> FB Twitter instagram youtube linkedin مهن لا يمكنك العمل بها في السعودية جريدة أخبارك
منوعات

مهن لا يمكنك العمل بها في السعودية

مهن لا يمكنك العمل بها في السعودية حيث نادي عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في المملكة العربية السعودية، أبناء الجالية المصرية، وخصوصا فئة العمال، إلى الابتعاد عن «المهن المسعودة» وهي المهن التي يكون  العامل فيها سعوديًا وتقتصر على أبناء المملكة فقط، وذلك بعد حملة ميدانية مشتركة لضبط مخالفي الإقامة والعمل وأمن الحدود في الفترة من 27 أغسطس وحتى 2 سبتمبر، وهي الفترة التي جرى خلالها إصدار قرارات بترحيل قرابة 10 آلاف مخالف من كل الجنسيات.

السعودية
السعودية

تحذير مهم من وزارة الداخلية السعودية

وحذرت وزارة الداخلية السعودية المواطنين والمقيمين، بأنه سوف يعاقب كل من يسهّل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة، أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم مسكن أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، بعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة.

كما تحتوي العقوبة  ايضا علي غرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء والتشهير به، كما تُعد هذه الجريمة من الجرائم الكبيرة المخلة بالشرف والأمانة.

تعريف مصطلح المهن المسعودة

وتساءل الكثير عن مفهوم المهن السعودية وهي المهن التي يقتصر بها العمل في السعودية على المواطنين السعوديين وحدهم، في إطار خطة تضعها المملكة لمزيد من إشراك المواطنين في ازدهار المملكة وتنفيذ رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

أهم المهن المسعودة التي يجب الابتعاد عن العمل بها

وبالبحث عن قائمة المهن المسعودة لعام 2021، تبين أنها جميع المهن المتعلقة بشؤون الموظفين، والمهن الموجودة داخل أسواق الخضار والفاكهة، وأيضًا مهمة الكاشير والمحاسبين ومخلصي الجمارك، ومهنة استقبال المرضى، وأي مهنة  تحتوي كتابة وتلقي شكاوى المواطنين السعوديين، ومهنة كاتب الاستقبال العام، ومهنة مدير الموارد البشرية.

السعودية
السعودية

أهم القطاعات المسعودة

كما أن هناك مجموعة من القطاعات يكون العمل فيها مقتصر على المواطنين السعوديين، مثل قطاع الاتصالات وقطاع الذهب والمعادن وقطاع السياحة وأيضًا قطاع المولات التجارية.

شروط تعديل المهنة بالسعودية لتجنب المهن المسعودة

وعندما قررت السعودية سعودة تلك المهن منحت الفرصة في إمكانية نقل العامل الأجنبي إلى مهنة لم تشملها السعودة، وذلك من خلال طلب يتقدم به إلى سفارة دولته في المملكة، وأن يحصل على موافقة من مكتب العمل على تعديل المهنة، كما سيكون عليه دفع رسوم مالية تبلغ ألف ريال سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى