابي مرض M S، منها جمعية رعاية مرض التصلب المتعدد، وبدأت تظهر منها جمعيات في المحافظات وفي الوطن العربي.

وأشار رئيس قسم الأمراض العصبية والنفسية بجامعة القاهرة، إلى الجامعة يوجد بها وحدة لعلاج مرض M S، وكانت تضم من 45 إلى 50 مصابًا من طلبة جامعة،  لافتً إلى أن الضغوط النفسية تسبب هجمات مرض M S كل فترة على المريض، ويخضع على إثرها إلى برنامج علاجي على فترات.

الوجبات السريعة محرمة على مرضى M S

وأعلن أن من ضمن الأطعمة الممنوعة على مصابي مرض M S،هي الوجبات السريعة المحتوية على المواد الحافظة، والدهون المهدرجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى