> FB Twitter instagram youtube linkedin محو الأمية من مصر بحلول 2030
تحقيقات و متابعات

محو الأمية من مصر بحلول 2030

محو الأمية من مصر بحلول 2030، فقد أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، إنفو جراف بعنوان “مصر خالية من الأمية بحلول 2030 “، ويأتي احتفال هذا العام تحت مسمي “محو الأمية من أجل تعافٍ محورُه الإنسان: تضييق الفجوة الرقمية”.

مشروع محو الأمية في مصر

  • أوضح الإنفو جراف الأرقام العالمية التي تخص ملف محو الأمية منها: حيث تم التأثير علي ما يقرب من الـ1.09 مليار طالب سلبًا وتعطله عن التعليم، نتيجة لإغلاق المدارس خلال المرحلة الأولى من تفشي فيروس كورونا.
  • وعلي الجانب المحلي، وصلت نسبة الأمية في مصر وفقًا لتعداد 2017 إلى 25.8%؛ ولذا وضعت الحكومة خطتها في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في البلاد، لتقليص تلك النسبة 2022/2021 لتصل إلى 17.5%. وقد نجحت مصر في محو أمية 410 آلاف شخص من إجمالي عدد الأميين خلال 2021/2020.

جهود جهاز محو الأمية وتعليم الكبار

  • تم الاستفادة من شباب الجامعات بالمشاركة مع الجهات المختصة، ونجحت في تخليص 123 ألف شخص من الأمية حتى الآن، وقد تم تدريب عدد 58147 معلم وموجه ومتابع فني بهيئة تعليم الكبار.
  • وعملت الهيئة العامة لتعليم الكبار علي إنشاء منهج يتناسب مع أصحاب القدرات الخاصة “نتعلم لنكون” وكيفية التدريب عليه وفتح فصول خاصة لهم، إلى جانب إتاحة فرص عمل لشباب الخريجين في مشروعات وبرامج “بنظام التعاقد الحر”، والتوعية الإعلامية، من خلال قوافل ولقاءات إعلامية، وبرامج تلفزيونية وإذاعية. بالإضافة إلى تنفيذ “مبادرة حياة كريمة بلا أمية” في يوليو 2020 بالقرى المستهدفة من المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” في 143 قرية ضمن 11 محافظة.
  • وساعد ذلك في الإرشادات والتقديرات الدولية للجهود المصرية المبذولة والإنجازات التي تم تحقيقها لرفع مستوي حياة الإنسان المصري وتفكيره ومستقبله، والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية في محو الأمية، فاستحقت مصر أن تفوز بجائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية 2021 عن تجربة جامعة عين شمس بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت بالمناطق الريفية؛ وقد نفذت الجامعة برنامجًا يشجع على محو أمية الكبار، خاصة في المناطق الريفية والشباب خارج المدرسة، ولا سيما الفتيات والنساء؛ مما شجع الحكومة المصرية للإعلان عن تخطيطها لإطلاق حملة “محو أمية مليون مواطن” بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار والأزهر الشريف تحت مظلة “حياة كريمة”، بما يسهم بشكل أسرع في خفض نسب الأمية والارتقاء بأبنائها في مختلف محافظات الجمهورية.

محو الأمية من مصر بحلول 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى